اللهم اجعل مرضها شفيعا لها

اللهم اجعل مرضها شفيعا لها

العنوان: اللهم اجعل مرضها شفيعا لها

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن المرض من الأمور التي قد تصيب الإنسان في أي وقت، وقد يكون هذا المرض شديدًا أو بسيطًا، وقد يستمر لفترة طويلة أو قصيرة، وفي كل هذه الأحوال فإن على المسلم أن يتوكل على الله تعالى ويرضى بقضائه وقدره، وأن يدعو الله تعالى أن يشفيه من مرضه ويعافيه، وأن يجعل مرضه شفيعًا له يوم القيامة.

1. فضل الدعاء بالشفاء من المرض:

– إن الدعاء بالشفاء من المرض من الأمور المستحبة في الإسلام، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو الله تعالى أن يشفي من مرضه، ومن ذلك ما روي عنه أنه قال: “اللهم اشفه أنت الشافي لا شافي إلا أنت”.

– وقد أمر الله تعالى عباده بأن يدعوه تعالى في كل أمورهم، قال الله تعالى: {وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِنَّا نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِنْ قَبْلُ}.

– كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السموات والأرض”.

2. الدعاء بأن يجعل الله المرض شفيعًا للمريض يوم القيامة:

– من الدعوات المستحبة أيضًا أن يدعو المريض الله تعالى بأن يجعل مرضه شفيعًا له يوم القيامة، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرًا منها، إلا أعطاه الله تعالى ذلك وأخلف له خيرًا منها”.

– وقد ورد عن بعض السلف الصالح أنه كان يدعو الله تعالى بأن يجعل مرضه شفيعًا له يوم القيامة، فقال: “اللهم إنك تعلم أني قد صبرت على ما ابتليتني به، فاجعل هذا المرض شفيعًا لي يوم القيامة، واجعلني من عبادك الصالحين الذين شفاهم من أمراضهم”.

– وإن هذا الدعاء يدل على عظيم ثقة المريض بربه تعالى، وعلى إيمانه بأن الله تعالى قادر على أن يشفيه من مرضه ويجعله شفيعًا له يوم القيامة.

3. آداب الدعاء بالشفاء من المرض:

– يجب على المريض أن يتضرع إلى الله تعالى ويدعوه مخلصًا له، وأن يتيقن بأن الله تعالى هو الشافي المعافي، وأن لا ييأس من رحمته تعالى.

– كما يجب على المريض أن يستعين بالأسباب التي تساعد على الشفاء، كاستشارة الطبيب وتناول الأدوية، والالتزام بتعليمات الطبيب.

– وينبغي للمريض أن يصبر على مرضه ولا يتسخط على الله تعالى، فالصبر على المرض من أعظم أسباب الشفاء، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من داء إلا وله دواء، فإذا أصاب الدواء الداء داوَاه، وإلا لم يداوه”.

4. دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بالشفاء من المرض:

– كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو الله تعالى بالشفاء من المرض، فقد روي عنه أنه كان يقول: “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي”.

– كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو الله تعالى بأن يجعله شفيعًا يوم القيامة، وقد ورد عنه أنه كان يقول: “اللهم اجعلني من عبادك الصالحين الذين شفاهم من أمراضهم”.

– وإن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بالشفاء من المرض يدل على عظيم إيمانه بالله تعالى، وعلى ثقته بأن الله تعالى هو الشافي المعافي.

5. دعاء الصحابة والتابعين بالشفاء من المرض:

– كان الصحابة والتابعون يدعون الله تعالى بالشفاء من المرض، فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يقول: “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة”.

– كما كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يدعو الله تعالى بأن يجعله شفيعًا يوم القيامة، فقد ورد عنه أنه كان يقول: “اللهم اجعلني من عبادك الصالحين الذين شفاهم من أمراضهم”.

– وإن دعاء الصحابة والتابعين بالشفاء من المرض يدل على عظيم إيمانهم بالله تعالى، وعلى ثقتهم بأن الله تعالى هو الشافي المعافي.

6. قصص من الشفاء من المرض بدعاء الله تعالى:

– وردت في كتب السير والتاريخ قصص كثيرة عن أشخاص شفوا من أمراضهم بدعاء الله تعالى، ومن هذه القصص:

قصة رجل كان مريضًا بمرض شديد، وقد عجز الأطباء عن علاجه، فقام الرجل بالدعاء إلى الله تعالى بأن يشفيه من مرضه، فاستجاب الله تعالى لدعائه وشفي الرجل من مرضه.

قصة امرأة كانت مصابة بمرض السرطان، وقد كانت تعاني من آلام شديدة، فقامت المرأة بالدعاء إلى الله تعالى بأن يشفيها من مرضها، فاستجاب الله تعالى لدعائها وشفيت المرأة من مرضها.

قصة طفل كان مصابًا بمرض القلب، وقد كان الأطباء قد يئسوا من شفائه، فقام والد الطفل بالدعاء إلى الله تعالى بأن يشفي ابنه من مرضه، فاستجاب الله تعالى لدعائه وشفي الطفل من مرضه.

7. خاتمة:

إن المرض من الأمور التي قد تصيب الإنسان في أي وقت، وقد يكون هذا المرض شديدًا أو بسيطًا، وقد يستمر لفترة طويلة أو قصيرة، وفي كل هذه الأحوال فإن على المسلم أن يتوكل على الله تعالى ويرضى بقضائه وقدره، وأن يدعو الله تعالى أن يشفيه من مرضه ويعافيه، وأن يجعل مرضه شفيعًا له يوم القيامة.

أضف تعليق