اللهم اجمعنا على طاعتك

اللهم اجمعنا على طاعتك

المقدمة:

إن الطاعة لله تعالى هي غاية كل مسلم ومسلمة، وهي السبيل الوحيد للفوز برضاه وجنته، وقد أمرنا الله تعالى بالاجتماع على طاعته، فقال: ﴿وَأَنْ أَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ﴾ [البقرة: 43]، وقال: ﴿وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ﴾ [آل عمران: 103].

أولاً: فضل الاجتماع على طاعة الله:

1- الاجتماع على طاعة الله يزيد من الأجر والثواب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا” [مسلم].

2- الاجتماع على طاعة الله يقوي أواصر المحبة والإخوة بين المسلمين، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا” [البخاري ومسلم].

3- الاجتماع على طاعة الله يحقق العزة والنصر للمسلمين، فقد قال الله تعالى: ﴿وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا﴾ [آل عمران: 103].

ثانيًا: أسباب التفرق والشتات بين المسلمين:

1- الجهل والإعراض عن العلم الشرعي، يؤدي الجهل بالإسلام وأحكامه إلى الوقوع في كثير من المخالفات والذنوب، كما أنه يجعل الإنسان عرضة للتأثر بالشبهات والأفكار المنحرفة.

2- التعصب المذموم، التعصب المذموم هو التشدد في الانتماء إلى مذهب أو جماعة أو حزب، والاعتقاد بأنها وحدها على الحق، وأن سائر الجماعات على الباطل.

3- حب الدنيا والشهوات، الدنيا دار فانية زائلة، والآخرة دار باقية دائمة، ومن أسلم وجهه لله تعالى وأخلص له العبادة، فإن الله تعالى يكفيه أمر دنياه.

ثالثًا: وسائل تحقيق الاجتماع على طاعة الله:

1- العلم الشرعي، العلم الشرعي هو السبيل الوحيد لفهم الإسلام وأحكامه، ومعرفة ما أمر الله به وما نهى عنه، ومن خلال العلم الشرعي نستطيع أن نتفقه في ديننا ونلتزم بأحكامه.

2- الدعوة إلى الله تعالى، الدعوة إلى الله تعالى هي واجب على كل مسلم ومسلمة، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها إلى الله تعالى، ومن خلال الدعوة إلى الله تعالى نساعد الآخرين على معرفة الإسلام وعبادة الله تعالى.

3- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم وسائل إصلاح المجتمع ونشره للفضيلة ومحاربة الرذيلة، ومن خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نساعد على إقامة العدل والمساواة في المجتمع.

رابعًا: آثار الاجتماع على طاعة الله:

1- تحقيق التقوى، التقوى هي الخوف من الله تعالى واجتناب معصيته، وهي من أسباب دخول الجنة، ومن آثار الاجتماع على طاعة الله تحقيق التقوى في النفوس.

2- الفوز برضا الله تعالى، رضا الله تعالى هو الغاية التي يسعى إليها كل مسلم ومسلمة، ومن آثار الاجتماع على طاعة الله الفوز برضا الله تعالى.

3- دخول الجنة، الجنة هي دار النعيم الأبدي التي أعدها الله تعالى للمتقين، ومن آثار الاجتماع على طاعة الله دخول الجنة.

خامسًا: دور الأسرة والمدرسة والمجتمع في تحقيق الاجتماع على طاعة الله:

1- دور الأسرة، الأسرة هي اللبنة الأولى في بناء المجتمع، وهي المسؤولة عن غرس القيم والمبادئ الإسلامية في نفوس الأبناء، ومن خلال الأسرة نستطيع أن ننشئ جيلاً صالحًا ملتزمًا بأحكام الإسلام.

2- دور المدرسة، المدرسة هي المكان الذي يتلقى فيه الطلاب العلم والمعرفة، وهي مسؤولة عن تعليم الطلاب مبادئ الإسلام وأحكامه، ومن خلال المدرسة نستطيع أن ننشئ جيلاً متعلمًا مثقفًا ملتزمًا بأحكام الإسلام.

3- دور المجتمع، المجتمع هو البيئة التي يعيش فيها الإنسان، وهو يؤثر بشكل كبير على سلوكياته وأفكاره، ومن خلال المجتمع نستطيع أن نشر القيم والمبادئ الإسلامية، وأن نحارب الرذيلة والمنكرات.

سادسًا: التحديات التي تواجه الاجتماع على طاعة الله:

1- الدعوات المنحرفة، هناك العديد من الدعوات المنحرفة التي تحاول نشر أفكارها بين المسلمين، ومن هذه الدعوات: الإلحاد، واللادينية، والعلمانية، والتشيع، وغيرها من الدعوات التي تخالف عقيدة الإسلام الصحيحة.

2- وسائل الإعلام المغرضة، هناك العديد من وسائل الإعلام المغرضة التي تحاول تشويه صورة الإسلام والمسلمين، ونشر الفساد والرذيلة في المجتمع، ومن هذه الوسائل: القنوات الفضائية، والصحف، والمجلات، وشبكات التواصل الاجتماعي.

3- ضعف الوازع الديني، ضعف الوازع الديني من أهم أسباب انتشار المنكرات والرذائل في المجتمع، ومن أهم أسباب ضعف الوازع الديني: الجهل بالإسلام وأحكامه، والإعراض عن العلم الشرعي، وحب الدنيا والشهوات.

سابعًا: سبل مواجهة التحديات التي تواجه الاجتماع على طاعة الله:

1- التمسك بالكتاب والسنة، التمسك بالكتاب والسنة هو السبيل الوحيد للوقاية من الدعوات المنحرفة، ونشر الفضيلة ومحاربة الرذيلة، ومن خلال التمسك بالكتاب والسنة نستطيع أن نحافظ على عقيدة الإسلام الصحيحة.

2- التحصن بالعلم الشرعي، التحصن بالعلم الشرعي هو أفضل سلاح لمواجهة وسائل الإعلام المغرضة، ومن خلال العلم الشرعي نستطيع أن نميز بين الحق والباطل، ونحمي أنفسنا وأبناءنا من تأثير وسائل الإعلام المغرضة.

3- تقوية الوازع الديني، تقوية الوازع الديني من أهم سبل مواجهة التحديات التي تواجه الاجتماع على طاعة الله، ومن أهم سبل تقوية الوازع الديني: العلم الشرعي، والدعوة إلى الله تعالى، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

الخلاصة:

الاجتماع على طاعة الله تعالى هو غاية كل مسلم ومسلمة، وهو السبيل الوحيد للفوز برضاه وجنته، وقد أمرنا الله تعالى بالاجتماع على طاعته، ونهانا عن التفرق والاختلاف، ومن فضائل الاجتماع على طاعة الله زيادة الأجر والثواب، وتقوية أواصر المحبة والإخوة بين المسلمين، وتحقيق العزة والنصر للمسلمين، ومن أسباب التفرق والشتات بين المسلمين الجهل بالإسلام وأحكامه، والتعصب المذموم، وحب الدنيا والشهوات، ومن وسائل تحقيق الاجتماع على طاعة الله العلم الشرعي، والدعوة إلى الله تعالى، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن آثار الاجتماع على طاعة الله تحقيق التقوى، والفوز برضا الله تعالى، ودخول الجنة، ومن التحديات التي تواجه الاجتماع على طاعة الله الدعوات المنحرفة، ووسائل الإعلام المغرضة، وضعف الوازع الديني، ومن سبل مواجهة التحديات التي تواجه الاجتماع على طاعة الله التمسك بالكتاب والسنة، والتحصن بالعلم الشرعي، وتقوية الوازع الديني.

أضف تعليق