اللهم احفظ احبتي من كل سوء

اللهم احفظ احبتي من كل سوء

اللهم احفظ أحبتي من كل سوء

المقدمة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه. اللهم أحفظ أحبتي من كل سوء، وكن لهم حارسًا حافظًا، وارعاهم بعينك التي لا تنام، واحفظهم من كل مكروه وشر، وأبعد عنهم كل سوء ونكد، ووفقهم لما تحب وترضى، وارزقهم من حيث لا يحتسبون، وفرج همومهم، وأصلح أحوالهم، واشرح صدورهم، واجعل أيامهم مليئة بالسعادة والهناء.

1. حفظ الله لأحبابه

– إن الله سبحانه وتعالى يحفظ عباده المؤمنين الذين يحبونه ويطيعونه، ويحفظهم من كل سوء ومكروه، قال تعالى: {وَإِنَّ رَبَّكَ لَحَفِيظٌ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ} [فصلت: 54].

– وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تبين أن الله يحفظ عباده المؤمنين، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله يحفظ عبده ما دام العبد في حفظ الله، فإذا خرج العبد من حفظ الله إلى حفظ غيره، وكل الله به”.

– فاللهم احفظ أحبتي بحفظك الذي لا يرام، واحفظهم من كل سوء ومكروه، ولا تدع أحدًا يمسه بسوء، واجعلهم في أمانك وحفظك ورعايتك.

2. فضل الدعاء لأحبابنا

– إن الدعاء لأحبابنا من أفضل الأعمال التي نقوم بها، لأنها تدل على محبتنا لهم وحرصنا عليهم، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على الدعاء لأحبابنا، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء لأخيك بظهر الغيب أفضل من الدعاء لنفسك”.

– فاللهم ادع لأحبتي بما فيه الخير لهم في دينهم ودنياهم، وارزقهم من حيث لا يحتسبون، ووفقهم لما تحب وترضى، وفرج همومهم، وأصلح أحوالهم، واشرح صدورهم، واجعل أيامهم مليئة بالسعادة والهناء.

– فلا تبخلوا على أحبابكم بالدعاء لهم، فإن الدعاء لهم من أفضل ما можете сделать لهم.

3. أهمية الاهتمام بأحبابنا

– إن الاهتمام بأحبابنا من أعظم الأعمال التي نقوم بها، لأنها تدل على محبتنا لهم وحرصنا عليهم، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على الاهتمام بأحبابنا، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من سأل الله له ولوالديه المغفرة ثلاث مرات في يوم الجمعة غفر الله له ولوالديه”.

– فاللهم اهتم بأحبتي وكن لهم خير حافظ وراع، وارعاهم بعينك التي لا تنام، واحفظهم من كل مكروه وشر، وأبعد عنهم كل سوء ونكد، ووفقهم لما تحب وترضى، وارزقهم من حيث لا يحتسبون، وفرج همومهم، وأصلح أحوالهم، واشرح صدورهم، واجعل أيامهم مليئة بالسعادة والهناء.

– فلا تنسوا أن تهتموا بأحبابكم وتسألوا الله لهم المغفرة والرحمة والتوفيق في كل أمورهم.

4. كيف نحافظ على أحبابنا

– إن الحفاظ على أحبابنا من أهم الأمور التي يجب أن نحرص عليها، ويمكننا أن نحافظ عليهم من خلال الاهتمام بهم، والدعاء لهم، وتجنب إيذائهم بأي شكل من الأشكال، قال تعالى: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} [الأحزاب: 58].

– فاللهم احفظ أحبتي من كل سوء ومكروه، وارعاهم بعينك التي لا تنام، واحفظهم من كل مكروه وشر، وأبعد عنهم كل سوء ونكد، ووفقهم لما تحب وترضى، وارزقهم من حيث لا يحتسبون، وفرج همومهم، وأصلح أحوالهم، واشرح صدورهم، واجعل أيامهم مليئة بالسعادة والهناء.

– فلا تتوانوا عن الحفاظ على أحبابكم، فأنتم مسؤولون عنهم أمام الله تعالى، واحذروا من إيذائهم بأي شكل من الأشكال.

5. خطر الحسد على أحبابنا

– إن الحسد من أخطر الأمور التي يمكن أن تصيب أحبابنا، فهو داء عضال، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحذر من الحسد، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانًا”.

– فاللهم احفظ أحبتي من الحسد ومن كل سوء ومكروه، وارعاهم بعينك التي لا تنام، واحفظهم من كل مكروه وشر، وأبعد عنهم كل سوء ونكد، ووفقهم لما تحب وترضى، وارزقهم من حيث لا يحتسبون، وفرج همومهم، وأصلح أحوالهم، واشرح صدورهم، واجعل أيامهم مليئة بالسعادة والهناء.

– فاحذروا من الحسد واحرصوا على الابتعاد عنه، فهو داء عضال قد يؤدي إلى هلاك صاحبه.

6. فضل بر الوالدين

– إن بر الوالدين من أعظم الأعمال التي يجب أن يقوم بها الإنسان، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على بر الوالدين، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من سره أن يمد الله في عمره، ويزيد في رزقه، فليبر والديه، وليصل رحمه”.

– فاللهم اجعل أحبتي بارين بوالديهم، وارزقهم من حيث لا يحتسبون، ووفقهم لما تحب وترضى، وفرج همومهم، وأصلح أحوالهم، واشرح صدورهم، واجعل أيامهم مليئة بالسعادة والهناء.

– فلا تنسوا أن تبروا بوالديكم، فهذا من أعظم الأعمال التي يجب أن تقوم بها.

7. فضل صلة الرحم

– إن صلة الرحم من أعظم الأعمال التي يجب أن يقوم بها الإنسان، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على صلة الرحم، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من سره أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أجله، فليصل رحمه”.

– فاللهم اجعل أحبتي من الذين يصونون أواصر الرحم، وارزقهم من حيث لا يحتسبون، ووفقهم لما تحب وترضى، وفرج همومهم، وأصلح أحوالهم، واشرح صدورهم، واجعل أيامهم مليئة بالسعادة والهناء.

– فلا تنسوا أن تصونوا أواصر الرحم، فهذا من أعظم الأعمال التي باید أن تقوم بها.

الخاتمة

في نهاية هذا المقال، ندعو الله تعالى أن يحفظ أحبابنا من كل سوء ومكروه، ويرعاهم بعينه التي لا تنام، ويحفظهم من كل مكروه وشر، ويبعد عنهم كل سوء ونكد، ووفقهم لما يحب ويرضى، ويرزقهم من حيث لا يحتسبون، ويفرج همومهم، ويصلح أحوالهم، ويشرح صدورهم، ويجعل أيامهم مليئة بالسعادة والهناء. اللهم آمين.

أضف تعليق