اللهم ارحم ابي برحمتك الواسعة

اللهم ارحم ابي برحمتك الواسعة

اللّهُم ارحم أبي برحمتك الواسعة

المقدمة:

الأب هو السند والعضد، وهو العمود الفقري للأسرة، وهو الذي يمنح الأمان والحنان لأبنائه، وهو الذي يربيهم ويهديهم إلى سواء السبيل، فالأب هو أعظم نعمة وهبها الله لعباده، لذلك يجب على الأبناء أن يبرّوا بآبائهم وأن يدعوا لهم بالخير والرحمة.

1. فضل الدعاء لوالديك:

الدعاء لوالديك هو عبادة عظيمة، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء لوالدينا، فقال: “الدعاء للوالدين من أفضل القربات إلى الله تعالى”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى أعطى والديك عليك حقًا، فإذا دعوت لهما فإنه يستجيب لك”.

من بر الوالدين الدعاء لهما بالخير والرحمة، فالله عز وجل يقول في كتابه الكريم: “وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”، وهذا يدل على أن الدعاء للوالدين من أعظم القربات إلى الله تعالى.

2. أنواع الرحمة الإلهية:

رحمة الله تعالى واسعة وكبيرة، وقد وعد الله تعالى عباده المؤمنين برحمته في الدنيا والآخرة، فقال الله تعالى: “وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ”.

رحمة الله تعالى تنزل على عباده في الدنيا على شكل نعم ظاهرة وباطنة، ومن هذه النعم الصحة والعافية والأمن والأمان والرزق الوفير.

رحمة الله تعالى تنزل على عباده في الآخرة على شكل دخول الجنة والنجاة من النار، فالله تعالى يقول في كتابه الكريم: “وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ”.

3. الدعاء لوالديك بالرحمة الإلهية الواسعة:

من أفضل الدعاء لوالديك هو أن تدعو لهم بالرحمة الإلهية الواسعة، وأن تسأل الله تعالى أن يغفر لهم ذنوبهم وأن يتجاوز عنهم وأن يرحمهم برحمته الواسعة.

يمكنك أن تدعو لوالديك بالرحمة الإلهية الواسعة في أي وقت وفي أي مكان، ولكن أفضل الأوقات للدعاء هو في الثلث الأخير من الليل، أو بعد صلاة الفجر، أو بعد صلاة العصر.

يمكنك أن تدعو لوالديك بالرحمة الإلهية الواسعة بأن تقول: “اللّهُم ارحم أبي برحمتك الواسعة، وأغفر له ذنوبه، وتجاوز عنه، وأدخله جنات النعيم”.

4. أهمية الدعاء لوالديك بعد وفاتهما:

الدعاء لوالديك بعد وفاتهما من أعظم القربات إلى الله تعالى، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء لوالدينا بعد وفاتهما، فقال: “إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

يمكنك أن تدعو لوالديك بعد وفاتهما بأن تقول: “اللّهُم ارحم أبي برحمتك الواسعة، وأغفر له ذنوبه، وتجاوز عنه، وأدخله جنات النعيم”.

كما يمكنك أن تدعو لوالديك بعد وفاتهما بأن تتصدق عنهما، أو أن تتصدق بالعلم النافع، أو أن تلد ولدًا صالحًا يدعو لهما.

5. فضل الدعاء لوالديك في صلاة الجنازة:

الدعاء لوالديك في صلاة الجنازة من أفضل القربات إلى الله تعالى، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء لوالدينا في صلاة الجنازة، فقال: “إذا صليتم على الميت فقولوا: اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بماء وثلج وبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس”.

يمكنك أن تدعو لوالديك في صلاة الجنازة بأن تقول: “اللّهُم ارحم أبي برحمتك الواسعة، وأغفر له ذنوبه، وتجاوز عنه، وأدخله جنات النعيم”.

كما يمكنك أن تدعو لوالديك في صلاة الجنازة بأن تقول: “اللّهُم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بماء وثلج وبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس”.

6. الدعاء لوالديك في قبرهما:

الدعاء لوالديك في قبرهما من أفضل القربات إلى الله تعالى، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء لوالدينا في قبرهما، فقال: “زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة”.

يمكنك أن تدعو لوالديك في قبرهما بأن تقول: “اللّهُم ارحم أبي برحمتك الواسعة، وأغفر له ذنوبه، وتجاوز عنه، وأدخله جنات النعيم”.

كما يمكنك أن تدعو لوالديك في قبرهما بأن تقول: “اللّهُم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بماء وثلج وبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس”.

7. الدعاء لوالديك في كل وقت وفي كل مكان:

يمكنك أن تدعو لوالديك في كل وقت وفي كل مكان، فالدعاء لا يقتصر على وقت معين أو مكان معين، ولكن الدعاء في بعض الأوقات والأماكن يكون أفضل من الدعاء في أوقات وأماكن أخرى.

من أفضل الأوقات للدعاء هو في الثلث الأخير من الليل، أو بعد صلاة الفجر، أو بعد صلاة العصر.

من أفضل الأماكن للدعاء هو في المسجد الحرام، أو في المسجد النبوي، أو في أي مسجد آخر.

الخاتمة:

الدعاء لوالديك هو عبادة عظيمة، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء لوالدينا، فادعوا لوالديكم بالخير والرحمة، ودعوا لهم بالرحمة الإلهية الواسعة، ودعوا لهم في صلاة الجنازة، ودعوا لهم في قبرهما، ودعوا لهم في كل وقت وفي كل مكان، فالدعاء هو أفضل ما يمكن أن تقدمه لوالديك بعد وفاتهما.

أضف تعليق