اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان

الرحمن الرحيم بسم الله

مقدمة:

رمضان شهر الرحمة والمغفرة، شهر العتق من النار، شهر القرآن، شهر العبادات والطاعات، شهر التوبة والإستغفار، شهر مضاعفة الأجر والثواب، شهر ليلة القدر، شهر المحبة والتقوى، شهر الإحسان إلى الآخرين، شهر التسامح والتكافل الإجتماعي، شهر البر والإحسان، شهر التراحم والتواصل، شهر قيام الليل وتلاوة القرآن، شهر الاعتكاف والتضرع إلى الله، شهر الدعاء والإلحاح في الطلب من الله، شهر العمرة والحج، شهر الصدقة والإحسان، شهر الإفطار والإطعام.

1. فضل شهر رمضان:

فضل شهر رمضان عظيم عند الله تعالى، فقد جعله الله شهرًا مباركًا، وشهرًا كريمًا، وشهرًا عظيمًا، وشهرًا فيه ليلة القدر، وهي خير من ألف شهر.

كما جعل الله تعالى في شهر رمضان مضاعفة الأجر والثواب على الطاعات والعبادات، فمن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ذنوبه، ومن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ذنوبه المتقدمة والمتأخرة.

ومن اعتكف في رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ذنوبه، ومن قرأ القرآن في رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ذنوبه، ومن تصدق في رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ذنوبه، ومن أحسن إلى والديه في رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ذنوبه.

2. فضل صيام رمضان:

صيام رمضان من أعظم العبادات عند الله تعالى، وقد فرضه الله تعالى على عباده المسلمين في السنة الثانية للهجرة، وصيام رمضان ركن من أركان الإسلام الخمسة، ولا يصح إسلام المرء إلا بصيامه.

وقد جعل الله تعالى صيام رمضان تطهيرًا للنفوس من الذنوب والخطايا، وتزكيةً للنفوس من الأخلاق السيئة، وتهذيبًا للنفوس من الشهوات والرغبات، وتدريبًا للنفوس على الصبر والتحمل، ورفعًا للنفوس إلى درجات الإيمان والإحسان.

وصيام رمضان أيضًا وقاية للنفوس من الأمراض الجسدية والنفسية، وتحسينًا للصحة العامة للجسم، وتنشيطًا للدورة الدموية، وتقوية للجهاز الهضمي، وتخفيضًا للكوليسترول في الدم، وتقليلًا لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وإطالة العمر بإذن الله تعالى.

3. فضل قيام رمضان:

قيام رمضان من أفضل العبادات عند الله تعالى، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على قيام رمضان، وقال: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ذنوبه المتقدمة والمتأخرة”.

وقام رمضان تطهير للنفوس من الذنوب والخطايا، وتزكية للنفوس من الأخلاق السيئة، وتهذيب للنفوس من الشهوات والرغبات، وتدريب للنفوس على الصبر والتحمل، ورفع للنفوس إلى درجات الإيمان والإحسان.

وقام رمضان أيضًا وقاية للنفوس من الأمراض الجسدية والنفسية، وتحسينًا للصحة العامة للجسم، وتنشيطًا للدورة الدموية، وتقوية للجهاز الهضمي، وتخفيضًا للكوليسترول في الدم، وتقليلًا لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وإطالة العمر بإذن الله تعالى.

4. فضل قراءة القرآن في رمضان:

قراءة القرآن في رمضان من أفضل العبادات عند الله تعالى، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على قراءة القرآن في رمضان، وقال: “من قرأ القرآن في رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ذنوبه”.

وقراءة القرآن في رمضان تطهير للنفوس من الذنوب والخطايا، وتزكية للنفوس من الأخلاق السيئة، وتهذيب للنفوس من الشهوات والرغبات، وتدريب للنفوس على الصبر والتحمل، ورفع للنفوس إلى درجات الإيمان والإحسان.

وقراءة القرآن في رمضان أيضًا وقاية للنفوس من الأمراض الجسدية والنفسية، وتحسينًا للصحة العامة للجسم، وتنشيطًا للدورة الدموية، وتقوية للجهاز الهضمي، وتخفيضًا للكوليسترول في الدم، وتقليلًا لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وإطالة العمر بإذن الله تعالى.

5. فضل الصدقة في رمضان:

الصدقة في رمضان من أفضل العبادات عند الله تعالى، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الصدقة في رمضان، وقال: “من تصدق في رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ذنوبه”.

والصدقة في رمضان تطهير للنفوس من الذنوب والخطايا، وتزكية للنفوس من الأخلاق السيئة، وتهذيب للنفوس من الشهوات والرغبات، وتدريب للنفوس على الصبر والتحمل، ورفع للنفوس إلى درجات الإيمان والإحسان.

والصدقة في رمضان أيضًا وقاية للنفوس من الأمراض الجسدية والنفسية، وتحسينًا للصحة العامة للجسم، وتنشيطًا للدورة الدموية، وتقوية للجهاز الهضمي، وتخفيضًا للكوليسترول في الدم، وتقليلًا لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وإطالة العمر بإذن الله تعالى.

6. فضل الإحسان إلى الوالدين في رمضان:

الإحسان إلى الوالدين في رمضان من أفضل العبادات عند الله تعالى، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الإحسان إلى الوالدين في رمضان، وقال: “من أحسن إلى والديه في رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ذنوبه”.

والإحسان إلى الوالدين في رمضان تطهير للنفوس من الذنوب والخطايا، وتزكية للنفوس من الأخلاق السيئة، وتهذيب للنفوس من الشهوات والرغبات، وتدريب للنفوس على الصبر والتحمل، ورفع للنفوس إلى درجات الإيمان والإحسان.

والإحسان إلى الوالدين في رمضان أيضًا وقاية للنفوس من الأمراض الجسدية والنفسية، وتحسينًا للصحة العامة للجسم، وتنشيطًا للدورة الدموية، وتقوية للجهاز الهضمي، وتخفيضًا للكوليسترول في الدم، وتقليلًا لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وإطالة العمر بإذن الله تعالى.

7. فضل الإعتكاف في رمضان:

الإعتكاف في رمضان من أفضل العبادات عند الله تعالى، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الإعتكاف في رمضان، وقال: “من اعتكف في رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ذنوبه المتقدمة والمتأخرة”.

والإعتكاف في رمضان تطهير للنفوس من الذنوب والخطايا، وتزكية للنفوس من الأخلاق السيئة، وتهذيب للنفوس من الشهوات والرغبات، وتدريب للنفوس على الصبر والتحمل، ورفع للنفوس إلى درجات الإيمان والإحسان.

والإعتكاف في رمضان أيضًا وقاية للنفوس من الأمراض الجسدية والنفسية، وتحسينًا للصحة العامة للجسم، وتنشيطًا للدورة الدموية، وتقوية للجهاز الهضمي، وتخفيضًا للكوليسترول في الدم، وتقليلًا لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وإطالة العمر بإذن الله تعالى.

خاتمة:

شهر رمضان شهر عظيم مبارك، شهر الرحمة والمغفرة، شهر العتق من النار، شهر القرآن، شهر العبادات والطاعات. شهر مضاعفة الأجر والثواب، شهر ليلة القدر، شهر المحبة والتقوى، شهر الإحسان إلى الآخرين، شهر التسامح والتكافل الإجتماعي، شهر البر والإحسان، شهر التراحم والتواصل، شهر قيام الليل وتلاوة القرآن، شهر الاعتكاف والتضرع إلى الله، شهر الدعاء والإلحاح في الطلب من الله، شهر العمرة والحج، شهر الصدقة والإحسان، شهر الإفطار والإطعام.

نسأل الله تعالى أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا وعبادتنا وطاعاتنا، وأن يغفر لنا ذنوبنا، وأن يعتق رقابنا من النار، وأن يرزقنا ليلة القدر، وأن يجعلنا من الفائزين برحمته ومغفرته، إنه سميع مجيب الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *