اللهم ان رمضان قد اذن بالرحيل

اللهم ان رمضان قد اذن بالرحيل

مقدمة

رمضان شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار، شهر العبادة والتقرب إلى الله تعالى، شهر الصلة بالأرحام ومساعدة الفقراء والمساكين، شهر التكافل الاجتماعي والتعاون على البر والتقوى.

1. رمضان شهر الرحمة والمغفرة

لقد أنعم الله تعالى علينا بشهر رمضان لكي نغتنمه في العبادة والتقرب إليه، ولنيل مغفرته ورحمته، فقد قال تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه”.

شهر رمضان هو فرصة عظيمة للتوبة النصوح والرجوع إلى الله تعالى، فمن تاب إلى الله تعالى في هذا الشهر تاب الله عليه، فقد قال تعالى: “وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحًا ثم اهتدى”.

شهر رمضان هو شهر العتق من النار، فمن صامه إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ذنوبه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. رمضان شهر العبادة والتقرب إلى الله تعالى

شهر رمضان هو شهر العبادة والتقرب إلى الله تعالى، ومن أفضل العبادات في هذا الشهر الصلاة والقيام وتلاوة القرآن الكريم والذكر والدعاء والصدقة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصلاة في رمضان أفضل من ألف صلاة فيما سواه”.

شهر رمضان هو شهر الاعتكاف في المساجد، وهو من أفضل العبادات في هذا الشهر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اعتكاف عشر ليال في رمضان كحجة وعمرة”.

شهر رمضان هو شهر ليلة القدر، وهي أفضل ليلة في السنة، ومن قام ليلتها إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فقد قال تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر”.

3. رمضان شهر الصلة بالأرحام ومساعدة الفقراء والمساكين

شهر رمضان هو شهر الصلة بالأرحام وصلة الأقارب، ومن صلة الرحم زيارتهم والاطمئنان عليهم وإهدائهم الهدايا والدعاء لهم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه”.

شهر رمضان هو شهر مساعدة الفقراء والمساكين، ومن أفضل الصدقات في هذا الشهر الصدقة على الفقراء والمساكين، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة في رمضان”.

شهر رمضان هو شهر إطعام الطعام والإفطار للصائمين، ومن أفطر صائمًا كان له مثل أجره غير منقوص، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من فطر صائمًا كان له مثل أجره غير منقوص”.

4. رمضان شهر التكافل الاجتماعي والتعاون على البر والتقوى

شهر رمضان هو شهر التكافل الاجتماعي والتعاون على البر والتقوى، ومن أمثلة التكافل الاجتماعي في هذا الشهر الزكاة والفطرة والكفارات، فقد قال تعالى: “وآتوا الزكاة”.

شهر رمضان هو شهر مساعدة المحتاجين والفقراء والمساكين، ومن أمثلة مساعدة المحتاجين في هذا الشهر إطعام الطعام وإفطار الصائمين وكسوة العراة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الناس أنفعهم للناس”.

شهر رمضان هو شهر التعاون على البر والتقوى، ومن أمثلة التعاون على البر والتقوى في هذا الشهر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله تعالى، فقد قال تعالى: “وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان”.

5. رمضان شهر الدعاء

شهر رمضان هو شهر الدعاء، ومن أفضل الدعاء في هذا الشهر الدعاء بالمغفرة والرحمة والعتق من النار، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء في رمضان”.

شهر رمضان هو شهر الإجابة للدعاء، ومن دعا الله تعالى في هذا الشهر استجاب الله لدعائه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر والغازي في سبيل الله والمظلوم”.

من أفضل الأدعية في شهر رمضان، الدعاء بالهداية والثبات على الدين، والدعاء بالرزق الحلال، والدعاء بالصحة والعافية، والدعاء بالتوفيق في الدنيا والآخرة.

6. رمضان شهر العتق من النار

شهر رمضان هو شهر العتق من النار، ومن صامه إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ذنوبه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة، ومن تاب إلى الله تعالى في هذا الشهر تاب الله عليه، فقد قال تعالى: “وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحًا ثم اهتدى”.

شهر رمضان هو شهر البدء من جديد، ودعوة لترك الذنوب والمعاصي والتوبة إلى الله تعالى، يقول الله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحًا”.

7. رمضان شهر توديع الاحباب

شهر رمضان هو شهر توديع الأحباب، حيث يتوفى بعض المسلمين في هذا الشهر، وتكون وفاتهم في رمضان شهادة لهم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات في رمضان مات شهيدًا”.

شهر رمضان هو شهر العزاء والمواساة، حيث يعزي المسلمون بعضهم البعض في وفاة أحبابهم، ويستغفرون لهم ويدعون لهم بالرحمة والمغفرة.

شهر رمضان هو شهر التراحم والتآزر، حيث يتكاتف المسلمون مع بعضهم البعض في مصابهم، ويخففون عنهم أحزانهم، ويذكرونهم بضرورة الصبر والاحتساب.

خاتمة

رمضان شهر عظيم ومبارك، شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار، شهر العبادة والتقرب إلى الله تعالى، شهر الصلة بالأرحام ومساعدة الفقراء والمساكين، شهر التكافل الاجتماعي والتعاون على البر والتقوى، شهر الدعاء، شهر العتق من النار، شهر توديع الأحباب. فنسأل الله تعالى أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا وعبادتنا في هذا الشهر وأن يغفر لنا ذنوبنا وأن يعتق رقابنا من النار وأن يدخلنا جناته.

أضف تعليق