اللهم ارزق كل محروم الذرية الصالحة

اللهم ارزق كل محروم الذرية الصالحة

المقدمة:

الذرية الصالحة هي نعمة من الله عز وجل، وهي قرة عين الوالدين، وهي ذخيرة يوم القيامة، وقد جعل الله سبحانه وتعالى في الذرية الصالحة خيرًا كثيرًا، وجعلها بركة في حياة الوالدين، ولذلك يجب على كل مسلم ومسلمة أن يدعو الله عز وجل أن يرزقه الذرية الصالحة، وخاصة إذا كان محرومًا منها.

الدعاء طلبًا للذرية الصالحة:

الأدعية من العبادات العظيمة التي يحبها الله عز وجل، وهي من أسباب استجابة الدعاء، ولذلك يجب على كل مسلم ومسلمة أن يكثر من الدعاء إلى الله عز وجل أن يرزقه الذرية الصالحة، ومن الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم:

– اللهم ارزقني الذرية الصالحة التي تسر قلبي وتقرة عيني.

– اللهم ارزقني الذرية الصالحة التي تعينني على طاعتك وعبادتك.

– اللهم ارزقني الذرية الصالحة التي تكون ذخري يوم القيامة.

الدعاء طلبًا للذرية الصالحة من القرآن الكريم:

ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي يمكن أن يدعو بها المسلم إلى الله عز وجل أن يرزقه الذرية الصالحة، ومن هذه الآيات:

– قال تعالى: {وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} [الفرقان: 74].

– قال تعالى: {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا مَا تَقَرُّ بِهِ أَعْيُنُنَا وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} [الحجر: 72].

– قال تعالى: {رَبَّنَا لَا تَذَرْنَا فُرَادَى وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ} [الأنبياء: 89].

الدعاء طلبًا للذرية الصالحة من السنة النبوية:

ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي يمكن أن يدعو بها المسلم إلى الله عز وجل أن يرزقه الذرية الصالحة، ومن هذه الأحاديث:

– عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو في صلاته: “اللهم ارزقني ذرية طيبة، فإنك خير الرازقين”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا بهذا الدعاء: “اللهم ارزقني ذرية طيبة، فإنك خير الرازقين”، رزقه الله ذرية طيبة”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا بهذا الدعاء: “اللهم ارزقني ذرية صالحة، فإنك خير الرازقين”، رزقه الله ذرية صالحة”.

فضل الذرية الصالحة:

للذرية الصالحة فضل كبير في حياة الوالدين، ومن فضل الذرية الصالحة:

– أنها قرة عين الوالدين، قال تعالى: {مَالٌ وَبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} [الكهف: 46].

– أنها بركة في حياة الوالدين، قال تعالى: {وَجَعَلْنَا لَهُ مِنْ أَمْرِنَا سُلْطَانًا وَبَصِيرَةً وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَآتَيْنَاهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا} [ص: 48-49].

– أنها ذخيرة يوم القيامة، قال تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ} [الطور: 21].

أسباب الحرمان من الذرية الصالحة:

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حرمان المسلم من الذرية الصالحة، ومن هذه الأسباب:

– الذنوب والمعاصي، قال تعالى: {وَمَا فَعَلَهُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا كَفَرَانًا} [سبأ: 33].

– ترك الدعاء، قال تعالى: {ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً} [الأعراف: 55].

– اليأس والقنوط، قال تعالى: {وَلا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} [يوسف: 87].

الخاتمة:

الذرية الصالحة هي نعمة من الله عز وجل، ويجب على كل مسلم ومسلمة أن يدعو الله عز وجل أن يرزقه الذرية الصالحة، وخاصة إذا كان محرومًا منها، ولتحقيق ذلك يجب على المسلم أن يتوب إلى الله عز وجل من الذنوب والمعاصي، وأن يكثر من الدعاء إلى الله عز وجل، وأن يتوكل عليه عز وجل.

أضف تعليق