اللهم اشفي ولدي

اللهم اشفي ولدي

اللهم اشفي ولدي: دعاء وتضرع لشفاء الأبناء

المقدمة:

الأطفال هم أثمن ما يملك الإنسان في هذه الحياة، وهم مصدر سعادته وفرحته، فعندما يمرض الطفل فإن ذلك يسبب الحزن والألم للوالدين، وقد يلجأ الوالدان إلى الدعاء والتضرع إلى الله تعالى لشفاء أبنائهم، ومن الأدعية الرائعة التي يمكن للوالدين ترديدها هو “اللهم اشفي ولدي”.

1. فضل الدعاء لشفاء الأبناء:

– الدعاء هو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وهو وسيلة فعالة لتغيير القدر واستجلاب الخير، وقد حثنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على الدعاء لشفاء الأبناء، فقال: “إذا مرض أحدكم فليدعوا الطبيب، ثم ليقل: اللهم اشفي عبدك وابن عبدك، فإنه لا يشفي إلا أنت”.

– الدعاء لشفاء الأبناء من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: “وإذا مرضت فهو يشفين”، وقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: “إن الدعاء ينفع ما نزل وما لم ينزل، فادعوا الله وألحوا عليه بالدعاء، فإن الله يحب من عباده الملحين في الدعاء”.

– الدعاء لشفاء الأبناء يسبب للوالدين السكينة والطمأنينة، ويشعرهم بأنهم قد بذلوا كل ما في وسعهم لشفاء أبنائهم، وأنهم قد تركوا الأمر لله تعالى، فهو وحده القادر على الشفاء.

2. آداب الدعاء لشفاء الأبناء:

– يجب أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، وأن يكون متواضعًا ومذللاً، وأن يكون مصحوبًا بالإخلاص والصدق، وأن يكون خاليًا من الشرك والبدع.

– يجب أن يكون الدعاء متوافقًا مع سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وأن يكون واضحًا ومفهومًا، وأن يكون خاليًا من الألفاظ البذيئة والسباب.

– يجب أن يكون الدعاء مستمرًا ومتكررًا، وأن يكون مصحوبًا باليقين والإيمان بأن الله تعالى هو وحده القادر على الشفاء، وأن لا ييأس الوالدان من الدعاء مهما طال المرض وتأخر الشفاء.

3. دعاء الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لشفاء الأبناء:

– كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يدعو لشفاء الأبناء بكلمات بسيطة وصادقة، وكان يقول: “اللهم اشفي عبدك وابن عبدك، فإنه لا يشفي إلا أنت”.

– كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يضع يده على موضع الألم في جسد الطفل ويدعو له بالشفاء، وكان يقول: “بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفى سقيمنا، بإذن ربنا”.

– كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يقرأ على الطفل بعض الآيات القرآنية مثل سورة الفاتحة وسورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس، وكان يدعو له بالشفاء.

4. دعاء الأنبياء السابقين لشفاء الأبناء:

– كان الأنبياء السابقون يدعون الله تعالى لشفاء أبنائهم، وكانوا يوقنون بأن الله وحده هو القادر على الشفاء، فقد دعا نبي الله إبراهيم عليه السلام لشفاء زوجته سارة، ودعا نبي الله يعقوب عليه السلام لشفاء ابنه يوسف عليه السلام، ودعا نبي الله موسى عليه السلام لشفاء أخته مريم عليها السلام.

– كان الأنبياء السابقون يستخدمون الأدوية والأعشاب في علاج أبنائهم، ولكنهم كانوا يوقنون بأن الشفاء من عند الله وحده، وقد قال نبي الله إبراهيم عليه السلام: “وإذا مرضت فهو يشفين”، وقال نبي الله داود عليه السلام: “اللهم اشفي مريضي”.

– كان الأنبياء السابقون يعلمون أبناءهم كيف يتضرعون إلى الله تعالى لشفائهم، وكانوا يحثونهم على الدعاء والتوكل على الله تعالى.

5. قصص من الواقع عن شفاء الأبناء بالدعاء:

– هناك العديد من القصص الواقعية التي تحكي عن شفاء أطفال بالدعاء، ومن هذه القصص قصة طفل كان مصابًا بمرض خطير، وقد تدهورت حالته الصحية بشكل كبير، وقد يئس الأطباء من علاجه، ولكن والدته لم تيأس من الدعاء له، وكانت تدعو الله تعالى ليل نهار أن يشفيه، وفي النهاية استجاب الله تعالى لدعائها وشفي الطفل من مرضه.

– هناك قصة أخرى عن طفلة كانت مصابة بمرض نادر، وقد عجز الأطباء عن تشخيص مرضها وعلاجه، ولكن والدها لم يستسلم، وكان يدعو الله تعالى ليل نهار أن يشفيه، وفي النهاية استجاب الله تعالى لدعائه وشفيت الطفلة من مرضها.

– هناك العديد من القصص الأخرى التي تحكي عن شفاء أطفال بالدعاء، وهذه القصص تؤكد لنا أن الدعاء هو من أقوى الأدوية التي يمكن أن نستخدمها لشفاء أبنائنا.

6. بعض الأدعية التي يمكن للوالدين ترديدها لشفاء أبنائهم:

– اللهم اشفي ولدي واشفه شفاءً لا يغادر سقماً اللهم عافيه في بدنه اللهم عافيه في سمعه اللهم عافيه في بصره اللهم عافيه في قلبه اللهم عافيه في عقله اللهم عافيه في جسمه كله اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.

– اللهم يا من بيده الشفاء لا شفاء إلا شفاؤك، اللهم اشفي ولدي شفاءً لا يغادر سقماً اللهم ارفع عنه البلاء والمرض والأسقام اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية اللهم اجعله في عافية دائمة لا تزول أبداً.

– اللهم حصّن ولدي بحصنك الحصين اللهم اكنفه بعنايتك الدائمة اللهم احمه من كل سوء ومكروه اللهم اكفه شر الإنس والجن والشياطين اللهم ارزقه الصحة والعافية والعمر المديد.

7. بعض النصائح التي يمكن للوالدين اتباعها لشفاء أبنائهم:

– يجب على الوالدين اصطحاب الطفل إلى الطبيب فور ظهور أي أعراض مرضية عليه، حتى يتم تشخيص المرض وعلاجه في أقرب وقت ممكن.

– يجب على الوالدين اتباع تعليمات الطبيب بدقة، وتوفير الدواء للطفل في الوقت المحدد.

– يجب على الوالدين الاهتمام بنظافة الطفل الشخصية، وتوفير بيئة صحية له، وتجنب تعرضه للملوثات والجراثيم.

– يجب على الوالدين تشجيع الطفل على تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بانتظام، وذلك من أجل تقوية مناعته ووقايته من الأمراض.

– يجب على الوالدين الدعاء لشفاء الطفل باستمرار، والإيمان بأن الله وحده هو القادر على الشفاء.

الخاتمة:

إن الدعاء لشفاء الأبناء هو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وهو وسيلة فعالة لتغيير القدر واستجلاب الخير، وقد حثنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على الدعاء لشفاء الأبناء، وبشرنا بأن الدعاء ينفع ما نزل وما لم ينزل، فادعوا الله وألحوا عليه بالدعاء، فإن الله يحب من عباده الملحين في الدعاء.

أضف تعليق