اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين

اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين

المقدمة

اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين، هو دعاء يردده المسلمون في صلاتهم ودعواتهم، وهو دعاء جامع يطلب فيه العبد من الله تعالى أن ينتقم من الظالمين الذين يعتدون على حقوق الآخرين وينتهكون حرماتهم، وأن يخلص المؤمنين من شرهم ويخرجهم من بينهم سالمين.

الدعاء لله تعالى بالنصر على الظالمين

الدعاء لله تعالى بالنصر على الظالمين من الأدعية المستحبة في الإسلام، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من دعا على ظالم لقى الله وهو عنه راض»، وقال: «من انتصر لمظلوم كان له عند الله عز وجل منزلة عالية».

الظلم من أكبر الكبائر

الظلم من أكبر الكبائر في الإسلام، وهو من أسباب هلاك الأمم والشعوب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إياكم والظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة»، وقال: «اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة».

أشكال الظلم

للظلم أشكال عديدة، منها: الظلم في القول، والظلم في الفعل، والظلم في الحكم، والظلم في المال، والظلم في العرض، والظلم في النفس.

عواقب الظلم

الظلم له عواقب وخيمة في الدنيا والآخرة، ومن عواقب الظلم في الدنيا: البغضاء والكراهية بين الناس، وانتشار الفساد والجريمة، وهلاك الأمم والشعوب. ومن عواقب الظلم في الآخرة: العذاب الشديد في نار جهنم.

الانتقام من الظالمين

الانتقام من الظالمين حق مشروع للمظلومين، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من ظُلم فله أن ينتقم»، وقال: «من قتل مظلوماً كان له عند الله تعالى خصومة».

اللجوء إلى الله تعالى

اللجوء إلى الله تعالى هو أفضل طريقة للانتقام من الظالمين، وذلك بالدعاء والتضرع إلى الله تعالى أن ينتقم من الظالمين وأن يخلص المؤمنين من شرهم.

الخاتمة

دعاء اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين، هو دعاء جامع يطلب فيه العبد من الله تعالى أن ينتقم من الظالمين وأن يخلص المؤمنين من شرهم ويخرجهم من بينهم سالمين. والظلم من أكبر الكبائر في الإسلام، وهو من أسباب هلاك الأمم والشعوب، وللظلم أشكال عديدة وعواقب وخيمة في الدنيا والآخرة. والانتقام من الظالمين حق مشروع للمظلومين، ولكن أفضل طريقة للانتقام من الظالمين هي اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء والتضرع إليه أن ينتقم من الظالمين وأن يخلص المؤمنين من شرهم.

أضف تعليق