اللهم اعد المسجد الاقصى الى رحاب المسلمين

اللهم اعد المسجد الاقصى الى رحاب المسلمين

اللهم أعد المسجد الأقصى إلى رحاب المسلمين

المقدمة:

المسجد الأقصى هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وهو من أقدس الأماكن لدى المسلمين، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في أكثر من موضع، كما ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي فضلت المسجد الأقصى وشددت على أهميته.

الحقوق الشرعية للمسلمين في المسجد الأقصى:

للمسلمين حقوق شرعية ثابتة في المسجد الأقصى، منها:

حق التملك: حيث يعتبر المسجد الأقصى ملكًا للمسلمين منذ أن فتحه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة 15 هـ، وظل تحت سيطرتهم حتى احتلاله من قبل الصليبيين عام 1099م، ثم تحريره من قبلهم عام 1187م، وظل المسجد الأقصى تحت سيطرة المسلمين حتى احتلاله من قبل اليهود عام 1967م.

حق العبادة: يحق للمسلمين أداء العبادة في المسجد الأقصى بحرية وأمان، دون أي قيود أو مضايقات من قبل السلطات الإسرائيلية.

حق الإدارة: يحق للمسلمين إدارة المسجد الأقصى وتنظيم شؤونه، دون تدخل من قبل السلطات الإسرائيلية.

الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق المسلمين في المسجد الأقصى:

تعرض المسجد الأقصى منذ احتلاله من قبل اليهود عام 1967م إلى العديد من الانتهاكات الإسرائيلية، منها:

منع المسلمين من دخول المسجد الأقصى: تمنع السلطات الإسرائيلية المسلمين من دخول المسجد الأقصى إلا بإذن مسبق، كما تفرض قيودًا على دخول المصلين من الرجال والنساء والأطفال.

الاعتداءات على المصلين في المسجد الأقصى: تعرض المصلون في المسجد الأقصى للعديد من الاعتداءات من قبل المستوطنين اليهود وقوات الأمن الإسرائيلية، مما أدى إلى إصابة العديد منهم بجروح.

الحفريات تحت المسجد الأقصى: تقوم السلطات الإسرائيلية منذ سنوات بحفريات تحت المسجد الأقصى، بهدف إثبات وجود هيكل سليمان المزعوم في هذا المكان.

الموقف العربي والإسلامي من الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى:

أدان العديد من الدول العربية والإسلامية الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، ودعت السلطات الإسرائيلية إلى وقف هذه الانتهاكات واحترام الحقوق الشرعية للمسلمين في المسجد الأقصى.

الموقف الدولي من الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى:

أدان المجتمع الدولي الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، ودعا السلطات الإسرائيلية إلى وقف هذه الانتهاكات واحترام الحقوق الشرعية للمسلمين في المسجد الأقصى.

الجهود الدولية لإعادة المسجد الأقصى إلى رحاب المسلمين:

توجد العديد من الجهود الدولية لإعادة المسجد الأقصى إلى رحاب المسلمين، منها:

الجهود الدبلوماسية: تقوم العديد من الدول العربية والإسلامية بالضغط على السلطات الإسرائيلية من أجل وقف الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى وإعادة هذا المكان المقدس إلى المسلمين.

الجهود القانونية: تقوم العديد من المنظمات الحقوقية والدولية برفع قضايا في المحاكم الدولية ضد السلطات الإسرائيلية بسبب انتهاكاتها لحقوق المسلمين في المسجد الأقصى.

الجهود الشعبية: ينظم المسلمون في جميع أنحاء العالم العديد من الاحتجاجات والمظاهرات والتجمعات للتعبير عن رفضهم للانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى والمطالبة بإعادة هذا المكان المقدس إلى المسلمين.

الخلاصة:

المسجد الأقصى هو مكان مقدس للمسلمين، وقد تعرض هذا المكان للعديد من الانتهاكات الإسرائيلية منذ احتلاله عام 1967م. وقد أدان المجتمع الدولي هذه الانتهاكات ودعا السلطات الإسرائيلية إلى وقفها واحترام الحقوق الشرعية للمسلمين في المسجد الأقصى. وتوجد العديد من الجهود الدولية لإعادة المسجد الأقصى إلى رحاب المسلمين، منها الجهود الدبلوماسية والقانونية والشعبية.

أضف تعليق