اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك

اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك

اللهم أغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

إن من أهم دعوات المسلم التي يرددها في صلاته ودعائه أن يقول: “اللهم أغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك”. وهذه الدعوة لها معانٍ عميقة ودلالات عظيمة، فهي تعبر عن إيمان المسلم بأن الله هو الرزاق المانح للخير والبركة، وأن الرزق الحلال هو الذي يأتيه من الله تعالى دون أن يتكلف فيه شيئاً من الحرام أو الشبهة.

أهمية الدعاء بأن يغنينا الله بحلاله عن حرامه:

1. البركة في الرزق: إن الدعاء بأن يغنينا الله بحلاله عن حرامه يجلب البركة في الرزق، ويجعله طيباً نافعاً، ويصرف عنه العين والحسد.

2. الوقاية من الحرام: إن الدعاء بأن يغنينا الله بحلاله عن حرامه يمنعنا من الوقوع في الحرام، ويحفظنا من الوقوع في الشبهات والمحرمات.

3. تحقيق الاستغناء: إن الدعاء بأن يغنينا الله بحلاله عن حرامه يحقق لنا الاستغناء عن الغير، ويجعلنا لا نحتاج إلى أحد من خلقه، إلا إلى الله وحده.

الوقاية من الحسد والعين:

1. إبطال مفعول العين والحسد: إن الدعاء بأن يغنينا الله بحلاله عن حرامه يبطل مفعول العين والحسد، ويصرف عنا شر الحاسدين والعائنين.

2. تحصين النفس من العين والحسد: إن الدعاء بأن يغنينا الله بحلاله عن حرامه يحصننا من العين والحسد، ويمنعنا من الوقوع في أذى الحاسدين والعائنين.

3. الدعاء بأن يرزقنا الله من واسع فضله: إن الدعاء بأن يرزقنا الله من واسع فضله يجعلنا في كنف الله وحفظه، ويصرف عنا شر الحاسدين والعائنين.

الوقاية من الوقوع في الحرام:

1. الابتعاد عن الشبهات: إن الدعاء بأن يغنينا الله بحلاله عن حرامه يجعلنا نبتعد عن الشبهات والمحرمات، ونحذر من الوقوع فيها.

2. ترك الشهوات المحرمة: إن الدعاء بأن يغنينا الله بحلاله عن حرامه يجعلنا نترك الشهوات المحرمة، ونقنع بما رزقنا الله من حلال.

3. الصبر على المصائب والابتلاءات: إن الدعاء بأن يغنينا الله بحلاله عن حرامه يجعلنا نصبر على المصائب والابتلاءات، ونعلم أن الله تعالى هو الرزاق المانح للخير.

تحقيق الاستغناء عن الغير:

1. الاكتفاء بما رزقنا الله: إن الدعاء بأن يغنينا الله بحلاله عن حرامه يجعلنا نكتفي بما رزقنا الله من حلال، ولا نحتاج إلى أحد من خلقه.

2. عدم التعلق بالدنيا: إن الدعاء بأن يغنينا الله بحلاله عن حرامه يجعلنا لا نتعلق بالدنيا وزينتها، ونعلم أن الدنيا دار فانية والآخرة هي دار البقاء.

3. التوكل على الله وحده: إن الدعاء بأن يغنينا الله بحلاله عن حرامه يجعلنا نتوكل على الله وحده، ونثق به أنه هو الرزاق المانح للخير.

خاتمة

إن الدعاء بأن يغنينا الله بحلاله عن حرامه وبفضله عمن سواه هو دعاء عظيم الشأن، له فضائل كثيرة وثمرات عظيمة. فنسأل الله تعالى أن يرزقنا الاستغناء بحلاله عن حرامه، وأن يوفقنا إلى ترك الحرام والشبهات، وأن يجعلنا من المتوكلين عليه وحده، إنه سميع مجيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *