اللهم انزل علينا مائدة

اللهم انزل علينا مائدة

اللهم إنزل علينا مائدة

مقدمة

فمائدة السماء هي نعمة عظيمة من الله تعالى، وهي من الآيات التي تدل على قدرته وعظيم سلطانه، ومن فضله وإحسانه على عباده، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة المائدة، حيث قال تعالى: (وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنزَلَ عَلَيْكُمُ الْمَائِدَةَ مِنَ السَّمَاءِ).

أنواع المائدة

المائدة المادية: وهي المائدة التي تكون محسوسة ومرئية، وهي التي ذكرها الله تعالى في سورة المائدة، وهي التي كانت تُنزل على بني إسرائيل في الصحراء.

المائدة المعنوية: وهي المائدة التي تكون معنوية وغير محسوسة، وهي التي تكون في الجنة، وهي التي أعدها الله تعالى لعباده المتقين.

خصائص المائدة

البركة: وهي من خصائص المائدة، فقد كانت المائدة التي أُنزلت على بني إسرائيل مباركة، وكانت تكفيهم جميعًا، حتى وإن كانوا كثيرين.

اللذة: وهي من خصائص المائدة، فقد كانت المائدة التي أُنزلت على بني إسرائيل لذيذة الطعم، وكانت تشبعهم وتغذيهم.

الكفاية: وهي من خصائص المائدة، فقد كانت المائدة التي أُنزلت على بني إسرائيل تكفيهم جميعًا، حتى وإن كانوا كثيرين.

فضل المائدة

الرحمة: وهي من فضل المائدة، فقد أنزل الله تعالى المائدة على بني إسرائيل رحمة بهم، وإحسانًا إليهم، وإغاثة لهم في وقت الشدة.

الاختبار: وهي من فضل المائدة، فقد أنزل الله تعالى المائدة على بني إسرائيل ليختبرهم، وليعلم من منهم الشاكر ومن منهم الكافر.

العبرة: وهي من فضل المائدة، فقد أنزل الله تعالى المائدة على بني إسرائيل ليكون عبرة لهم ولغيرهم، وليعلموا أن الله تعالى قادر على كل شيء.

أسباب نزول المائدة

دعاء موسى عليه السلام: وهي من أسباب نزول المائدة، فقد دعا موسى عليه السلام إلى الله تعالى أن ينزل عليهم مائدة من السماء، فاستجاب الله تعالى دعاءه.

شدائد بني إسرائيل: وهي من أسباب نزول المائدة، فقد كان بنو إسرائيل في شدة وضيق، وكانوا يعانون من الجوع، فأنزل الله تعالى عليهم المائدة رحمة بهم.

اختبار بني إسرائيل: وهي من أسباب نزول المائدة، فقد أنزل الله تعالى المائدة على بني إسرائيل ليختبرهم، وليعلم من منهم الشاكر ومن منهم الكافر.

حكمة نزول المائدة

رحمة الله تعالى: وهي من حكمة نزول المائدة، فقد أنزل الله تعالى المائدة على بني إسرائيل رحمة بهم، وإحسانًا إليهم، وإغاثة لهم في وقت الشدة.

اختبار بني إسرائيل: وهي من حكمة نزول المائدة، فقد أنزل الله تعالى المائدة على بني إسرائيل ليختبرهم، وليعلم من منهم الشاكر ومن منهم الكافر.

العبرة: وهي من حكمة نزول المائدة، فقد أنزل الله تعالى المائدة على بني إسرائيل ليكون عبرة لهم ولغيرهم، وليعلموا أن الله تعالى قادر على كل شيء.

موقف بني إسرائيل من المائدة

الشكر: وهي من موقف بني إسرائيل من المائدة، فقد شكر بنو إسرائيل الله تعالى على هذه النعمة العظيمة، وكانوا يدعون الله تعالى أن يرزقهم المزيد منها.

الكفر: وهي من موقف بني إسرائيل من المائدة، فقد كفر بعض بني إسرائيل بنعمة المائدة، وطالبوا موسى عليه السلام بأن ينزل عليهم مائدة أخرى غيرها.

الندم: وهي من موقف بني إسرائيل من المائدة، فقد ندم بنو إسرائيل على كفرهم بنعمة المائدة، وتمنوا لو أنهم شكر الله تعالى عليها.

خاتمة

وقد استجاب الله تعالى لدعاء موسى عليه السلام، وأنزل عليهم المائدة من السماء، وكانت المائدة مباركة، ولذيذة الطعم، وكافية لهم جميعًا، حتى وإن كانوا كثيرين. وقد امتُحن بنو إسرائيل بالمائدة، فشكر بعضهم الله تعالى عليها، وكفر بعضهم الآخر، فندموا على كفرهم بعد ذلك.

أضف تعليق