اللهم انصرنا على القوم الظالمين

اللهم انصرنا على القوم الظالمين

اللهم انصرنا على القوم الظالمين

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فإن الله عز وجل قد أمرنا بالدعاء له بالنصر على الظالمين، قال تعالى: {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} [الأنفال: 39]. وقد وردت الكثير من الأدعية في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة التي يطلب فيها المسلمون من الله عز وجل النصر على الظالمين، ومن هذه الأدعية: {رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 250].

أولاً: فضل الدعاء بالنصر على الظالمين:

1. الدعاء بالنصر على الظالمين من أعظم القربات إلى الله عز وجل، قال تعالى: {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ} [المنافقون: 8].

2. الدعاء بالنصر على الظالمين سبب في رفع الظلم عن المسلمين وإعلاء كلمة الحق، قال تعالى: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ} [البقرة: 251].

3. الدعاء بالنصر على الظالمين سبب في نصر المسلمين على أعدائهم، قال تعالى: {وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ} [آل عمران: 146].

ثانيًا: شروط الدعاء بالنصر على الظالمين:

1. الإخلاص لله عز وجل في الدعاء، وعدم الإشراك به أحدًا، قال تعالى: {وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ} [يونس: 106].

2. اليقين والإيمان بأن الله عز وجل هو وحده القادر على النصر، قال تعالى: {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا} [الطلاق: 3].

3. الدعاء بصدق وإلحاح وتضرع إلى الله عز وجل، قال تعالى: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60].

ثالثًا: آداب الدعاء بالنصر على الظالمين:

1. أن يكون الدعاء في أوقات الإجابة، مثل الثلث الأخير من الليل ويوم الجمعة وساعة الاستجابة بعد العصر.

2. أن يكون الدعاء في حال الطهارة والخشوع والإنابة إلى الله عز وجل.

3. أن يكون الدعاء بأدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو بأدعية صالحة من عند المؤمن.

رابعًا: دعاء بالنصر على الظالمين:

اللهم انصرنا على القوم الظالمين، اللهم أذلهم وانكسر شوكتهم، اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر، اللهم سلط عليهم جنودك من السماء والأرض، اللهم دمرهم تدميراً لا قبل لهم به، اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك، اللهم أنزل عليهم بأسك الذي لا يرد، اللهم اجعل كيدهم في نحرهم، اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك.

خامسًا: ثمار الدعاء بالنصر على الظالمين:

1. نصر الله عز وجل للمسلمين على أعدائهم الظالمين، قال تعالى: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ} [الأنفال: 60].

2. رفع الظلم عن المسلمين وإعلاء كلمة الحق، قال تعالى: {وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا} [الإسراء: 81].

3. زيادة إيمان المسلمين وتقواهم، قال تعالى: {لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ} [التوبة: 25].

سادسًا: صبر المؤمنين على الظلم:

1. الصبر على الظلم من صفات المؤمنين الصالحين، قال تعالى: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} [البقرة: 155-156].

2. الصبر على الظلم سبب في رفع الظلم عن المسلمين وإعلاء كلمة الحق، قال تعالى: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ} [البقرة: 251].

3. الصبر على الظلم سبب في نصر الله عز وجل للمسلمين على أعدائهم، قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [الأنفال: 46].

سابعًا: الدعاء على الظالمين:

1. الدعاء على الظالمين

أضف تعليق