اللهم اني عبدك وابن امتك

No images found for اللهم اني عبدك وابن امتك

اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ وَابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، أَمْرُكَ نَافِذٌ فِييَ، عَدْلُكَ فِيَّ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي وَنُورَ صَدْرِي وَجَلاءَ حُزْنِي وَذَهَابَ هَمِّي

مقدمة

اللهم إني عبدك وابن أمتك، بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا ونبينا محمد وآله وصحبه أجمعين. أما بعد، فإن دعاء اللهم إني عبدك وابن أمتك من الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في عدة أحاديث صحيحة، وهو من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يدعو بها في أوقات الشدة والرخاء، وفي السراء والضراء، وفي كل وقت وحين.

1. معنى دعاء اللهم إني عبدك وابن أمتك

معنى دعاء اللهم إني عبدك وابن أمتك هو أن العبد يقر لعبوديته لله تعالى، ويقر بأن والدته كانت عبدة لله تعالى، وأن الله تعالى هو الذي خلقه ورزقه ونعم عليه، وأن الله تعالى هو مالكه ومدبره وأن العبد ليس له من الأمر شيء.

2. فضل دعاء اللهم إني عبدك وابن أمتك

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال اللهم إني عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك، أمرك نافذ في، عدلك في، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي” رواه النسائي وصححه الألباني.

3. أوقات دعاء اللهم إني عبدك وابن أمتك

يستحب للمسلم أن يدعو بدعاء اللهم إني عبدك وابن أمتك في أوقات الشدة والرخاء، وفي السراء والضراء، وفي كل وقت وحين، ولكنه يستحب بشكل خاص في الأوقات التالية:

– عند الشعور بالحزن والضيق والاكتئاب.

– عند الوقوع في الشدائد والابتلاءات.

– عند مواجهة الصعوبات والتحديات.

– عند الشعور بالظلم والقهر.

– عند الرغبة في الحصول على الراحة والطمأنينة.

4. كيفية دعاء اللهم إني عبدك وابن أمتك

يستحب للمسلم أن يدعو بدعاء اللهم إني عبدك وابن أمتك بإخلاص وصدق، وأن يرفع يديه إلى السماء، وأن يلتفت بوجهه إلى القبلة، وأن يقرأ دعاء اللهم إني عبدك وابن أمتك بصوت منخفض، وأن يكرره عدة مرات.

5. آداب دعاء اللهم إني عبدك وابن أمتك

يجب على المسلم أن يتأدب عند دعاء اللهم إني عبدك وابن أمتك بأن يكون على وضوء، وأن يكون مستقبلا القبلة، وأن يرفع يديه إلى السماء، وأن يلتفت بوجهه إلى القبلة، وأن يقرأ دعاء اللهم إني عبدك وابن أمتك بصوت منخفض، وأن يكرره عدة مرات.

6. تأثير دعاء اللهم إني عبدك وابن أمتك

دعاء اللهم إني عبدك وابن أمتك له تأثير عظيم على المسلم، فهو يريح قلبه ويطمئن نفسه، ويزيل عنه الحزن والهم والغم، ويقوي إيمانه بالله تعالى، ويثبته على دينه، ويحفظه من شرور الدنيا والآخرة.

7. خاتمة

دعاء اللهم إني عبدك وابن أمتك من الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يدعو بها في أوقات الشدة والرخاء، وفي السراء والضراء، وفي كل وقت وحين. وهو دعاء عظيم له تأثير عظيم على المسلم، فهو يريح قلبه ويطمئن نفسه، ويزيل عنه الحزن والهم والغم، ويقوي إيمانه بالله تعالى، ويثبته على دينه، ويحفظه من شرور الدنيا والآخرة.

أضف تعليق