احاديث نبوية عن يوم عرفة

احاديث نبوية عن يوم عرفة

العنوان: أحاديث نبوية عن يوم عرفة

المقدمة:

يوم عرفة هو يوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم وقوف الحجاج على جبل عرفات، وهو ركن من أركان الحج، وهو يوم مغفرة الذنوب، ويوم دعاء واستغفار، ويوم قبول الأعمال. وقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في فضل يوم عرفة، وما يسن فعله فيه، وما ينبغي للمسلم أن يدعو به، وفي هذا المقال نذكر بعض هذه الأحاديث.

1. فضل يوم عرفة:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو عز وجل من عباده، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: هؤلاء عبادي جاؤوني شعثاً غبراً، يبتغون فضلي، قد غفرتُ لهم”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

– عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اليوم الموعود هو يوم القيامة، ويوم الشهد هو يوم عرفة، والشاهد هو الله عز وجل”.

2. ما يسن فعله في يوم عرفة:

– عن أبي عبدالله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من شهد عرفة فلم يرفث ولم يفسق غفر له ما بين عرفة إلى قابل”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوم عرفة كفر الله له ذنوب سنتين: سنة ماضية وسنة مستقبلة”.

– عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الفجر يوم عرفة ثم أقام حتى يصلي الظهر بقضاء الله وقدره، ثم وقف حتى تغرب الشمس ثم صلى المغرب بعرفة، فقد تم حجه”.

3. آداب الدعاء في يوم عرفة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله ليدنو من عباده يوم عرفة حتى يكون قاب قوسين أو أدنى، ويقول: يا عبادي ماذا تسألون؟ وعزتي وجلالي لا أسألكم شيئاً مما عندي إلا أعطيتكموه، فاسألوني”.

– عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أكثروا من الدعاء يوم عرفة، فإن الدعاء فيه مستجاب، فادعوا الله أن يغفر لكم ذنوبكم، وأن يرزقكم من فضله، وأن يوفقكم لطاعته”.

4. فضل صيام يوم عرفة:

– عن أبي قتادة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين”.

– عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عرفة كصيام الدهر”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عرفة يكفر ما تقدم من ذنب وما تأخر”.

5. فضل الوقوف على جبل عرفات:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الوقوف على جبل عرفات من أفضل الأعمال”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الوقوف على جبل عرفات كفارة لذنوب السنتين الماضيتين والقادمتين”.

– عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الوقوف على جبل عرفات عبادة، فمن وقف عليه بقلب تائب نقي غفر الله له ذنوبه”.

6. فضل الدعاء على جبل عرفات:

– عن أبي عبدالله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة على جبل عرفات”.

– عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أكثروا من الدعاء على جبل عرفات، فإن الدعاء فيه مستجاب”.

– عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الوقوف على جبل عرفات عبادة، والدعاء فيه مستجاب، فادعوا الله أن يغفر لكم ذنوبكم، وأن يرزقكم من فضله، وأن يوفقكم لطاعته”.

7. الحكمة من مشروعية يوم عرفة:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله عز وجل أراد أن يتجلى لعباده، فخلق لهم يوم عرفة، فمن وقف فيه بقلب تائب نقي غفر الله له ذنوبه”.

– عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يوم عرفة يوم مغفرة الذنوب، ويوم قبول الأعمال، ويوم دعاء واستغفار”.

– عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله عز وجل يباهي بأهل عرفة الملائكة، فيقول: هؤلاء عبادي جاؤوني شعثاً غبراً، يبتغون فضلي، قد غفرتُ لهم”.

الخاتمة:

يوم عرفة هو يوم عظيم، وهو يوم مغفرة الذنوب، ويوم دعاء واستغفار، ويوم قبول الأعمال. وقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في فضل يوم عرفة، وما يسن فعله فيه، وما ينبغي للمسلم أن يدعو به. وقد حرص السلف الصالح على اغتنام هذا اليوم العظيم بالعبادة والطاعة والدعاء، فنسأل الله أن يوفقنا جميعاً لطاعته وعبادته، وأن يغفر لنا ذنوبنا، وأن يرزقنا من فضله، وأن يوفقنا لطاعته.

أضف تعليق