اللهم رب الباس اشفي انت الشافي

No images found for اللهم رب الباس اشفي انت الشافي

اللهم رب الباس اشفي انت الشافي

المقدمة:

في خضم معمعة الحياة وأهوالها، يواجه الإنسان الكثير من الآلام والأسقام التي تنغص عليه عيشه وتقلق مضجعه، فيلجأ حينها إلى الحكيم العليم بالغيب والشهادة، وهو الله جل وعلا، والدعاء إليه بأن يمن عليه بالشفاء والعافية، فإن الله وحده هو الشافي والمُعين على الصبر والتحمل، وهو القادر على أن يرفع البأس والضُر عن عباده المؤمنين.

1. الدعاء لله بالشفاء من الأمراض:

عندما يمرض الإنسان، فعليه أن يكثر من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى أن يمن عليه بالشفاء والعافية، وأن يرفع عنه ضُر المرض والبأس، فالله هو الشافي وحده، وهو القادر على أن يرفع المرض ويُعيد الصحة والعافية إلى المريض.

-الدعاء عند الشعور بالألم:

عندما يشعر الإنسان بأي ألم أو مرض، فعليه أن يكثر من الدعاء إلى الله أن يشفيه، وأن يرفع عنه الضُر والبأس، وأن يُبدله بالصحة والعافية، فالله هو القادر على ذلك وحده.

-الدعاء عند الإصابة بمرض مزمن:

إذا أُصيب الإنسان بمرض مزمن، فعليه أن يصبر ويتحمل، وأن يكثر من الدعاء إلى الله أن يشفيه، وأن يُبدله بالصحة والعافية، وأن يجعله من الصابرين المحتسبين الذين ينالون الأجر والثواب من الله تعالى.

-الدعاء عند اليأس من الشفاء:

إذا يئس الإنسان من الشفاء، فعليه أن يكثر من الدعاء إلى الله أن يرحمه ويُعينه، وأن يرفع عنه البأس والضُر، وأن يُدخله جنته ورضوانه، فالله وحده هو القادر على ذلك.

2. فضل الدعاء لله بالشفاء:

الدعاء إلى الله بالشفاء والعافية من الأمراض له فضل عظيم، فهو يُعد من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وهو سبب من أسباب رفع البأس والضُر عن العباد، وهو يُساعد المريض على الصبر والتحمل، ويُساعده على تخطي محنته بسلام.

-الدعاء سبب لرفع البأس والضُر:

الدعاء إلى الله بالشفاء والعافية يُعد سببًا من أسباب رفع البأس والضُر عن العباد، فالله تعالى يُجيب دعاء عباده المؤمنين، وهو القادر على أن يُشفي المريض ويُعيده إلى صحته وعافيته.

-الدعاء سبب للصبر والتحمل:

الدعاء إلى الله بالشفاء والعافية يُساعد المريض على الصبر والتحمل على مرضه، فهو يُعينه على تخطي محنته بسلام، ويُساعده على عدم اليأس والقنوط، ويُعزز لديه الأمل في الشفاء.

-الدعاء سبب لدخول الجنة:

الدعاء إلى الله بالشفاء والعافية يُعد سببًا من أسباب دخول الجنة، فالدعاء عبادة عظيمة تُقرب العبد إلى الله تعالى، والداعي بالشفاء والعافية مُستحق لدخول الجنة ونيل رضوان الله تعالى.

3. آداب الدعاء لله بالشفاء:

هناك بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند الدعاء إلى الله بالشفاء والعافية، ومن أهم هذه الآداب:

-الإخلاص لله تعالى:

يجب أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى وحده، لا يُشرك به أحدًا، فالدعاء عبادة لله وحده.

-اليقين والإيمان:

يجب أن يكون الداعي موقنًا ومُؤمنًا بأن الله تعالى هو الشافي وحده، وهو القادر على رفع البأس والضُر عن عباده، وأن لا شافي غير الله تعالى.

-الحمد والشكر لله تعالى:

يجب أن يبدأ الداعي بالحمد والشكر لله تعالى على نعمه وعطاياه، وأن يُثني عليه بأسمائه وصفاته الحُسنى.

-التضرع والابتهال إلى الله تعالى:

يجب أن يتضرع الداعي إلى الله تعالى ويُبتهل إليه بالدعاء والطلب، وأن يُلح في دعائه ويُكرره، وأن يُلح في دعائه ويُكرره.

-الخشوع والوقار:

يجب أن يكون الداعي خشوعًا ووقارًا عند الدعاء، وأن يتجنب الغفلة واللغو والعبث.

4. صيغ الدعاء لله بالشفاء:

هناك العديد من صيغ الدعاء لله بالشفاء والعافية، ومن أشهر هذه الصيغ:

-اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شافي إلا أنت.

-اللهم يا ممسك السماوات والأرض ومن فيهن، خلقتني وأنت الذي تُميتني، أنت الرزاق ذو القوة المتين، اللهم إليك أشكو ضُعف قُوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين أنت ربي، إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدو ملكته أمري، لا حول ولا قوة إلا بك، أعوذ بك من شر ما صنعت، وبئس ما صنعت في نفسي.

-اللهم أعلم بحالي، وأنت الشافي الكريم، اللهم إنك تعلم سرِي وعلانيتي، فاشفني مما أُبتلى به، إنك على كل شيء قدير.

5. الدعاء بعد الشفاء:

بعد الشفاء من المرض، يجب على العبد أن يحمد الله تعالى ويشكره على نعمته وعافيته، ويُسارع إلى أداء العبادات والشُكر لله تعالى على نعمته وعافيته، ويُسارع إلى أداء العبادات والشُكر لله تعالى على نعمته وعافيته، ويُبادِر بالدعاء لمن كان دعوة ودعاء له بالشفاء، فذلك من صفات المؤمنين الذين يُقدرون نعمة الله تعالى ويُحمدونه عليها.

-الحمد والشكر لله تعالى:

عندما يُشفى العبد من مرضه، فعليه أن يحمد الله تعالى ويشكره على نعمته وعافيته، وذلك بأن يُكثر من الحمد والثناء على الله تعالى بأسمائه وصفاته الحُسنى، وأن يُعترف بنعمه وعطاياه.

-أداء العبادات والشُكر لله تعالى:

عندما يُشفى العبد من مرضه، فعليه أن يُبادِر إلى أداء العبادات والشُكر لله تعالى على نعمته وعافيته، وذلك بأن يُكثر من الصلاة والزكاة والصيام والحج والعمرة، وأن يُكثر من الدعاء والذكر والاستغفار.

-الدعاء لمن كان دعوة ودعاء له بالشفاء:

عندما يُشفى العبد من مرضه، فعليه أن يُبادِر بالدعاء لمن كان دعوة ودعاء له بالشفاء، وذلك بأن يدعو لهم بالخير والبركة والتوفيق، ويدعو لهم بأن يُعافيهم من الأمراض والأوجاع.

6. قصص عن الشفاء من الأمراض بدعاء الله تعالى:

هناك العديد من القصص عن الشفاء من الأمراض بدعاء الله تعالى، ومن أشهر هذه القصص:

-قصة شفاء أيوب عليه السلام:

كان أيوب عليه السلام من الصالحين الذين ابتُلوا بمرض شديد، فصبر على مرضه وتضرع إلى الله تعالى أن يُشفيه، فاستجاب الله لدعائه وأعاده إلى صحته وعافيته.

-قصة شفاء موسى عليه السلام:

كان موسى عليه السلام يُعاني من مرض الجذام، فدع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *