اللهم رب جبرائيل وميكائيل

اللهم رب جبرائيل وميكائيل

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم رب جبرائيل وميكائيل

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم رب جبرائيل وميكائيل، أسألك أن ترزقنا حسن الخلق والتقوى، وأن تعيننا على طاعتك وعبادتك، وأن تدخلنا في جنات النعيم مع الصديقين والشهداء.

1. خلق جبرائيل وميكائيل:

خلق الله تعالى جبرائيل وميكائيل من نور، وهما من الملائكة المقربين إليه. وقد ذكر جبرائيل في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها قوله تعالى: {نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين} [الشعراء: 193-195]. أما ميكائيل فقد ورد ذكره في الحديث النبوي، عن معاوية بن حيدة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “الملائكة خلف مقام إبراهيم، وإسرافيل على الصراط، وميكائيل على القنطرة، وجبريل على باب الجنة”.

2. صفات جبرائيل وميكائيل:

جبرائيل وميكائيل من الملائكة الذين يتميزون بالعديد من الصفات الحميدة، منها:

– العبادة والطاعة: جبرائيل وميكائيل من الملائكة الذين يعبدون الله تعالى ويطيعون أمره بدون أي تردد أو عصيان.

– العلم والمعرفة: جبرائيل وميكائيل من الملائكة الذين لديهم علم ومعرفة واسعة، وقد اختارهم الله تعالى لتبليغ رسالاته.

– القوة والشجاعة: جبرائيل وميكائيل من الملائكة الذين يتميزون بالقوة والشجاعة، وقد أرسلهما الله تعالى في العديد من المهمات الصعبة.

3. مهام جبرائيل وميكائيل:

لقد أوكل الله تعالى إلى جبرائيل وميكائيل العديد من المهام المهمة، منها:

– جبرائيل: هو المسؤول عن نقل الوحي إلى الأنبياء والرسل، وقد كان جبرائيل هو الذي أوحى إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم.

– ميكائيل: هو المسؤول عن توزيع الأرزاق على العباد، وقد كان ميكائيل هو الذي أنزل المائدة على قوم بني إسرائيل.

4. منزلة جبرائيل وميكائيل:

جبرائيل وميكائيل من الملائكة المقربين إلى الله تعالى، ولديهم منزلة عظيمة عنده. وقد ذكر جبرائيل وميكائيل في العديد من الأحاديث النبوية، منها حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “أفضل الملائكة جبريل وميكائيل”.

5. حب جبرائيل وميكائيل:

يحب الله تعالى جبرائيل وميكائيل، ويحب جبرائيل وميكائيل الله تعالى. وقد ورد في الحديث النبوي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب جبريل، ويحب ميكائيل، وأنا أحب جبريل وميكائيل”.

6. دعاء جبرائيل وميكائيل:

يدعو جبرائيل وميكائيل الله تعالى بالخير والبركة لعباد الله الصالحين، ويستغفرون لهم ذنوبهم. وقد ورد في الحديث النبوي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن جبريل وميكائيل ليستغفران لمن يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له”.

7. أسماء الله الحسنى:

جبرائيل وميكائيل من الملائكة الذين يعبدون الله تعالى بأسمائه الحسنى، ويسبحون بحمده ويقدسونه. وقد ورد في الحديث النبوي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن جبريل وميكائيل يسبحان الله تعالى بأسمائه الحسنى”.

الخاتمة:

اللهم رب جبرائيل وميكائيل، أسألك أن ترزقنا حبك وحب رسولك محمد صلى الله عليه وسلم، وأن تدخلنا في جنات النعيم مع الصديقين والشهداء. آمين

أضف تعليق