اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين

اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين

اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين

مقدمة

رمضان شهر مبارك له مكانة خاصة في قلوب المسلمين، فهو شهر الصيام والتقرب إلى الله تعالى، وفيه تتنزل الرحمات والمغفرة والعتق من النار، لذلك نردد في دعائنا “اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين”.

أعمال يفضل القيام بها في رمضان

الصيام: وهو الركن الأساسي لصيام رمضان، حيث يمتنع المسلم عن الأكل والشرب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

القيام: وهو صلاة الليل، ويستحب للمسلم أن يصلي في رمضان ما تيسر له من الليل، ولو بركعتين خفيفتين.

التراويح: وهي صلاة جماعية تتميز بقراءة القرآن الكريم، وتكون في شهر رمضان فقط.

الإفطار: وهو الوقت الذي يباح فيه للمسلم الأكل والشرب بعد صيام النهار، وفيه يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى وأن يتصدق على الفقراء والمساكين.

السحور: وهو الوقت الذي يتناول فيه المسلم وجبة خفيفة قبل بدء الصيام، وفيه يستحب للمسلم أن يتناول الأطعمة الصحية التي تساعده على تحمل الصيام.

الاعتكاف: وهو أن يقيم المسلم في المسجد ويلازم العبادة فيه، ويستحب للمسلم أن يعتكف في العشر الأواخر من رمضان.

الدعاء: وهو طلب العبد من الله تعالى أن يحقق له حاجته، ويستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى في رمضان وأن يكثر من الاستغفار والتوبة.

فضائل شهر رمضان

شهر المغفرة والرحمة: فيه يكثر الله تعالى من مغفرته ورحمته، ويعتق فيه عباده من النار، قال تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه”.

شهر التوبة: فيه يتوب الله تعالى على عباده ويقبل توبتهم، قال تعالى: “وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون”.

شهر القرآن: فيه نزل القرآن الكريم، قال تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”.

شهر الجهاد: فيه يجاهد المسلم نفسه عن شهواتها وعن هواها، قال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”.

شهر الإحسان: فيه يحسن المسلم إلى نفسه وإلى الآخرين، قال تعالى: “وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا”.

شهر العتق من النار: فيه يعتق الله تعالى عباده من النار، قال تعالى: “فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون”.

آداب التعامل في رمضان

الرحمة والإحسان: ينبغي على المسلم في رمضان أن يكون رحيما بإخوانه المسلمين، وأن يحسن إليهم بالقول والفعل.

الكف عن الغيبة والنميمة: ينبغي على المسلم في رمضان أن يكف عن الغيبة والنميمة، وأن لا يتكلم إلا بخير.

الصبر: ينبغي على المسلم في رمضان أن يتحلى بالصبر، وأن لا يغضب أو ينفعل بسبب الجوع أو العطش.

التواضع: ينبغي على المسلم في رمضان أن يكون متواضعا، وأن لا يتكبر على الآخرين.

الصدق والأمانة: ينبغي على المسلم في رمضان أن يكون صادقا وأمينا، وأن لا يكذب أو يخون.

البر بالوالدين: ينبغي على المسلم في رمضان أن يبر والديه، وأن يكون حنونا عليهما.

صلة الرحم: ينبغي على المسلم في رمضان أن يصل رحمه، وأن يتواصل مع أقاربه وأصدقائه.

فوائد الصيام في رمضان

تنقية الجسم من السموم: يساعد الصيام في رمضان على تنقية الجسم من السموم المتراكمة فيه، وذلك من خلال تحفيز الكبد على إنتاج الإنزيمات التي تساعد على إزالة السموم من الجسم.

تحسين صحة القلب: يساعد الصيام في رمضان على تحسين صحة القلب، وذلك من خلال خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم ورفع مستويات الكوليسترول المفيد.

خفض ضغط الدم: يساعد الصيام في رمضان على خفض ضغط الدم، وذلك من خلال تقليل إفراز هرمون الكورتيزول الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم.

تحسين نسبة السكر في الدم: يساعد الصيام في رمضان على تحسين نسبة السكر في الدم، وذلك من خلال تقليل إفراز هرمون الجلوكاجون الذي يسبب ارتفاع السكر في الدم.

المساعدة على إنقاص الوزن: يساعد الصيام في رمضان على إنقاص الوزن، وذلك من خلال تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها في اليوم.

تعزيز جهاز المناعة: يساعد الصيام في رمضان على تعزيز جهاز المناعة، وذلك من خلال زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى والأمراض.

إبطاء عملية الشيخوخة: يساعد الصيام في رمضان على إبطاء عملية الشيخوخة، وذلك من خلال تقليل إنتاج الجذور الحرة الضارة التي تسبب تلف الخلايا والأنسجة.

ختاما

رمضان شهر مبارك له مكانة خاصة في نفوس المسلمين، وهو فرصة عظيمة للتوبة والتقرب إلى الله تعالى، لذلك ينبغي على المسلم أن يستغل هذا الشهر الكريم في العبادات والطاعات، وأن يحرص على أداء الفرائض والسنن، وأن يكثر من الدعاء والذكر والاستغفار.

أضف تعليق