اللهم صيبا نافعا غير ضار

اللهم صيبا نافعا غير ضار

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صيبا نافعا غير ضار

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. إن المطر من نعم الله الكبرى على عباده، فهو يحيي الأرض بعد موتها، وينبت فيها الزرع والثمار، ويسقي العطاش، وينعش النفوس. وقد شرع لنا نبينا الكريم -صلى الله عليه وسلم- أن ندعو الله تعالى بأن ينزل علينا مطراً نافعاً غير ضار، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا رأى سحاباً مقبلاً قال: “اللهم اجعله صيباً نافعاً”.

أهمية الاستغفار:

إن الاستغفار من الذنوب والمعاصي من أهم أسباب نزول المطر النافع، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما من عبد يذنب ذنباً ثم يستغفر الله منه إلا غفر له، حتى لو كان ذلك سبعين مرة في اليوم”.

الدعاء بالمطر النافع:

وقد شرع لنا نبينا الكريم -صلى الله عليه وسلم- أن ندعو الله تعالى بأن ينزل علينا مطراً نافعاً غير ضار، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا رأى سحاباً مقبلاً قال: “اللهم اجعله صيباً نافعاً”.

آداب الدعاء بالمطر النافع:

يجب أن يكون الدعاء بالمطر النافع خالصاً لله تعالى، وأن يكون بإخلاص وتضرع، وأن يكون مصحوباً باليقين والإيمان بأن الله تعالى وحده هو الذي ينزل المطر، وأن لا حول ولا قوة إلا به.

أوقات الدعاء بالمطر النافع:

يستحب الدعاء بالمطر النافع في أوقات كثيرة، منها: عند رؤية السحاب، وعند سماع الرعد، وعند اشتداد الرياح، وعند رؤية البرق، وعند حدوث الجفاف والقحط.

فوائد المطر النافع:

للمطر النافع فوائد كثيرة، منها: يحيي الأرض بعد موتها، وينبت فيها الزرع والثمار، ويسقي العطاش، وينعش النفوس، ويطهر الهواء، ويغسل الأوساخ، ويطفئ الحرائق، ويهدئ الأعصاب، ويساعد على النوم، ويحسن المزاج، ويقوي المناعة.

كيفية الدعاء بالمطر النافع:

يمكن الدعاء بالمطر النافع بأي صيغة، ولكن من أفضل الأدعية في ذلك ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ومن ذلك:

اللهم أنزل علينا مطراً نافعاً غير ضار.

اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.

اللهم أنزل علينا من السماء ماء طهورا.

اللهم أنزل علينا من السماء رزقاً ورحمة.

الخاتمة:

نسأل الله تعالى أن ينزل علينا مطراً نافعاً غير ضار، وأن يبارك لنا في رزقنا، وأن يرزقنا الصحة والعافية، وأن يحفظنا من كل مكروه وسوء. والحمد لله رب العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *