اللهم في رمضان ارحم موتانا

اللهم في رمضان ارحم موتانا

اللَّهُمَّ فِي رَمَضَانَ ارْحَمْ مُوْتَانَا

المقدمة: الحمد لله الذي جعل الصيام شُعْبة من شعب الإيمان، وجعله جُنَّةً من النّار، كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، والصيام عبادة عظيمة لها أجرٌ كبير، ويُضاعَف الله فيه الحسنات، ويرحم فيه المذنبين، ويُعتِقُ فيه من النّار طائفة من عباده، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغُلِّقت أبواب النّار، وصُفِّدَت الشَّياطين”.

1- فضل الدعاء للموتى في رمضان:

– فضل الدعاء للموتى في رمضان عظيم، فالدعاء للميت هو من أفضل الأعمال التي يمكن أن نقدمها له، فالميت لا يستطيع أن ينفع نفسه بشيء، ولا يستطيع أن يستغفر لذنوبه، لذلك فإننا نستغفر له وندعو له بالرحمة والمغفرة، وهذا من أعظم ما يمكن أن نفعله له، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خيرُ ما يُهدَى إلى الموتى إسْتغفارٌ لهم”.

– ومن فضل الدعاء للموتى في رمضان أن الدعاء فيه مستجاب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدُّعاءُ مُستجابٌ في خمسٍ: عند الأذانِ، وعند النداءِ، وعند الشَّهوقِ، وعند المطرِ، وعند قتالِ الكفَّار والمنافقين”.

– فضل الدعاء للموتى في رمضان أن الدعاء فيه يرفع الدرجات في الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ دَعا لأخيهِ بظهرِ الغيبِ، قال ملكٌ: آمين، ولك مثلُه”.

2- آداب الدعاء للموتى في رمضان:

– من آداب الدعاء للموتى في رمضان أن يكون الدّاعي مُحْلِساً في دعائه، وأن يكون قلبه مُتوجِّهاً إلى الله تعالى، وأن يكون مُستشعراً عظمة الله ومحبته، وأن يكون مُتأكِّداً من إجابة دعائه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة”.

– من آداب الدعاء للموتى في رمضان أن يكون الدّاعي مُلتزماً بالسنّة النّبويّة في الدعاء، وأن يكون مُتجنِّباً لأيِّ بدعة أو شرك أو خُرافة، وأن يكون مُتجنِّباً لأيِّ دعاء فيه إثم أو قطيعة رحم أو ظلم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدُّعاءُ عبادةٌ”.

– من آداب الدعاء للموتى في رمضان أن يكون الدّاعي مُحافظاً على أوقات الدّعاء المُستجاب، وأن يكون مُحافظاً على الدّعاء في الأماكن المُستجاب فيها الدّعاء، وأن يكون مُحافظاً على الإكثار من الدّعاء، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أفضلُ الدُّعاءِ دُعاءُ المُسلمِ لأخيهِ بظهرِ الغيبِ”.

3- صيغ الدعاء للموتى في رمضان:

– اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين.

– اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم وأكرم نُزُلهم ووسّع مُدْخلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقِّهم من الذنوب كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس.

– اللهم لا تحرمهم أجر صيامهم وصلاتهم وزكاتهم وحجهم وعمرتهم وجهادهم في سبيلك.

4- فضل الصدقة عن الموتى في رمضان:

– الصدقة عن الموتى في رمضان من أعظم الأعمال التي يمكن أن نقدمها لهم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار”.

– الصدقة عن الموتى في رمضان تُضاعَف أجورها، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من تصدّق في رمضان فله ثواب سبعين صدقة”.

– الصدقة عن الموتى في رمضان تُعتِقُهم من النّار، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أعتق رقبة مؤمنة أعتقه الله من النار”.

5- آداب الصدقة عن الموتى في رمضان:

– من آداب الصدقة عن الموتى في رمضان أن تكون الصدقة من مال حلال طيّب، وأن تكون الصدقة صادقة خالصة لوجه الله تعالى، وأن تكون الصدقة مُقدَّمة إلى الفقراء والمساكين وأهل الحاجة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى”.

– من آداب الصدقة عن الموتى في رمضان أن تكون الصدقة مُستمرة ومُتواصلة، وأن لا تكون الصدقة مُقتصرة على شهر رمضان فقط، بل تكون طوال العام، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدَّائِمُ أفضلُ من المتقطعِ”.

– من آداب الصدقة عن الموتى في رمضان أن يُخفي الإنسان صدقته، ولا يُفشيها للناس، وأن يكون مُتجنباً للرياء والسمعة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أفضلُ الصدقةِ ما أخفاهُ الإنسانُ”.

6- صيغ الصدقة عن الموتى في رمضان:

– اللهم تقبل صدقتنا عن موتانا وموتى المسلمين أجمعين.

– اللهم ارحمهم واغفر لهم وارزقهم من فضلك الواسع.

– اللهم اجعلها صدقةً جاريةً لهم ينتفعون بها في قبورهم ويُجزون عليها يوم القيامة.

7- فضل الدعاء والصّدقة عن الموتى في رمضان:

– الدعاء والصّدقة عن الموتى في رمضان من أعظم الأعمال التي يمكن أن نقدمها لهم، وهي من أفضل

أضف تعليق