دعاء لاموات المسلمين

دعاء لاموات المسلمين

دعاء لاموات المسلمين

مقدمة

إن الدعاء للموتى من المسلمين هو عمل مستحب في الإسلام، وهو من الأعمال التي أوصانا بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على الدعاء للموتى، ومن ذلك ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

أهمية الدعاء للموتى

1. الدعاء للموتى سبب لمغفرة ذنوبهم:

إن الدعاء للموتى سبب لمغفرة ذنوبهم، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا للميت غفر الله له”.

كما روى الإمام النسائي في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى على ميت لم يشهده أربعين صلاة إلا غفر الله له”.

2. الدعاء للموتى سبب لتخفيف عذابهم:

إن الدعاء للموتى سبب لتخفيف عذابهم، فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يموت فيصلي عليه أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً إلا شفعوا فيه”.

كما روى الإمام أحمد في مسنده عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “من صلى على ميت لم يشهده أربعين صلاة إلا غفر الله له، وكان له شفيعاً يوم القيامة”.

3. الدعاء للموتى سبب لرفع درجاتهم في الجنة:

إن الدعاء للموتى سبب لرفع درجاتهم في الجنة، فقد روى الإمام الترمذي في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى على ميت لم يشهده أربعين صلاة إلا رفعه الله بها أربعين درجة”.

كما روى الإمام النسائي في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى على ميت أربعين صلاة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة”.

آداب الدعاء للموتى

1. الإخلاص في الدعاء:

يجب الإخلاص في الدعاء للموتى، وأن يكون القصد من الدعاء هو وجه الله تعالى فقط، لا الرياء والسمعة.

2. الدعاء بالمأثور:

يستحب الدعاء للموتى بالمأثور من الأدعية، ومن ذلك ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى المقابر قال: “السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية”.

كما روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم على أهل القبور قال: “السلام عليكم يا أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، أسأل الله لنا ولكم العافية”.

3. الإكثار من الدعاء للموتى:

يستحب الإكثار من الدعاء للموتى، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن معاوية بن قرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتي المقابر قال: “اللهم اغفر لأهل بقيع، اللهم اغفر لأهل بقيع، اللهم اغفر لأهل بقيع”.

فضل الدعاء للموتى

1. فضل الدعاء للموتى عند الله تعالى:

إن الدعاء للموتى من الأعمال التي يحبها الله تعالى ويرضاها، فقد روى الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سأل الله لأخيه المسلم في ظهر الغيب قال الله تعالى: قد استجبت لك، وجعلت لك مثله”.

2. فضل الدعاء للموتى عند الموتى أنفسهم:

إن الدعاء للموتى من الأعمال التي تفرحهم وتسعدهم، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: “دعوة المؤمن لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل، كلما دعا بخير قال الملك: آمين ولك بمثله”.

3. فضل الدعاء للموتى عند المسلمين الأحياء:

إن الدعاء للموتى من الأعمال التي تزيد من محبة المسلمين لبعضهم، وتقوي الروابط بينهم، فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً”.

مواقف من الدعاء للموتى

1. موقف النبي صلى الله عليه وسلم من الدعاء للموتى:

كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء للموتى، فقد روى الإمام البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى المقابر قال: “السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية”.

كما روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم على أهل القبور قال: “السلام عليكم يا أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، أسأل الله لنا ولكم العافية”.

2. موقف الصحابة رضي الله عنهم من الدعاء للموتى:

كان الصحابة رضي الله عنهم يكثرون من الدعاء للموتى، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن معاوية بن قرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتي المقابر قال: “اللهم اغفر لأهل بقيع، اللهم اغفر لأهل بقيع، اللهم اغفر لأهل بقيع”.

كما روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتي المقابر قال: “اللهم اغفر لأهل بقيع، اللهم اغفر لأهل بقيع”.

3. موقف المسلمين عامة من الدعاء للموتى:

يحرص المسلمون عامة على الدعاء للموتى، وقد صار من العادة عندهم أن يصلوا الجنازة على الميت، ويدعوا له بالمغفرة والرحمة، كما يكثرون من زيارة المقابر والدعاء لأهلها.

خاتمة

إن الدعاء للموتى من الأعمال المستحبة في الإسلام، والتي لها فضل عظيم عند الله تعالى، وعند الموتى أنفسهم، وعند المسلمين الأحياء، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على الدعاء للموتى، ومن ذلك ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

أضف تعليق