اللهم لا تذرني فردا

No images found for اللهم لا تذرني فردا

المقدمة

“اللهم لا تذرني فردا”؛ هذا هو دعاء المؤمن الصادق الذي يسأل ربه ألا يتركه وحيدًا في هذه الدنيا. فالله تعالى هو وحده الذي بيده الأمر كله، وهو وحده القادر على حمايتنا ورعايتنا.

فضائل الدعاء

1. استجابة الدعاء: إن الله تعالى يستجيب دعاء عباده المؤمنين الذين يدعونه مخلصين، وقد قال تعالى: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون} (البقرة: 186).

2. النجاة من الوحدة: إن دعاء “اللهم لا تذرني فردا” ينقذ المؤمن من وحشة الوحدة، ويمنحه الشعور بالأمان والطمأنينة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: اللهم إني أسألك صحبتك في دار الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك لذة نظرك ورضوانك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا ينفد، اللهم لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين، إلا بات وهو في كنفه وحفظه”.

3. مغفرة الذنوب: إن هذا الدعاء أيضًا من أسباب مغفرة الذنوب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي وحين يصبح: اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أُغتال من تحتي، اللهم لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين، إلا غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

الدعاء عند المصائب

1. الدعاء عند المرض: عند المرض يدعو المؤمن ربه قائلاً: “اللهم لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين”، فإن المرض من الأمور التي تُشعر الإنسان بالوحدة والضعف، ولذلك يحتاج إلى من يساعده ويقف إلى جانبه، ومن أفضل من الله تعالى ليكون عونًا للمؤمن في هذه الحالة؟

2. الدعاء عند فقد الأحبة: عند فقد الأحبة يدعو المؤمن ربه قائلاً: “اللهم لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين”، فإن فقد الأحبة من أصعب الأمور التي يمر بها الإنسان، ولذلك يحتاج إلى من يواسيه ويخفف عنه حزنه، ومن أفضل من الله تعالى ليواسيه ويخفف عنه حزنه؟

3. الدعاء عند الكرب: عند الكرب يدعو المؤمن ربه قائلاً: “اللهم لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين”، فإن الكرب من الأمور التي تُشعر الإنسان بالضيق والقلق، ولذلك يحتاج إلى من ينقذه من هذا الكرب، ومن أفضل من الله تعالى لينقذه من هذا الكرب؟

الدعاء عند الشعور بالوحدة

1. الوحدة في الغربة: الغربة من الأمور التي تُشعر الإنسان بالوحدة والغربة، ولذلك يحتاج إلى من يؤنسه ويجعله يشعر بأنه ليس وحيدًا، ومن أفضل من الله تعالى ليؤنسه ويجعله يشعر بأنه ليس وحيدًا؟

2. الوحدة في الشيخوخة: الشيخوخة من الأمور التي تُشعر الإنسان بالوحدة والضعف، ولذلك يحتاج إلى من يرعاه ويعتني به، ومن أفضل من الله تعالى ليرعاه ويعتني به؟

3. الوحدة بعد الموت: الموت هو الفراق الأبدي عن هذه الدنيا وعن أحبائنا، ولذلك يحتاج المؤمن إلى من يرافقه في هذا الفراق، ومن أفضل من الله تعالى ليكون رفيقه في هذا الفراق؟

الدعاء عند الخوف

1. الخوف من المستقبل: المستقبل مجهول، ولذلك يخاف الإنسان منه، ولذلك يحتاج إلى من يطمئنه ويجعله يشعر بالأمان، ومن أفضل من الله تعالى ليطمئنه ويجعله يشعر بالأمان؟

2. الخوف من الأعداء: الأعداء كثيرون، ولذلك يخاف الإنسان منهم، ولذلك يحتاج إلى من يحميه ويحفظه منهم، ومن أفضل من الله تعالى ليحميه ويحفظه منهم؟

3. الخوف من الموت: الموت حق، ولذلك يخاف الإنسان منه، ولذلك يحتاج إلى من يطمئنه ويجعله يشعر بالرضا عن الموت، ومن أفضل من الله تعالى ليطمئنه ويجعله يشعر بالرضا عن الموت؟

الدعاء عند الحاجة

1. الحاجة إلى الرزق: الرزق من الله تعالى، ولذلك يحتاج الإنسان إلى أن يدعو ربه أن يرزقه من حيث لا يحتسب، ومن أفضل من الله تعالى ليرزقه من حيث لا يحتسب؟

2. الحاجة إلى الشفاء من المرض: الشفاء من المرض من الله تعالى، ولذلك يحتاج الإنسان إلى أن يدعو ربه أن يشفيه من مرضه، ومن أفضل من الله تعالى ليشفيه من مرضه؟

3. الحاجة إلى النصر على الأعداء: النصر على الأعداء من الله تعالى، ولذلك يحتاج الإنسان إلى أن يدعو ربه أن ينصره على أعدائه، ومن أفضل من الله تعالى لينصره على أعدائه؟

الخاتمة

إن دعاء “اللهم لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين” هو دعاء عظيم الشأن، وهو من الأدعية التي ينبغي للمؤمن أن يكثر من الدعاء بها، فالله تعالى وحده القادر على حمايتنا ورعايتنا، وهو وحده القادر على النجاة من الوحدة ومن جميع المصائب والشدائد.

أضف تعليق