اللهم لا تذرني فردا وانت خير الوارثين

اللهم لا تذرني فردا وانت خير الوارثين

مقدمة

يعتبر الدعاء أحد أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو وسيلة للتواصل والتضرع لله تعالى، وطلب العون منه في جميع أمور الحياة. ومن الأدعية العظيمة التي وردت في القرآن الكريم دعاء “اللهم لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين”، وهو دعاء سيدنا زكريا عليه السلام عندما رزقه الله تعالى بيحيى عليه السلام بعد طول انتظار وعقم.

فضل دعاء “اللهم لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين”

ورد في الحديث النبوي الشريف عن فضل دعاء “اللهم لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين” ما رواه البخاري ومسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “كان زكريا إذا دخل المحراب قال: (اللهم ارزقني من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء)، فناداه ملك فقال: (إن الله يبشرك بيحيى مصدقًا بكلمة من الله وسيدًا وحصورًا ونبيًا من الصالحين)”.

قضاء الحوائج

إن دعاء “اللهم لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين” مجرب ومستجاب لقضاء الحوائج، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: “سبحان الله العظيم وبحمده، أستغفر الله وأتوب إليه، اللهم لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين”.

النجاة من الوحدة والعزلة

يعتبر دعاء “اللهم لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين” حماية من الوحدة والعزلة، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف عن فضل هذا الدعاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي: (اللهم إني أسألك خير المساء وخير ما فيه وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر المساء وشر ما فيه وشر ما بعده، اللهم لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين)، قال: فإن نام تلك الليلة وحده لم يمت حتى يبعث معه ملكان يقعدان عند رأسه وملك عند رجليه ويقولون: أما إنك لو علمت من دعاك الليلة لدعوت”.

شكر الله تعالى على نعمه

إن دعاء “اللهم لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين” يعتبر شكرًا لله تعالى على نعمه، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي: (الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلًا)، قال: غفر الله له ذنوبه كلهم”.

الثقة في الله تعالى

يدل دعاء “اللهم لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين” على الثقة بالله تعالى، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي: (اللهم إليك أسلمت نفسي وإليك وجهت وجهي وإليك ألجأت ظهري وأوكلت أمري إليك رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم إني آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت)، قال: غفر الله له ما تقدم من ذنبه”.

الاستعانة بالله تعالى

يدل دعاء “اللهم لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين” على الاستعانة بالله تعالى، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي: (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي)، قال: غفر الله له ما تقدم من ذنبه”.

الاستسلام لله تعالى

يدل دعاء “اللهم لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين” على الاستسلام لله تعالى، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي: (أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم إني آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت)، قال: غفر الله له ما تقدم من ذنبه”.

الخاتمة

إن دعاء “اللهم لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين” دعاء عظيم وفضل كبير، وقد ورد في الحديث النبوي الشريف عن فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، فمن داوم على هذا الدعاء رزقه الله تعالى الذرية الصالحة، وقضى حوائجه، ونجاه من الوحدة والعزلة، وشكر الله تعالى على نعمه، وثق بالله تعالى، واستعان بالله تعالى، واستسلم لله تعالى.

أضف تعليق