اللهم لا تكلني الى نفسي طرفة عين

اللهم لا تكلني الى نفسي طرفة عين

اللهم لا تكلني الى نفسي طرفة عين

مقدمة:

الحياة مليئة بالتحديات والابتلاءات، وعلى العبد المؤمن أن يلجأ إلى الله تعالى ويدعوه بالدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين”. وهذا الدعاء هو من الأدعية الجامعة التي تضم الكثير من المعاني والدروس، وفي هذا المقال سنتناول شرح هذا الدعاء بالتفصيل.

1. معنى الدعاء:

الدعاء هو طلب العبد من الله تعالى ما ينفعه في دنياه وآخرته، وهذا الدعاء من الأدعية التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه، وهو يدل على شدة التعلق بالله تعالى والاستعانة به في كل الأمور.

2. فضل الدعاء:

لدعاء “اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين” فضل عظيم، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي: اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، فإنه لم يقدر عليه أحد”.

3. شرح الدعاء:

“اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين”: أي لا تتركني لذاتي ولا تسلطني عليها طرفة عين، لأنها ضعيفة هشة لا تقوى على مقاومة الشر والفتنة.

“طرف”: الطرف هو الشيء القليل واللحظة الوجيزة جدا.

“عين”: العين هنا مجاز عن الزمان، وهي الجزء القصير من الزمن الذي لا يكاد يرى.

4. الدروس المستفادة من الدعاء:

الضعف البشري: إن هذا الدعاء يعلمنا أننا ضعفاء وأننا لا نملك لأنفسنا نفعا ولا ضرا، وأننا في حاجة إلى الله تعالى في كل وقت وحين.

التوكل على الله: إن هذا الدعاء يربي فينا صفة التوكل على الله تعالى، فالمؤمن لا يثق بنفسه ولا يعتمد عليها، وإنما يعتمد على الله وحده.

الاستعاذة بالله من الشر: إن هذا الدعاء يعلمنا أن نستعيذ بالله تعالى من كل شر ومن كل ما يضرنا في ديننا ودنيانا.

5. متى يقال هذا الدعاء:

هذا الدعاء من الأدعية التي يمكن أن يقال في أي وقت من اليوم أو الليل، ولكنه مستحب بشكل خاص عند الصباح والمساء، وعند الخروج من المنزل وعند الدخول إليه، وعند النوم وعند الاستيقاظ.

6. آداب الدعاء:

الإخلاص: ينبغي للمسلم أن يكون مخلصا في دعائه، وأن ينوي به وجه الله تعالى وحده.

الحضور: ينبغي للمسلم أن يكون حاضرا بق قلبه عند الدعاء، وأن يتدبر معاني الكلمات التي يقولها.

التضرع: ينبغي للمسلم أن يتضرع إلى الله تعالى في دعائه، وأن يلح عليه في الطلب.

7. خاتمة:

دعاء “اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين” هو من الأدعية الجامعة التي تضم الكثير من المعاني والدروس، وهو من الأدعية التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه، وقد ذكرنا في هذا المقال شرح هذا الدعاء وفضل الدعاء به وآدابه. نسأل الله تعالى أن يقبل منا دعاءنا وأن يصلح لنا شأننا كله.

أضف تعليق