اللهم من اراد بي سوء فرد كيده في نحره تويتر

اللهم من اراد بي سوء فرد كيده في نحره تويتر

اللهم من أراد بي سوء فرد كيده في نحره تويتر

مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، في هذه المقالة سوف نتناول موضوعًا مهمًا جدًا وهو الدعاء على من أراد بك سوء، وكيفية الرد على من يحاول إيذائك، فتابع معنا.

أولاً: ما حكم الدعاء على من أراد بك سوء

– أجاز الله الدعاء على من أراد بك سوء، حيث قال تعالى: {ادْعُ عَلَيْهِمْ رَبَّكَ إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [المؤمنون: 113].

– وقد ورد في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها على من ظلمه أو أراد به سوءًا، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم من أرادنا بسوء فرد كيده في نحره، واجعل تدبيره تدميرًا عليه”.

– وقد أكد العلماء على جواز الدعاء على من أراد بك سوء، وأن هذا من حق المسلم المشروع، فلا يجوز لأحد أن يمنعك من الدعاء على من ظلمك أو أراد بك سوءًا.

ثانيًا: شروط الدعاء على من أراد بك سوء

– أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، ولا يكون فيه أي غرض دنيوي أو انتقام شخصي.

– أن يكون الدعاء مشروعًا، فلا يجوز الدعاء على أحد بالقتل أو المرض أو الجنون أو نحوه من الأمور التي نهى الله عنها.

– أن يكون الدعاء مبررًا، فلا يجوز الدعاء على أحد بمجرد أنه أساء إليك بكلمة أو فعل بسيط، وإنما يجب أن يكون الدعاء على من أراد بك سوءًا أو ظلمك ظلمًا كبيرًا.

ثالثًا: فضل الدعاء على من أراد بك سوء

– الدعاء على من أراد بك سوءًا من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وقد ورد في فضل الدعاء على من أراد بك سوءًا الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومن ذلك ما رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا على ظالمٍ بثلاث دعوات لم ترد إحداهن إلا استجيب له: اللهم سلط عليه سلطانًا جائرًا، اللهم افضحه في دنياه، اللهم لا ترحمه يوم القيامة”.

– والدعاء على من أراد بك سوءًا يعتبر من أسباب رد كيده في نحره، فقد قال الله تعالى: {فَإِن تولوا فقولوا ادعوا علينا ربنا بأي البلاءين أشد أم هو} [الفرقان: 19].

– وقد ورد في قصة سيدنا نوح عليه السلام عندما دعا على قومه فقال: {رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا} [نوح: 26 – 27] فاستجاب الله دعاءه وأهلك قومه.

رابعًا: كيفية الدعاء على من أراد بك سوء

– يمكنك الدعاء على من أراد بك سوءًا بأي دعاء مشروع، ولكن هناك بعض الأدعية المأثورة التي وردت في السنة النبوية الشريفة، ومن ذلك: اللهم رد كيده في نحره، اللهم سلط عليه سلطانًا جائرًا، اللهم افضحه في دنياه، اللهم لا ترحمه يوم القيامة.

– ويمكنك أيضًا أن تدعو على من أراد بك سوءًا بدعاء خاص بك، ولكن احرص على أن يكون دعاءك خالصًا لله تعالى، وأن يكون مشروعًا ومبررًا.

– وإذا كنت لا تعرف كيف تدعو على من أراد بك سوءًا، فيمكنك أن تستعين بالأدعية المأثورة التي وردت في السنة النبوية الشريفة، أو يمكنك أن تدعو على من أراد بك سوءًا بدعاء خاص بك، ولكن احرص على أن يكون دعاءك خالصًا لله تعالى، وأن يكون مشروعًا ومبررًا.

خامسًا: متى يستجاب الدعاء على من أراد بك سوء

– يستجاب الدعاء على من أراد بك سوءًا إذا كان خالصًا لله تعالى، ومشروعًا، ومبررًا.

– ويستجاب الدعاء على من أراد بك سوءًا إذا كان من مظلوم، أو من كان في شدة أو كرب.

– ويستجاب الدعاء على من أراد بك سوءًا إذا كان الدعاء مستمرًا ومتكررًا، ولا ييأس صاحبه من الدعاء حتى يستجيب الله له دعاءه.

سادسًا: الدعاء على من أراد بك سوء في تويتر

– يمكنك الدعاء على من أراد بك سوء في تويتر، وذلك بأن تكتب تغريدة تدعو فيها على من ظلمك أو أراد بك سوءًا.

– ويمكنك أيضًا أن تشارك الأدعية المأثورة التي وردت في السنة النبوية الشريفة، أو يمكنك أن تكتب دعاء خاص بك.

– وإذا كنت لا تعرف كيف تدعو على من أراد بك سوءًا، فيمكنك أن تستعين بالأدعية المأثورة التي وردت في السنة النبوية الشريفة، أو يمكنك أن تدعو على من أراد بك سوءًا بدعاء خاص بك، ولكن احرص على أن يكون دعاءك خالصًا لله تعالى، وأن يكون مشروعًا ومبررًا.

سابعًا: خاتمة

وفي ختام هذه المقالة، نرجو أن نكون قد وفقنا في الحديث عن موضوع الدعاء على من أراد بك سوء، وكيفية الرد على من يحاول إيذائك.

ونؤكد على أن الدعاء على من أراد بك سوءًا من حقك المشروع، فلا تدع أحدًا يمنعك من الدعاء على من ظلمك أو أراد بك سوءًا.

قال تعالى: {وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللَّهُ} [الحج: 60].

أضف تعليق