المتوفية دعاء للميته

المتوفية دعاء للميته

المقدمة

الموت هو سنة الحياة، وهو حقيقة لا مفر منها، ولكن عندما يتوفى أحد الأحباء، فإننا نشعر بالحزن والأسى، وندعو له بالرحمة والمغفرة، وندعو له بالجنة، وعندما نتوفى، فإننا نريد أن يدعو لنا من نحبهم بالرحمة والمغفرة، وندعو لهم بالجنة، لذا، فإن الدعاء للميتة هو أمر مستحب، وهو من الأعمال الصالحة التي تثاب عليها، وفي هذا المقال، سوف نتحدث عن الدعاء للميتة، وما هي الأدعية التي يمكن أن ندعو بها للميتة، وما هي الأمور التي يجب مراعاتها عند الدعاء للميتة.

أهمية الدعاء للميتة

1. الدعاء للميتة من الأعمال الصالحة التي تثاب عليها، وذلك لأنك تدعو لشخص لا يستطيع أن يدعو لنفسه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ دَعا لأخيه المسلم بِظهر الغيب، قال الملك: وَلَكَ مثلُ ذلك”، فإذا دعوت للميتة، فإنك تحصل على أجر الدعاء، كما أن الميتة تحصل على أجر دعائك لها.

2. الدعاء للميتة يخفف من حزنك وأساك، وذلك لأن الدعاء للميتة يذكرك بأن الميتة في مكان أفضل، وأنها في جوار الله تعالى، وأنها ستنعم بالجنة، وهذا يجعلك تشعر بالراحة والطمأنينة، كما أن الدعاء للميتة يجعلك تتذكر محاسنها، وهذا يجعلك تشعر بالفخر والاعتزاز بها.

3. الدعاء للميتة ينفعها في قبرها، وذلك لأن الميتة لا تستطيع أن تدعو لنفسها، لذا فإن دعاء الأحياء لها ينفعها، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مِنْ مَيِّتٍ يُدْعَى لَهُ عِنْدَ قَبْرِهِ إِلَّا سَمِعَ دُعَاءَهُ”.

أدعية للميتة

1. اللهم اغفر لها وارحمها وعافها وأعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

2. اللهم لا تحرمها أجرها ولا تفتنها بعد موتها ولا تجعلها حجة على من تحب وثبتها على القول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

3. اللهم لا نزكيها عليك ولكنها عبدتك وبنت عبدك وابنة أمتك أتت إليك يا رب وهي تشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك وقد قضيت عليها بالموت كما قضيت على عبادك فنسألك يا رب أن ترحمها ولا تعذبها وأن تثبتها عند السؤال.

أمور يجب مراعاتها عند الدعاء للميتة

1. الإخلاص في الدعاء، وذلك بأن يكون هدفك من الدعاء هو مرضاة الله تعالى، وليس أي شيء آخر، كما يجب أن يكون دعائك خالصاً للميتة، وليس لأي شيء آخر.

2. الدعاء بظهر الغيب، وذلك لأن الدعاء بظهر الغيب مستجاب، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء بظهر الغيب مستجاب، فإذا دعا أحدكم لأخيه المسلم بظهر الغيب قال الملك: آمين ولك مثل ذلك”.

3. الدعاء بالمغفرة والرحمة للميتة، وذلك لأن الميتة في أمس الحاجة إلى المغفرة والرحمة من الله تعالى، لذا يجب أن ندعو لها بالمغفرة والرحمة.

أنواع الدعاء للميتة

1. الدعاء للميتة بالمغفرة والرحمة: اللهم اغفر لها وارحمها وتجاوز عنها، اللهم أنزل عليها نوراً من عندك ووسع قبرها وافسح مدخلها.

2. الدعاء للميتة بالجنة: اللهم أدخلها الجنة بغير حساب ولا عذاب، اللهم ارزقها الجنة وما قرب إليها من قول وعمل.

3. الدعاء للميتة بالثبات عند السؤال: اللهم ثبتها عند السؤال، اللهم لا تجعلها حجة على من تحب، اللهم ارحمها ولا تعذبها.

فضل الدعاء للميتة

1. الدعاء للميتة من الأعمال الصالحة التي تثاب عليها، وذلك لأنك تدعو لشخص لا يستطيع أن يدعو لنفسه.

2. الدعاء للميتة يخفف من حزنك وأساك، وذلك لأن الدعاء للميتة يذكرك بأن الميتة في مكان أفضل، وأنها في جوار الله تعالى، وأنها ستنعم بالجنة.

3. الدعاء للميتة ينفعها في قبرها، وذلك لأن الميتة لا تستطيع أن تدعو لنفسها، لذا فإن دعاء الأحياء لها ينفعها.

ختام الدعاء للميتة

اللهم أرحمها وأغفر لها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة، اللهم ارحمها برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم ارحمها ولا تعذبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *