المجد بين ثوبيه كناية عن

المجد بين ثوبيه كناية عن

المجد بين ثوبيه كناية عن:

مقدمة:

المجد كلمة عربية تعني الشهرة والرفعة والسمو، وقد وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية في مواضع كثيرة، وقد استخدمها الشعراء والأدباء في مدح الملوك والأمراء والأبطال، كما استخدموها للتعبير عن الفخر والاعتزاز بالنفس أو بالوطن.

1. المجد في القرآن الكريم:

وردت كلمة المجد في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، منها قوله تعالى: ﴿وَلِلَّهِ الْمَجْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾ [الجاثية: 36]، وقوله تعالى: ﴿وَلِلَّهِ الْمَجْدُ الْأَعْلَى﴾ [غافر: 15]، وقوله تعالى: ﴿وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ﴾ [الحديد: 24]. وهذه الآيات وغيرها تدل على أن المجد لله وحده، وأن كل من يطلب المجد لنفسه أو لغيره إنما هو مغرور.

2. المجد في السنة النبوية:

وردت كلمة المجد في السنة النبوية في مواضع كثيرة، منها قوله عليه الصلاة والسلام: “المجد لله ربنا”، وقوله عليه الصلاة والسلام: “المجد لله الذي جعلنا من المسلمين”، وقوله عليه الصلاة والسلام: “المجد لله الذي هدانا للإسلام”. وهذه الأحاديث وغيرها تدل على أن المجد لله وحده، وأن المسلم يجب أن يكون متواضعًا لله ولا يتكبر عليه.

3. المجد في الشعر العربي:

استخدم الشعراء العرب كلمة المجد في مدح الملوك والأمراء والأبطال، كما استخدموها للتعبير عن الفخر والاعتزاز بالنفس أو بالوطن. ومن أشهر الأبيات التي قيلت في المجد قول الشاعر المتنبي:

الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم

و قول الشاعر أبو تمام:

على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم

4. المجد في النثر العربي:

استخدم الأدباء العرب كلمة المجد في مؤلفاتهم للتعبير عن الفخر والاعتزاز بالنفس أو بالوطن. ومن أشهر الأمثلة على ذلك قول الكاتب مصطفى لطفي المنفلوطي في كتابه “النظرات”: “المجد للشهداء الذين ماتوا من أجل وطنهم، والمجد للرجال الذين يعملون من أجل رفعة بلادهم”.

5. المجد عند الفلاسفة:

عرف الفلاسفة المجد بأنه حالة من الكمال والرفعة والسمو، واعتبروه أحد أهم غايات الحياة. وقد اختلفوا في كيفية تحقيق المجد، فقال بعضهم إنه يتحقق بالفضيلة، وقال آخرون إنه يتحقق بالثروة أو بالسلطة، وقال ثالثون إنه يتحقق بالشهرة.

6. المجد عند علماء النفس:

يرى علماء النفس أن المجد هو حاجة إنسانية أساسية، وأن كل إنسان يسعى إلى تحقيق المجد بطريقة أو بأخرى. وقد حددوا عددًا من العوامل التي تساعد على تحقيق المجد، ومن أهم هذه العوامل الثقة بالنفس، والمثابرة، والطموح، والذكاء.

7. المجد في الحياة المعاصرة:

في الحياة المعاصرة، أصبح المجد مفهومًا فضفاضًا يختلف معناه من شخص لآخر. فبعض الناس يعتبرون أن المجد هو تحقيق الثروة أو السلطة أو الشهرة، بينما يعتبره آخرون أنه تحقيق الإنجازات العظيمة في المجالات المختلفة كالعلوم والآداب والفنون.

خاتمة:

المجد هو حالة من الكمال والرفعة والسمو، وهو أحد أهم غايات الحياة. وقد اختلف الناس في كيفية تحقيق المجد، فمنهم من قال إنه يتحقق بالفضيلة، ومنهم من قال إنه يتحقق بالثروة أو بالسلطة، ومنهم من قال إنه يتحقق بالشهرة. وفي الحياة المعاصرة، أصبح المجد مفهومًا فضفاضًا يختلف معناه من شخص لآخر.

أضف تعليق