المد الواجب المتصل

المد الواجب المتصل

المد الواجب المتصل

المقدمة:

المد الواجب المتصل هو أحد أنواع المدود الضرورية، وهو الذي يجب فيه إطالة الصوت بحرف المد الواصل في الكلمة الواحدة، ولا يجوز قطعه، وهو العلامة الأبرز على وجود حرف مد في الكلمة، ويوجد في اللغة العربية ستة أنواع من حروف المد الواصلة، وهي الألف والياء والواو والهمزة المتطرفة، والياء والواو الزائدتين، ولكل نوع أحكامه الخاصة.

أحكام المد الواجب المتصل:

يتصل المد الواجب المتصل بنفس الكلمة، أي إنه لا يتصل بكلمة تليها أو تسبقها، ويجب إطالة الصوت بحرف المد الواصل بمقدار حركتين، ولا يجوز قطعه بأي حال من الأحوال، وفي حالة وقوع حرف ساكن بعد حرف المد الواصل، فإن المد يكون مشبعًا، أي أنه يطول بمقدار أربع حركات.

أنواع المد الواجب المتصل:

1. المد الطبيعي:

يحدث المد الطبيعي عندما يكون حرف المد هو الألف، وهو أكثر أنواع المد شيوعًا في اللغة العربية، ويسمى أيضًا المد بالألف، ويجب إطالة الصوت بحرف الألف بمقدار حركتين، وتكون الحركة الأولى مفتوحة والثانية ساكنة، مثل كلمة “كتاب” التي تنطق “كِتَا-بٌ”.

2. المد الفرعي:

يحدث المد الفرعي عندما يكون حرف المد هو الياء، ويسمى أيضًا المد بالياء، ويجب إطالة الصوت بحرف الياء بمقدار حركتين، وتكون الحركة الأولى مفتوحة والثانية ساكنة، مثل كلمة “بيع” التي تنطق “بِي-عٌ”.

3. المد العارض للسكون:

يحدث المد العارض للسكون عندما يكون حرف المد هو الواو، ويسمى أيضًا المد بالواو، ويجب إطالة الصوت بحرف الواو بمقدار حركتين، وتكون الحركة الأولى مفتوحة والثانية ساكنة، مثل كلمة “وعد” التي تنطق “وَعْ-دٌ”.

4. المد المتصل بالألف:

يحدث المد المتصل بالألف عندما تكون الألف هي حرف المد وسبقها همزة وصل، وتكون الألف في هذه الحالة ساكنة، مثل كلمة “الاسم” التي تنطق “الِ-سْمُ”.

5. المد المتصل بالياء:

يحدث المد المتصل بالياء عندما تكون الياء هي حرف المد وسبقها همزة وصل، وتكون الياء في هذه الحالة ساكنة، مثل كلمة “اليوم” التي تنطق “الْيَوْمُ”.

6. المد المتصل بالواو:

يحدث المد المتصل بالواو عندما تكون الواو هي حرف المد وسبقها همزة وصل، وتكون الواو في هذه الحالة ساكنة، مثل كلمة “الوقت” التي تنطق “الْوَقْتُ”.

أماكن وقوع المد الواجب المتصل:

يأتي المد الواجب المتصل في ستة مواضع:

– في الأسماء: مثل كلمة “كتاب” التي تنطق “كِتَا-بٌ”.

– في الأفعال: مثل كلمة “باع” التي تنطق “بَاعَ”.

– في الحروف: مثل كلمة “إلى” التي تنطق “إِلَى”.

– في أسماء الإشارة: مثل كلمة “ذا” التي تنطق “ذَا”.

– في أسماء الاستفهام: مثل كلمة “أين” التي تنطق “أَيْنُ”.

– في حروف الجر: مثل كلمة “عن” التي تنطق “عَنْ”.

الفرق بين المد الواجب المتصل والمنفصل:

المد الواجب المتصل هو الذي يكون حرف المد متصلًا بنفس الكلمة، ولا يجوز قطعه، أما المد الواجب المنفصل فهو الذي يكون حرف المد منفصلًا عن الكلمة، ويجوز قطعه، مثل كلمة “قراءة” التي تنطق “قِرَاءَةً” أو “قِرَاءَة”.

الخاتمة:

المد الواجب المتصل هو أحد أهم أنواع المدود الضرورية في اللغة العربية، وهو العلامة الأبرز على وجود حرف مد في الكلمة، ويجب إطالة الصوت بحرف المد الواصل بمقدار حركتين، ولا يجوز قطعه بأي حال من الأحوال، وتوجد في اللغة العربية ستة أنواع من حروف المد الواصلة، وهي الألف والياء والواو والهمزة المتطرفة، والياء والواو الزائدتين، ولكل نوع أحكامه الخاصة.

أضف تعليق