امثال شعبية عن النميمة

No images found for امثال شعبية عن النميمة

مقدمة

النميمة هي من أكثر العادات الاجتماعية السلبية التي انتشرت بين الناس، وهي عبارة عن نقل الكلام بين الناس بهدف إثارة الفتنة والمشاكل بينهم، وقد حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم من النميمة وجعلها من الكبائر.

النميمة شر من السحر

النميمة شر عظيم، وهي أشد من السحر، لأن السحر يصيب الفرد فقط، أما النميمة فإنها تصيب المجتمع بأسره، وتسبب الفتن والمشاكل بين الناس، وتدمر العلاقات الاجتماعية.

النميمة تفسد قلوب الناس

النميمة تفسد قلوب الناس، وتجعلهم حاقدين على بعضهم البعض، وتدفعهم إلى ارتكاب المعاصي والذنوب، وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: (وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ ﴿1-7﴾ [سورة الهمزة]

النميمة تدمر العلاقات الاجتماعية

النميمة تدمر العلاقات الاجتماعية بين الناس، وتقطع الأواصر بينهم، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا يدخل الجنة قتات).

النميمة سبب للفتن والمشاكل

النميمة سبب رئيسي لحدوث الفتن والمشاكل بين الناس، وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا ﴿19﴾ [سورة الأحزاب]

النميمة من الكبائر

النميمة من الكبائر التي نهى عنها الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد قال: (الكبائر: الإشراك بالله، وقتل النفس، وعقوق الوالدين، والقذف، وأكل مال اليتيم، والفرار يوم الزحف، واليمين الغموس).

النميمة مفسدة للمجتمع

النميمة مفسدة للمجتمع، وهي سبب رئيسي لانتشار الفساد فيه، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (من أفسد على الناس معايشهم فليس منا).

خاتمة

النميمة عادة اجتماعية سيئة للغاية، وهي من الكبائر التي نهى عنها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي سبب رئيسي لحدوث الفتن والمشاكل بين الناس، وتفسد قلوبهم وتدمر علاقاتهم الاجتماعية، لذلك يجب على المسلمين أن يحذروا من النميمة وأن يتجنبوها بكل ما أوتوا من قوة.

أضف تعليق