انواع الشامات بالصور

انواع الشامات بالصور

مقدمة

الشامات هي نمو شائع على الجلد تتشكل بسبب تراكم الخلايا الصبغية. يمكن أن تكون الشامات بأشكال وأحجام وألوان مختلفة. معظم الشامات حميدة، لكن بعضها يمكن أن يتحول إلى سرطان الجلد. من المهم معرفة أنواع الشامات المختلفة حتى تتمكن من التعرف على أي تغييرات في الشامات الموجودة لديك واستشارة الطبيب إذا لزم الأمر.

أنواع الشامات بالصور

1. الشامات العادية

الشامات العادية هي أكثر أنواع الشامات شيوعًا. وهي عادةً صغيرة ومستديرة أو بيضاوية ولونها بني أو أسود. يمكن أن تظهر الشامات العادية في أي مكان على الجسم، ولكنها أكثر شيوعًا على المناطق المكشوفة للشمس مثل الوجه والذراعين والساقين.

2. الشامات غير النمطية

الشامات غير النمطية أكبر من الشامات العادية ولديها حدود غير منتظمة وألوان غير متساوية. قد تحتوي أيضًا على بقع داكنة أو فاتحة. الشامات غير النمطية أكثر عرضة للتطور إلى سرطان الجلد من الشامات العادية.

3. الشامات الخلقية

الشامات الخلقية هي الشامات التي تكون موجودة عند الولادة. عادةً ما تكون أكبر من الشامات العادية ولديها مظهر غير منتظم. الشامات الخلقية أكثر عرضة للتطور إلى سرطان الجلد من الشامات العادية.

4. الشامات المكتسبة

الشامات المكتسبة هي الشامات التي تتطور بعد الولادة. عادةً ما تكون أصغر من الشامات الخلقية ولديها مظهر أكثر انتظامًا. الشامات المكتسبة أقل عرضة للتطور إلى سرطان الجلد من الشامات الخلقية.

5. الشامات الحطاطية

الشامات الحطاطية هي الشامات التي لها نتوء مرتفع. عادةً ما تكون حمراء أو بنية اللون ويمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم. الشامات الحطاطية أكثر شيوعًا عند الأطفال والشباب.

6. الشامات الهالة

الشامات الهالة هي الشامات التي لها حلقة بيضاء أو وردية اللون حولها. عادةً ما تكون حمراء أو بنية اللون ويمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم. الشامات الهالة أكثر شيوعًا عند الأطفال والشباب.

7. الشامات العنكبوتية

الشامات العنكبوتية هي الشامات التي لها خطوط رفيعة تتفرع منها. عادةً ما تكون حمراء أو بنية اللون ويمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم. الشامات العنكبوتية أكثر شيوعًا عند الأطفال والشباب.

الخاتمة

الشامات هي نمو شائع على الجلد يمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم. معظم الشامات حميدة، لكن بعضها يمكن أن يتحول إلى سرطان الجلد. من المهم معرفة أنواع الشامات المختلفة حتى تتمكن من التعرف على أي تغييرات في الشامات الموجودة لديك واستشارة الطبيب إذا لزم الأمر.

أضف تعليق