ايات قرانية عن العلم والتعلم

ايات قرانية عن العلم والتعلم

المقدمة:

الإسلام دين العلم والتعلم، فقد حث القرآن الكريم والسنّة النبوية المطهرة على طلب العلم والتعلم، وجعل طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة. قال تعالى: (وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) [طه: 114]. وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: “طلب العلم فريضة على كل مسلم”. وقد حث الإسلام على التعلم في كل المجالات، فالمسلم مطالب بأن يتعلم ما ينفعه في دينه ودنياه، وأن يتعلم ما يفيده في حياته اليومية، وأن يتعلم ما يساعده على خدمة مجتمعه والإنسانية.

أهمية العلم والتعلم:

العلم والتعلم أساس النهضة والتقدم: العلم هو أساس النهضة والتقدم، فالعلم هو الذي يضيء لنا الطريق نحو المستقبل، والعلم هو الذي يمكّننا من حل مشاكلنا والتغلب على الصعوبات التي تواجهنا، والعلم هو الذي يجعلنا قادرين على تطوير أنفسنا ومجتمعاتنا.

العلم والتعلم فريضة على كل مسلم ومسلمة: طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، وقد حث الإسلام على التعلم في كل المجالات، فالمسلم مطالب بأن يتعلم ما ينفعه في دينه ودنياه، وأن يتعلم ما يفيده في حياته اليومية، وأن يتعلم ما يساعده على خدمة مجتمعه والإنسانية.

العلم والتعلم أساس بناء الأمم: العلم والتعلم أساس بناء الأمم، فالأمم المتقدمة هي الأمم التي لديها علم وتعلم، والعلم والتعلم هما اللذان يمكّنان الأمم من التقدم والرقي.

آيات قرآنية عن العلم والتعلم:

قال تعالى: (وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) [طه: 114].

قال تعالى: (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ) [المجادلة: 11].

قال تعالى: (وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) [الإسراء: 85].

قال تعالى: (وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ) [النساء: 83].

قال تعالى: (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) [النحل: 43].

قال تعالى: (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ) [محمد: 17].

قال تعالى: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) [فاطر: 28].

وسائل طلب العلم والتعلم:

طلب العلم من العلماء: من أفضل وسائل طلب العلم والتعلم هو طلب العلم من العلماء، فالعلم عند العلماء، والعلم عند أهل الذكر، قال تعالى: (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) [النحل: 43].

قراءة الكتب: من وسائل طلب العلم والتعلم هو قراءة الكتب، فالقراءة هي إحدى أهم وسائل التعلم، وهي من أفضل الوسائل للحصول على المعلومة الصحيحة، قال تعالى: (اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ) [العلق: 3-4].

حضور الدورات التدريبية والندوات: من وسائل طلب العلم والتعلم هو حضور الدورات التدريبية والندوات، فالدورات التدريبية والندوات هي من أفضل الوسائل للتعلم، وهي من أفضل الوسائل للحصول على المعلومة الصحيحة.

فوائد العلم والتعلم:

العلم والتعلم يجعلان الإنسان أكثر معرفة وإدراكًا للعالم من حوله: العلم والتعلم يجعلان الإنسان أكثر معرفة وإدراكًا للعالم من حوله، فالعلم والتعلم يوسعان مدارك الإنسان، ويعطيان الإنسان رؤية أوسع للعالم من حوله.

العلم والتعلم يجعلان الإنسان أكثر قدرة على حل المشاكل واتخاذ القرارات: العلم والتعلم يجعلان الإنسان أكثر قدرة على حل المشاكل واتخاذ القرارات، فالعلم والتعلم يعطيان الإنسان المهارات اللازمة لحل المشاكل واتخاذ القرارات السليمة.

العلم والتعلم يجعلان الإنسان أكثر إنتاجية في عمله: العلم والتعلم يجعلان الإنسان أكثر إنتاجية في عمله، فالعلم والتعلم يعطيان الإنسان المهارات اللازمة ليكون أكثر إنتاجية في عمله.

آداب طلب العلم والتعلم:

العلم لله تعالى: العلم لله تعالى، والعلم هو من عند الله تعالى، قال تعالى: (وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) [الإسراء: 85].

طلب العلم عبادة: طلب العلم عبادة، والعلم هو من أفضل العبادات، قال تعالى: (وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) [طه: 114].

طلب العلم واجب على كل مسلم ومسلمة: طلب العلم واجب على كل مسلم ومسلمة، وقد حث الإسلام على التعلم في كل المجالات، فالمسلم مطالب بأن يتعلم ما ينفعه في دينه ودنياه، وأن يتعلم ما يفيده في حياته اليومية، وأن يتعلم ما يساعده على خدمة مجتمعه والإنسانية.

خاتمة:

العلم والتعلم أساس النهضة والتقدم، والعلم والتعلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، والعلم والتعلم أساس بناء الأمم. وقد حث الإسلام على طلب العلم والتعلم، وجعل طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة. وقد ذكر القرآن الكريم والسنّة النبوية المطهرة العديد من الآيات والأحاديث التي تحث على العلم والتعلم، وقد ذكر القرآن الكريم والسنّة النبوية المطهرة العديد من فوائد العلم والتعلم، وقد ذكر القرآن الكريم والسنّة النبوية المطهرة العديد من آداب طلب العلم والتعلم.

أضف تعليق