اقوال عن العلم للرسول

اقوال عن العلم للرسول

المقدمة:

العلم نور يهتدي به الإنسان في حياته، وهو أساس نهضة الأمم وتقدمها، وقد حث الإسلام على طلب العلم والبحث عن المعرفة، وجعله فريضة على كل مسلم ومسلمة، قال تعالى: ﴿قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ﴾ [الزمر: 9]، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: “من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا، سهل الله له به طريقًا إلى الجنة”.

1. فضل العلم في الإسلام:

– العلم في الإسلام عبادة، وهو فريضة على كل مسلم ومسلمة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “طلب العلم فريضة على كل مسلم”، وقال: “من تعلم علمًا نافعًا، كان له أجر من عمل به، ومن علمه كان له مثل أجورهم، لا ينقص من أجورهم شيء”.

– العلم نور يهتدي به الإنسان في حياته، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من يرد الله به خيرًا، يفقهه في الدين”، وقال: “العلم نور، والجهل ظلمة”.

– العلم يعلي من شأن صاحبه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تعلم علمًا، زاده الله شرفًا”، وقال: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير”، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب العلماء ويعطيهم حقهم، ويقول: “العلماء ورثة الأنبياء”.

2. حث الرسول صلى الله عليه وسلم على طلب العلم:

– حث الرسول صلى الله عليه وسلم أمته على طلب العلم بكل الوسائل الممكنة، قال: “اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد”، وقال: “لا تعجزوا عن طلب العلم، فإنه ينال بالتعب والسهر وإن كان مرًا”، وقال: “اغتنم خمسًا قبل خمس لا تعلم غدك فيهن: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك”.

– طالب الرسول صلى الله عليه وسلم العلم في كل مكان وزمان، فكان يجلس مع العلماء والفقهاء ويتعلم منهم، وكان يسأل عن كل شيء يجهله، ولم يستنكف أن يتعلم من غيره، حتى من أعدائه، فكان يقول: “الحكمة ضالة المؤمن، فحيث وجدها فهو أحق بها”.

– كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفرح بانتشار العلم بين أصحابه، وكان يحب أن يراهم يتعلمون ويتساءلون، وكان يقول: “نعم المرء العالم الذي يخشى الله”.

3. العلم أنواع:

– العلم الشرعي: وهو العلم الذي يتعلق بأحكام الدين الإسلامي، مثل القرآن الكريم والسنة النبوية والفقه الإسلامي.

– العلم الدنيوي: وهو العلم الذي يتعلق بأمور الحياة الدنيا، مثل الطب والهندسة والرياضيات.

– العلم اللغوي: وهو العلم الذي يتعلق باللغات المختلفة، مثل اللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية.

– العلم الطبيعي: وهو العلم الذي يتعلق بالطبيعة، مثل علم الفلك وعلم الكيمياء وعلم الأحياء.

– العلم الاجتماعي: وهو العلم الذي يتعلق بالمجتمع، مثل علم الاجتماع وعلم النفس وعلم السياسة.

– العلم الإنساني: وهو العلم الذي يتعلق بالإنسان، مثل علم التاريخ وعلم الآثار وعلم الفلسفة.

– العلم التجريبي: وهو العلم الذي يعتمد على التجربة والاختبار، مثل علم الفيزياء وعلم الكيمياء وعلم الأحياء.

4. فوائد العلم:

– العلم ينفع الإنسان في دينه وآخرته، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الناس أنفعهم للناس”، وقال: “أفضل الصدقة تعليم الناس العلم”.

– العلم يرفع من شأن صاحبه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تعلم علمًا، زاده الله شرفًا”، وقال: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير”.

– العلم يعين الإنسان على اكتساب الرزق، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تعلم صناعة استغنى”، وقال: “من تعلم حرفة كفاه الله تعالى”.

– العلم يحمي الإنسان من الوقوع في الخطأ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تعلم علمًا، علمه الله تعالى حكمه”، وقال: “من تعلم علمًا نافعًا، كان له أجر من عمل به، ومن علمه كان له مثل أجورهم، لا ينقص من أجورهم شيء”.

– العلم يفتح أمام الإنسان أبواب النجاح، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا، سهل الله له به طريقًا إلى الجنة”.

5. العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة:

– العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “طلب العلم فريضة على كل مسلم”، وقال: “من تعلم علمًا نافعًا، كان له أجر من عمل به، ومن علمه كان له مثل أجورهم، لا ينقص من أجورهم شيء”.

– العلم طريق النجاة في الدنيا والآخرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا، سهل الله له به طريقًا إلى الجنة”، وقال: “خير الناس أنفعهم للناس”.

– العلم مفتاح الرزق والنجاح في الحياة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تعلم صناعة استغنى”، وقال: “من تعلم حرفة كفاه الله تعالى”.

6. العلم نور يهتدي به الإنسان في حياته:

– العلم نور يهتدي به الإنسان في حياته، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “العلم نور، والجهل ظلمة”، وقال: “من يرد الله به خيرًا، يفقهه في الدين”.

– العلم يرفع من شأن صاحبه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تعلم علمًا، زاده الله شرفًا”، وقال: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير”.

– العلم يعين الإنسان على اكتساب الرزق، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تعلم حرفة كفاه الله تعالى”، وقال: “من تعلم صناعة استغنى”.

7. العلم مفتاح التقدم والازدهار:

– العلم مفتاح التقدم والازدهار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا، سهل الله له به طريقًا إلى الجنة”، وقال: “خير الناس أنفعهم للناس”.

– العلم طريق النجاة في الدنيا والآخرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تعلم علمًا نافعًا، كان له أجر من عمل به، ومن علمه كان له مثل أجورهم، لا ينقص من أجورهم شيء”.

– العلم مفتاح الرزق والنجاح في الحياة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تعلم صناعة استغنى”، وقال: “من تعلم حرفة كفاه الله تعالى”.

الخاتمة:

العلم في الإسلام هو نور يهتدي به الإنسان في حياته، وهو أساس نهضة الأمم وتقدمها، وقد حث الإسلام على طلب العلم والبحث عن المعرفة، وجعله فريضة على كل مسلم ومسلمة، قال تعالى: ﴿قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ

أضف تعليق