اين تقع الدول التي انفصلت عن الاتحاد السوفيتي

اين تقع الدول التي انفصلت عن الاتحاد السوفيتي

مقدمة

الاتحاد السوفيتي أو كما كان يُعرف رسميًا باسم جمهورية الاتحاد السوفيتي الاشتراكية، كانت دولة عظمى في أوراسيا، أسسها ثوار شيوعيون تحت قيادة فلاديمير لينين عقب نجاح ثورة أكتوبر عام 1917. في نهاية الحرب الباردة، تبع ذلك تفكك الاتحاد السوفيتي في 26 ديسمبر 1991، وأصبح 15 جمهورية تأسيسية مستقلة.

أرمينيا

تقع أرمينيا في جنوب القوقاز، وتحدها جورجيا من الشمال، وأذربيجان من الشرق والجنوب، وتركيا وإيران من الغرب. تبلغ مساحة أرمينيا 29,800 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 2.9 مليون نسمة. عاصمة أرمينيا هي يريفان.

أذربيجان

تقع أذربيجان في جنوب القوقاز، وتحدها أرمينيا من الغرب، وجورجيا من الشمال، وروسيا من الشمال الشرقي، وإيران من الجنوب، والبحر قزوين من الشرق. تبلغ مساحة أذربيجان 86,600 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 10 ملايين نسمة. عاصمة أذربيجان هي باكو.

بيلاروس

تقع بيلاروس في شرق أوروبا، وتحدها روسيا من الشرق، ولاتفيا من الشمال، وليتوانيا من الغرب، وبولندا وأوكرانيا من الجنوب. تبلغ مساحة بيلاروس 207,600 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 9.5 مليون نسمة. عاصمة بيلاروس هي مينسك.

إستونيا

تقع إستونيا في شمال أوروبا، وتحدها فنلندا من الشمال، ولاتفيا من الجنوب، وروسيا من الشرق. تبلغ مساحة إستونيا 45,227 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.3 مليون نسمة. عاصمة إستونيا هي تالين.

جورجيا

تقع جورجيا في جنوب القوقاز، وتحدها روسيا من الشمال، وأذربيجان وأرمينيا من الشرق، وتركيا من الجنوب، والبحر الأسود من الغرب. تبلغ مساحة جورجيا 69,700 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 3.7 مليون نسمة. عاصمة جورجيا هي تبليسي.

كازاخستان

تقع كازاخستان في آسيا الوسطى، وتحدها روسيا من الشمال والغرب، والصين من الشرق، وأوزبكستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان من الجنوب. تبلغ مساحة كازاخستان 2,724,900 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 19 مليون نسمة. عاصمة كازاخستان هي نور سلطان.

قيرغيزستان

تقع قيرغيزستان في آسيا الوسطى، وتحدها كازاخستان من الشمال، وأوزبكستان وطاجيكستان من الغرب، والصين من الشرق والجنوب. تبلغ مساحة قيرغيزستان 199,900 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 6.5 مليون نسمة. عاصمة قيرغيزستان هي بيشكك.

لاتفيا

تقع لاتفيا في شمال أوروبا، وتحدها إستونيا من الشمال، وليتوانيا من الجنوب، وروسيا من الشرق، وبيلاروس من الجنوب الشرقي. تبلغ مساحة لاتفيا 64,589 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.9 مليون نسمة. عاصمة لاتفيا هي ريغا.

ليتوانيا

تقع ليتوانيا في شمال أوروبا، وتحدها لاتفيا من الشمال، وبولندا من الجنوب، وبيلاروس من الشرق. تبلغ مساحة ليتوانيا 65,300 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 2.8 مليون نسمة. عاصمة ليتوانيا هي فيلنيوس.

مولدوفا

تقع مولدوفا في جنوب شرق أوروبا، وتحدها رومانيا من الغرب، وأوكرانيا من الشرق والشمال. تبلغ مساحة مولدوفا 33,843 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 4.1 مليون نسمة. عاصمة مولدوفا هي كيشيناو.

روسيا

تقع روسيا في شرق أوروبا وشمال آسيا، وهي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة. تحد روسيا النرويج وفنلندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا وبيلاروس وأوكرانيا في الغرب، وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان في الجنوب، والصين ومنغوليا وكوريا الشمالية في الشرق. تبلغ مساحة روسيا 17,075,400 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 144 مليون نسمة. عاصمة روسيا هي موسكو.

طاجيكستان

تقع طاجيكستان في آسيا الوسطى، وتحدها أوزبكستان من الغرب، وقيرغيزستان من الشمال، والصين من الشرق، وأفغانستان من الجنوب. تبلغ مساحة طاجيكستان 143,100 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 9.5 مليون نسمة. عاصمة طاجيكستان هي دوشنبي.

تركمانستان

تقع تركمانستان في آسيا الوسطى، وتحدها كازاخستان وأوزبكستان من الشمال، وأفغانستان وإيران من الجنوب، وبحر قزوين من الغرب. تبلغ مساحة تركمانستان 488,100 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 6 ملايين نسمة. عاصمة تركمانستان هي عشق آباد.

أوزبكستان

تقع أوزبكستان في آسيا الوسطى، وتحدها كازاخستان من الشمال، وقيرغيزستان وطاجيكستان من الشرق، وتركمانستان وأفغانستان من الجنوب، وتركمانستان من الغرب. تبلغ مساحة أوزبكستان 447,400 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 34 مليون نسمة. عاصمة أوزبكستان هي طشقند.

أوكرانيا

تقع أوكرانيا في شرق أوروبا، وتحدها روسيا من الشرق، وبيلاروس من الشمال، وبولندا وسلوفاكيا والمجر من الغرب، ورومانيا ومولدوفا من الجنوب. تبلغ مساحة أوكرانيا 603,700 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 44 مليون نسمة. عاصمة أوكرانيا هي كييف.

خاتمة

إن تفكك الاتحاد السوفيتي كان حدثًا تاريخيًا رئيسيًا شكل النظام العالمي الجديد. أدى هذا التفكك إلى إنشاء 15 دولة مستقلة، لا تزال بعضها في صراع مع بعضها البعض حتى يومنا هذا.

أضف تعليق