ايه عن اليهود

ايه عن اليهود

مقدمة

اليهود ديانة سماوية، يؤمنون بالله الواحد الأحد، وينتظرون مجيء المسيح الموعود، وتعتبر الديانة اليهودية من أقدم الديانات السماوية، حيث يعتقد أتباعها أن موسى عليه السلام هو نبي الله المرسل إليهم، وأن التوراة هي كتابهم المقدس، ولليهود تاريخ طويل في الشرق الأوسط، حيث يعود وجودهم في المنطقة إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وقد انتشروا في جميع أنحاء العالم، ويقدر عددهم الحالي بحوالي 14 مليون نسمة.

تاريخ اليهود

يعود تاريخ اليهود إلى العهد القديم، حيث ورد ذكرهم لأول مرة في التوراة، ويعتقد اليهود أن آباءهم يعودون إلى إبراهيم عليه السلام، الذي هاجر من بلاد ما بين النهرين إلى كنعان، وقد عاش اليهود في كنعان لعدة قرون، حتى غزاهم الرومان في القرن الأول الميلادي، ونفيوهم من أرضهم، فهاجروا إلى جميع أنحاء العالم.

معتقدات اليهود

يؤمن اليهود بالله الواحد الأحد، وينتظرون مجيء المسيح الموعود، وتعتبر التوراة كتابهم المقدس، ويعتقد اليهود أن التوراة تحتوي على تعاليم الله للبشرية، وأنها المصدر الأساسي لقوانينهم وأخلاقياتهم.

طقوس اليهود

يقيم اليهود العديد من الطقوس الدينية، ومن أهم هذه الطقوس:

الختان: يعتبر الختان من أهم الطقوس الدينية لدى اليهود، ويُجرى للذكور في اليوم الثامن من ولادتهم.

السبت: يعتبر السبت يوم العبادة لدى اليهود، ويبدأ عند غروب الشمس يوم الجمعة وينتهي عند غروب الشمس يوم السبت، وخلال هذا اليوم يمتنع اليهود عن العمل ويخصصونه للصلاة والتأمل.

الأعياد اليهودية: يحتفل اليهود بالعديد من الأعياد الدينية، ومن أهم هذه الأعياد: عيد الفصح، وعيد الأسابيع، وعيد رأس السنة اليهودية، وعيد الغفران، وعيد العرش.

المجتمع اليهودي

يتكون المجتمع اليهودي من العديد من الطوائف، ومن أهم هذه الطوائف:

اليهود الأشكناز: وهم اليهود الذين هاجروا من أوروبا إلى الولايات المتحدة وإسرائيل.

اليهود السفرديم: وهم اليهود الذين هاجروا من إسبانيا والبرتغال إلى شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

اليهود الشرقيين: وهم اليهود الذين هاجروا من الدول العربية إلى إسرائيل.

اليهود في العالم

يعيش اليهود في جميع أنحاء العالم، ويقدر عددهم الحالي بحوالي 14 مليون نسمة، ويتوزعون على الدول التالية:

الولايات المتحدة: أكبر جالية يهودية في العالم، يبلغ عددها حوالي 5.7 مليون نسمة.

إسرائيل: ثاني أكبر جالية يهودية في العالم، يبلغ عددها حوالي 6.8 مليون نسمة.

فرنسا: ثالث أكبر جالية يهودية في العالم، يبلغ عددها حوالي 450 ألف نسمة.

كندا: رابع أكبر جالية يهودية في العالم، يبلغ عددها حوالي 375 ألف نسمة.

المملكة المتحدة: خامس أكبر جالية يهودية في العالم، يبلغ عددها حوالي 290 ألف نسمة.

مستقبل اليهود

يواجه اليهود العديد من التحديات في المستقبل، ومن أهم هذه التحديات:

معاداة السامية: لا تزال معاداة السامية تمثل مشكلة خطيرة في جميع أنحاء العالم، حيث يتعرض اليهود للتمييز والعنف بسبب ديانتهم.

الصراع الإسرائيلي الفلسطيني: يعتبر الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أحد أهم التحديات التي تواجه اليهود في الوقت الحاضر، حيث أن هذا الصراع يؤثر بشكل كبير على حياة اليهود في إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

التزاوج المختلط: يعتبر التزاوج المختلط أحد التحديات التي تواجه المجتمع اليهودي، حيث أن التزاوج المختلط يؤدي إلى تآكل الهوية اليهودية.

خاتمة

اليهود ديانة سماوية، لها تاريخ طويل وحضارة غنية، وقد تعرض اليهود للاضطهاد والتمييز في جميع أنحاء العالم، إلا أنهم استطاعوا الحفاظ على هويتهم الدينية والثقافية، ويواجه اليهود العديد من التحديات في المستقبل، ومن أهم هذه التحديات معاداة السامية، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والتزاوج المختلط.

أضف تعليق