بحث عن اثار الفيوم

No images found for بحث عن اثار الفيوم

مقدمة:

الفيوم واحة تقع في جنوب غرب القاهرة، مصر. وهي واحدة من أقدم الواحات المأهولة في العالم، حيث يعود تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ. تشتهر الفيوم بأثارها القديمة، والتي يعود تاريخ بعضها إلى عصور ما قبل الأسرات.

1. أثار ما قبل الأسرات:

يوجد في الفيوم عدد كبير من الآثار التي تعود إلى عصور ما قبل الأسرات، مثل:

مقابر باداري: اكتشفت هذه المقابر في عام 1898 وهي تعود إلى أواخر العصر الحجري الحديث. تحتوي المقابر على عدد كبير من الهياكل العظمية، بالإضافة إلى الأدوات والحلي التي كانت تستخدم في الحياة اليومية.

قرية الفيوم: تم اكتشاف هذه القرية في عام 1970 وهي تعود إلى أوائل العصر النحاسي. تحتوي القرية على بقايا المنازل والأسوار والشوارع، بالإضافة إلى الأدوات والحلي التي كانت تستخدم في الحياة اليومية.

تلال المريدي: تقع هذه التلال في شرق الفيوم وهي تعود إلى أواخر العصر النحاسي. تحتوي التلال على بقايا المعابد والمقابر، بالإضافة إلى الأدوات والحلي التي كانت تستخدم في الحياة اليومية.

2. أثار الدولة القديمة:

يوجد في الفيوم عدد كبير من الآثار التي تعود إلى الدولة القديمة، مثل:

هرم هوارة: يقع هذا الهرم في مدينة الفيوم وهو ثاني أكبر هرم في مصر بعد هرم الجيزة. تم بناؤه في عهد الملك أمنمحات الثالث وهو مصنوع من الطوب اللبن.

مقابر هوارة: تقع هذه المقابر حول هرم هوارة وهي تعود إلى الدولة القديمة. تحتوي المقابر على عدد كبير من الهياكل العظمية، بالإضافة إلى الأدوات والحلي التي كانت تستخدم في الحياة اليومية.

معبد سوبك: يقع هذا المعبد في مدينة الفيوم وهو مكرس للإله سوبك. تم بناؤه في عهد الملك أمنحتب الثالث وهو مصنوع من الحجر الرملي.

3. أثار الدولة الوسطى:

يوجد في الفيوم عدد كبير من الآثار التي تعود إلى الدولة الوسطى، مثل:

هرم إيل لحون: يقع هذا الهرم في مدينة الفيوم وهو أول هرم بني في مصر باستخدام الطوب اللبن. تم بناؤه في عهد الملك سنوسرت الثاني وهو مصنوع من الطوب اللبن.

مقابر إيل لحون: تقع هذه المقابر حول هرم إيل لحون وهي تعود إلى الدولة الوسطى. تحتوي المقابر على عدد كبير من الهياكل العظمية، بالإضافة إلى الأدوات والحلي التي كانت تستخدم في الحياة اليومية.

معبد هابو: يقع هذا المعبد في مدينة الفيوم وهو مكرس للإله هابو. تم بناؤه في عهد الملك سنوسرت الأول وهو مصنوع من الحجر الجيري.

4. أثار الدولة الحديثة:

يوجد في الفيوم عدد كبير من الآثار التي تعود إلى الدولة الحديثة، مثل:

قصر أمنحتب الثالث: يقع هذا القصر في مدينة الفيوم وهو أحد أكبر وأفخم القصور التي بناها ملوك مصر القديمة. بني القصر في عهد الملك أمنحتب الثالث وهو مصنوع من الحجر الجيري.

مقابر ضباط الجيش: تقع هذه المقابر في مدينة الفيوم وهي تعود إلى الدولة الحديثة. تحتوي المقابر على عدد كبير من الهياكل العظمية، بالإضافة إلى الأدوات والحلي التي كانت تستخدم في الحياة اليومية.

معبد الكرنك: يقع هذا المعبد في مدينة الفيوم وهو مكرس للإله آمون. تم بناؤه في عهد الملك أمنحتب الثالث وهو مصنوع من الحجر الجيري.

5. أثار العصر المتأخر:

يوجد في الفيوم عدد كبير من الآثار التي تعود إلى العصر المتأخر، مثل:

مقابر سقارة: تقع هذه المقابر في مدينة الفيوم وهي تعود إلى العصر المتأخر. تحتوي المقابر على عدد كبير من الهياكل العظمية، بالإضافة إلى الأدوات والحلي التي كانت تستخدم في الحياة اليومية.

معبد كوم أمبو: يقع هذا المعبد في مدينة الفيوم وهو مكرس للإلهين حورس وسوبك. تم بناؤه في عهد الملك نختنبو الثاني وهو مصنوع من الحجر الجيري.

معبد إدفو: يقع هذا المعبد في مدينة الفيوم وهو مكرس للإله حورس. تم بناؤه في عهد الملك بطليموس الثالث وهو مصنوع من الحجر الجيري.

6. أثار العصر اليوناني الروماني:

يوجد في الفيوم عدد كبير من الآثار التي تعود إلى العصر اليوناني الروماني، مثل:

مدينة كرمنتس: تقع هذه المدينة في مدينة الفيوم وهي العاصمة الإدارية للفيوم في العصر اليوناني الروماني. تحتوي المدينة على عدد كبير من المعابد والمقابر والمسارح.

معبد فيلادلفيا: يقع هذا المعبد في مدينة الفيوم وهو مكرس للإلهة إيزيس. تم بناؤه في عهد الملك بطليموس الثاني وهو مصنوع من الحجر الجيري.

معبد أنوبيس: يقع هذا المعبد في مدينة الفيوم وهو مكرس للإله أنوبيس. تم بناؤه في عهد الملك بطليموس الثاني وهو مصنوع من الحجر الجيري.

7. أثار العصر القبطي:

يوجد في الفيوم عدد كبير من الآثار التي تعود إلى العصر القبطي، مثل:

دير أبو مينا: يقع هذا الدير في مدينة الفيوم وهو أحد أقدم الأديرة في مصر. تم بناؤه في عهد الملك جستنيان الأول وهو مصنوع من الحجر الجيري.

دير القديس سمعان: يقع هذا الدير في مدينة الفيوم وهو أحد أقدم الأديرة في مصر. تم بناؤه في عهد الملك جستنيان الأول وهو مصنوع من الحجر الجيري.

دير القديس

أضف تعليق