بحث عن الرسول

الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين، أرسله الله تعالى إلى الناس كافة لهدايتهم وإخراجهم من ظلمات الشرك إلى نور التوحيد، وقد جاء بالشريعة الإسلامية الكاملة الخالدة. ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة في عام الفيل، ونشأ يتيمًا، ثم تزوج من السيدة خديجة رضي الله عنها وأنجب منها الأبناء والبنات، وبقي في مكة المكرمة يدعو إلى الإسلام سرًا لمدة ثلاث سنوات، ثم هاجر مع المسلمين إلى المدينة المنورة وبنى هناك الدولة الإسلامية، واستمر في الدعوة إلى الإسلام حتى وفاته صلى الله عليه وسلم في عام 11هـ.

نشأة الرسول صلى الله عليه وسلم:

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة في عام الفيل، وكان يتيمًا، فقد توفي والده عبد الله بن عبد المطلب قبل ولادته بستة أشهر، وتوفيت والدته آمنة بنت وهب وهو في السادسة من عمره، وكفله جده عبد المطلب، ثم عمه أبو طالب، ونشأ الرسول صلى الله عليه وسلم في بيئة جاهلية، حيث كان الناس يعبدون الأصنام، وكانوا يمارسون الكثير من المنكرات والشرور.

زواج الرسول صلى الله عليه وسلم:

تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة رضي الله عنها وهي في الأربعين من عمرها، وكان عمره صلى الله عليه وسلم خمسة وعشرين عامًا، وقد كانت السيدة خديجة رضي الله عنها من أوائل الذين آمنوا برسالة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد أنجبت له الأبناء والبنات، وهم: القاسم وعبد الله وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة، وقد توفي الأبناء الذكور في صغرهم وبقيت البنات.

بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم:

في عام 610م، نزل الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يتعبد في غار حراء في جبل النور، وكان عمره صلى الله عليه وسلم أربعين عامًا، وقد جاءه الوحي عن طريق الوحي جبريل عليه السلام، وبذلك كان بداية بعثته صلى الله عليه وسلم، وقد أمره الله تعالى ببدء الدعوة إلى الإسلام، وبدأ الرسول صلى الله عليه وسلم بدعوة أقرب الناس إليه، فأسلمت زوجته خديجة رضي الله عنها، ثم ابن عمه علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ثم صديقه أبو بكر الصديق رضي الله عنه، ثم توالت إسلام الناس.

هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم:

عندما اشتد أذى كفار قريش للرسول صلى الله عليه وسلم وللمسلمين، أمر الله تعالى الرسول صلى الله عليه وسلم بالهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، فهاجر الرسول صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر الصديق رضي الله عنه في عام 622م، وقد استقبله أهل المدينة المنورة استقبالًا حافلًا، وبنى هناك المسجد النبوي، وأسس الدولة الإسلامية.

غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم:

خاض الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الغزوات ضد كفار قريش والقبائل العربية الأخرى، وكان الهدف من هذه الغزوات الدفاع عن الدعوة الإسلامية ونشرها، وقد انتصر المسلمون في معظم هذه الغزوات، ومن أهمها: غزوة بدر الكبرى، وغزوة أحد، وغزوة الخندق، وغزوة حنين، وغزوة تبوك.

وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم:

توفي الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة في عام 11هـ، وكان عمره صلى الله عليه وسلم ثلاثة وستون عامًا، وقد صلى عليه أبو بكر الصديق رضي الله عنه ودفن في الحجرة الشريفة إلى جوار زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها.

الخلاصة:

الرسول صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين، وقد جاء بالشريعة الإسلامية الكاملة الخالدة، وقد ترك لنا إرثًا عظيمًا من الأخلاق والفضائل، وهو قدوتنا في كل أمور حياتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *