بحث عن الزعيم أحمد عرابي pdf

بحث عن الزعيم أحمد عرابي pdf

مقدمة:

كان أحمد عرابي شخصية بارزة في التاريخ المصري الحديث، قاد الثورة العرابية عام 1881 ضد الحكم البريطاني، وكان أول رئيس لجمهورية مصر العربية. ولد عرابي في قرية هرية رزنة بمحافظة الشرقية عام 1841، وتوفي في القاهرة عام 1911.

نشأته وتعليمه:

نشأ عرابي في أسرة فقيرة، وكان والده مزارعًا صغيرًا. التحق عرابي بالمدرسة الحربية عام 1858، وتخرج منها عام 1862 برتبة ملازم ثان. شارك عرابي في العديد من الحروب، منها حرب القرم وحرب الاستقلال اليونانية.

المناصب التي تولاها:

تولى عرابي العديد من المناصب العسكرية، منها قائد كتيبة المشاة الأولى، وقائد الحامية العسكرية في القاهرة، وقائد الجيش المصري. كما شغل منصب وزير الحربية في حكومة رياض باشا.

الثورة العرابية:

في عام 1881، قاد عرابي الثورة العرابية ضد الحكم البريطاني، والتي بدأت بمظاهرات واحتجاجات شعبية ضد التدخل البريطاني في الشؤون المصرية. سرعان ما تطورت المظاهرات إلى ثورة مسلحة، وتمكن عرابي من السيطرة على القاهرة والإسكندرية.

حكم عرابي:

بعد انتصار الثورة العرابية، أصبح عرابي الحاكم الفعلي لمصر. أجرى عرابي العديد من الإصلاحات السياسية والاقتصادية، منها إصدار دستور جديد للبلاد، وإلغاء الامتيازات الأجنبية، وتأسيس مجلس شورى النواب.

الحملات البريطانية:

في عام 1882، أرسلت بريطانيا حملة عسكرية إلى مصر لقمع ثورة عرابي. هُزم عرابي في معركة التل الكبير، واضطر إلى الفرار إلى السودان.

المنفى والعودة:

بعد هزيمته في معركة التل الكبير، فر عرابي إلى السودان، ومن ثم إلى سيلان. في عام 1906، سُمح له بالعودة إلى مصر، وعاش في القاهرة حتى وفاته عام 1911.

خاتمة:

كان أحمد عرابي شخصية وطنية بارزة في التاريخ المصري الحديث. قاد الثورة العرابية ضد الحكم البريطاني، وكان أول رئيس لجمهورية مصر العربية. أجرى عرابي العديد من الإصلاحات السياسية والاقتصادية، إلا أنه هُزم في النهاية من قبل القوات البريطانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *