بحث عن الشيوعية كامل

بحث عن الشيوعية كامل

مقدمة:

الشيوعية هي نظام سياسي واقتصادي يهدف إلى تحقيق مجتمع بدون طبقات اجتماعية أو ملكية خاصة لوسائل الإنتاج. يريد الشيوعيون القضاء على الملكية الخاصة واستبدالها بالملكية الجماعية لوسائل الإنتاج، مثل الأرض والمصانع والموارد الطبيعية. كما يريدون القضاء على الدولة واستبدالها بنظام لا طبقي.

نشأة الشيوعية:

بدأت الشيوعية الحديثة مع كارل ماركس وفريدريك إنجلز اللذين صاغا مفهوم المادية التاريخية في كتاب “البيان الشيوعي” عام 1848. وقد جادل ماركس وإنجلز بأن المجتمع يتطور من خلال صراع طبقي وأن الطبقة العاملة هي المحرك الرئيسي للتاريخ. وقد توقعوا أن الثورة الشيوعية ستؤدي إلى مجتمع بدون طبقات أو دولة.

الثورة البلشفية:

كانت الثورة البلشفية عام 1917 في روسيا أول ثورة شيوعية ناجحة. قاد الثورة فلاديمير لينين وحزب البلاشفة، الذين استولوا على السلطة من حكومة ألكسندر كيرينسكي. وأسست حكومة البلاشفة الاتحاد السوفيتي، الذي أصبح فيما بعد أقوى دولة شيوعية في العالم.

الحرب الباردة:

بعد الحرب العالمية الثانية، انقسم العالم إلى معسكرين متعارضين: المعسكر الشيوعي بقيادة الاتحاد السوفيتي والمعسكر الرأسمالي بقيادة الولايات المتحدة. وكانت الحرب الباردة صراعًا طويلًا وشديدًا بين المعسكرين، انتهى بسقوط الاتحاد السوفيتي عام 1991.

انهيار الاتحاد السوفيتي:

في الثمانينيات، بدأ الاتحاد السوفيتي يعاني من مشاكل اقتصادية واجتماعية. وكان ميخائيل جورباتشوف، آخر زعيم للاتحاد السوفيتي، قد حاول إصلاح النظام الشيوعي، لكن جهوده باءت بالفشل. وفي عام 1991، انهار الاتحاد السوفيتي وتفكك إلى 15 دولة مستقلة.

الشيوعية في العالم اليوم:

بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، انخفض عدد الدول الشيوعية في العالم بشكل كبير. ومع ذلك، لا تزال هناك بعض الدول الشيوعية، مثل الصين وكوبا وكوريا الشمالية. كما توجد أحزاب شيوعية في العديد من البلدان الأخرى، مثل الهند وإيطاليا وفرنسا.

مستقبل الشيوعية:

مستقبل الشيوعية غير واضح. فمن ناحية، لا يزال هناك بعض الدول الشيوعية التي تحاول الحفاظ على نظامها. ومن ناحية أخرى، فإن الشيوعية قد خسرت الكثير من شعبيتها في جميع أنحاء العالم. ويبدو أن الرأسمالية هي النظام الاقتصادي السائد في العالم اليوم.

الخاتمة:

الشيوعية هي نظام سياسي واقتصادي له تاريخ طويل ومعقد. وقد جربت الشيوعية في العديد من البلدان، لكنها لم تنجح في أي منها على المدى الطويل. ومع ذلك، لا يزال هناك بعض الدول الشيوعية التي تحاول الحفاظ على نظامها. ومستقبل الشيوعية غير واضح.

أضف تعليق