بحث عن بر الْوَالِدَيْنِ جاهز للطباعه

بحث عن بر الْوَالِدَيْنِ جاهز للطباعه

العنوان: بحث عن بر الْوَالِدَيْنِ جاهز للطباعة

المقدمة:

يعتبر بر الوالدين من أهم الفرائض الدينية والأخلاقية في الإسلام، وهو واجب على كل مسلم ومسلمة أن يبر والديه ويكرمهما، وقد حثنا الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم على بر الوالدين وجعل له منزلة عظيمة.

أولاً: فضل بر الوالدين:

– يرضي الله تعالى وينال المرء رضوانه:

البر بالوالدين هو سبب من أسباب رضا الله تعالى، فإن الله تعالى أمرنا ببر الوالدين ووعدنا على ذلك بالثواب العظيم، فقال تعالى: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا”.

– يوجب دخول الجنة:

البر بالوالدين سبب من أسباب دخول الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجنة تحت أقدام الأمهات”. وفي حديث آخر قال: “من بر والديه دخل الجنة بغير حساب”.

– يزيد في عمر الإنسان وبركته:

البر بالوالدين يزيد في عمر الإنسان وبركته، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “بر الوالدين يزيد في العمر ويرزقه البركة”.

ثانياً: حقوق الوالدين:

– الإحسان إليهما بالقول والفعل:

الإحسان إلى الوالدين بالقول والفعل من أهم حقوقهما، فلا يجوز للمرء أن يسيء إليهما بأي قول أو فعل، بل يجب عليه أن يحسن إليهما ويرفق بهما، فقال تعالى: “وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا”.

– طاعتهما في كل ما لا يخالف الشرع:

طاعة الوالدين واجبة في كل ما لا يخالف الشرع، فلا يجوز للمرء أن يعصيهما في شيء إلا إذا كان أمراً محرماً، فقال تعالى: “وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا”.

– الدعاء لهما والاستغفار لهما:

الدعاء للوالدين والاستغفار لهما من أهم حقوقهما، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء للوالدين من البر”. وفي حديث آخر قال: “استغفروا لوالديكما فإن حق الولد على الوالد بره”.

ثالثاً: صور بر الوالدين:

– حسن معاملتهما والرفق بهما:

يجب على المرء أن يحسن معاملة والديه ويرفق بهما، فلا يضايقهما بأي قول أو فعل، بل يجب عليه أن يكون لطيفاً بهما ويتعامل معهما برحمة وشفقة.

– طاعتهما في كل ما لا يخالف الشرع:

طاعة الوالدين واجبة في كل ما لا يخالف الشرع، فلا يجوز للمرء أن يعصيهما في شيء إلا إذا كان أمراً محرماً، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حق الوالد على ولده أن يطيعه ما لم يأمره بمعصية الله”.

– الدعاء لهما والاستغفار لهما:

الدعاء للوالدين والاستغفار لهما من أهم حقوقهما، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء للوالدين من البر”. وفي حديث آخر قال: “استغفروا لوالديكما فإن حق الولد على الوالد بره”.

رابعاً: عقوق الوالدين:

– من أعظم الكبائر:

عقوق الوالدين من أعظم الكبائر، وهو من الذنوب التي لا يغفرها الله تعالى إلا بتوبة نصوح، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سباب المسلم فسوق وقتاله كفر وعقوق الوالدين كفر”.

– سبب لحرمان البركة في الرزق والعمر:

عقوق الوالدين سبب لحرمان البركة في الرزق والعمر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عقوق الوالدين يمحق البركة من الرزق ويقطع العمر”.

– سبب لدخول النار:

عقوق الوالدين سبب لدخول النار، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عق والديه دخل النار”.

خامساً: وصايا للوالدين في تربية الأبناء:

– تعليمهم العقيدة الصحيحة:

من أهم واجبات الوالدين تعليم الأبناء العقيدة الصحيحة، وتربيتهم على حب الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وتعليمهم السنن والشرائع الإسلامية.

– غرس القيم والأخلاق الحميدة فيهم:

يجب على الوالدين غرس القيم والأخلاق الحميدة في أبنائهم، مثل الصدق والأمانة والعدل والإحسان، وتعليمهم حسن الخلق ومعاملة الناس بالحسنى.

– توفير بيئة أسرية مستقرة:

يجب على الوالدين توفير بيئة أسرية مستقرة لأبنائهم، وجعلهم يشعرون بالحب والاحتواء والطمأنينة، فإن ذلك يساعدهم على النمو بشكل سليم.

سادساً: وصايا للأبناء في بر الوالدين:

– طاعتهما في كل ما لا يخالف الشرع:

يجب على الأبناء طاعة والديهم في كل ما لا يخالف الشرع، ولا يجوز لهم أن يعصوهما في شيء إلا إذا كان أمراً محرماً.

– الإحسان إليهما بالقول والفعل:

يجب على الأبناء الإحسان إلى والديهم بالقول والفعل، ولا يجوز لهم أن يسيئوا إليهما بأي قول أو فعل، بل يجب عليهم أن يحسنوا إليهما ويرفقوا بهما.

– الدعاء لهما والاستغفار لهما:

يجب على الأبناء الدعاء للوالدين والاستغفار لهما، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء للوالدين من البر”. وفي حديث آخر قال: “استغفروا لوالديكما فإن حق الولد على الوالد بره”.

سابعاً: قصص في بر الوالدين:

– قصة عنقود العنب:

عنقود العنب كان ناضجاً لذيذاً، وكان هناك شاب جائع واقفاً تحته، لم يستطع الوصول إليه، فصعد والده على الشجرة وجمع العنب وأطعم الشاب.

– قصة الغلام الصالح:

كان هناك غلام صالح يخدم والديه ويبرهما، ذات يوم ذهب الغلام إلى السوق واشترى رماناً، وأكل منه نصفه وأعطى النصف الآخر لوالدته، وفي اليوم التالي اشترى تفاحاً، وأكل نصفه وأعطى النصف الآخر لوالده.

– قصة الرجل الظالم:

كان هناك رجل ظالم لا يبر والديه، ذات يوم مرض مرضاً شديداً، ولم يستطع أحد علاجه، فجاءت والدته وقالت له: “يا بني تذكر عندما كنت صغيراً كنت مريضاً، فلم أنم الليالي حتى شفيت، والآن أنا مريضة وأنت لا تسأل عني”. فبكى الرجل وتاب إلى الله تعالى وأبر والديه.

الخاتمة:

بر الوالدين من أهم الفرائض الدينية والأخلاقية في الإسلام، وهو واجب على كل مسلم ومسلمة أن يبر والديه ويكرمهما، وقد حثنا الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم على بر الوالدين وجعل له منزلة عظيمة.

أضف تعليق