بحث عن حاتم الطائي مختصره

بحث عن حاتم الطائي مختصره

حاتم الطائي

حاتم الطائي هو شاعر عربي جاهلي، ولد في نجد حوالي عام 550 م، وتوفي عام 605 م. اشتهر حاتم الطائي بكرمه وشجاعته، وكان مضرب المثل في الكرم والجود. كما كان شاعراً مفوّهاً، ورويت عنه أبيات شعرية كثيرة.

نشأته وحياته

ولد حاتم الطائي في قبيلة طيء، إحدى قبائل العرب العدنانية، في منطقة نجد. وكان والده عدي بن حاتم، أحد زعماء القبيلة. نشأ حاتم في بيئة بدوية قاسية، حيث تعلم الفروسية والرماية والصيد. كما تعلم الشعر والأدب، وكان شاعراً مفوّهاً.

كرمه وشجاعته

اشتهر حاتم الطائي بكرمه وشجاعته، وكان مضرب المثل في الكرم والجود. كان حاتم لا يرد سائلاً، مهما كان طلبه. وكان يذبح إبله ويطعم الناس لحومها. كما كان شجاعاً مقداماً، وكان يدافع عن قومه بكل شجاعة.

شعره

رويت عن حاتم الطائي أبيات شعرية كثيرة، معظمها في مدح الكرم والجود والشجاعة. ومن أشهر أبياته:

ألا لا تعجزنّ وإن قل مالُك فإن المال غاد ورائح

وإني لأرجو أن أكون امرءا أروح وأغدو بالندى الوافرِ

ومن يك ذا فضلٍ فيبخل به فليس بذاك الفضل ذاك الفاضلُ

مقتله

توفي حاتم الطائي عام 605 م، عن عمر يناهز 55 عاماً. رويت عدة روايات عن مقتله، إحداها أنه قتل في معركة بين قبيلتي طيء وبكر.

دوره في الأدب العربي

يعتبر حاتم الطائي أحد أشهر الشعراء العرب في العصر الجاهلي. وقد ترك أثراً كبيراً في الأدب العربي، حيث كان شعره نموذجاً للكرم والشجاعة والجود. كما كان شاعراً مفوّهاً، ورويت عنه أبيات شعرية كثيرة.

خاتمة

حاتم الطائي هو شاعر عربي جاهلي، ولد في نجد حوالي عام 550 م، وتوفي عام 605 م. اشتهر حاتم الطائي بكرمه وشجاعته، وكان مضرب المثل في الكرم والجود. كما كان شاعراً مفوّهاً، ورويت عنه أبيات شعرية كثيرة. ترك حاتم الطائي أثراً كبيراً في الأدب العربي، حيث كان شعره نموذجاً للكرم والشجاعة والجود.

أضف تعليق