بحث عن كان واخواتها doc

بحث عن كان واخواتها doc

بحث عن كان وأخواتها

مقدمة:

كان وأخواتها هي مجموعة من الأفعال تُستعمل للدلالة على حدث أو حالة وقعت في الماضي. تُسمى هذه الأفعال بالأفعال الماضية. كان وأخواتها هي: كان، ما زال، صار، أصبح، ظل، أمسى، بات، ليس.

أفعال كان وأخواتها:

كان: يُستعمل فعل كان للدلالة على حدث أو حالة وقعت في الماضي ولم تعد مستمرة في الحاضر. على سبيل المثال: “كان لدي كلب اسمه ريكس”. “كان الطقس جيدًا أمس”.

ما زال: يُستعمل فعل ما زال للدلالة على حدث أو حالة بدأت في الماضي وما زالت مستمرة في الحاضر. على سبيل المثال: “ما زالت لدي سيارة تويوتا”. “ما زال الطقس جيدًا”.

صار: يُستعمل فعل صار للدلالة على حدث أو حالة جديدة حدثت في الماضي. على سبيل المثال: “صار لدي طفل جديد”. “صار الجو باردًا”.

أصبح: يُستعمل فعل أصبح للدلالة على حدث أو حالة جديدة حدثت في الماضي وأصبحت دائمة. على سبيل المثال: “أصبحت طبيباً”. “أصبحت غنيًا”.

ظل: يُستعمل فعل ظل للدلالة على حدث أو حالة استمرت دون تغيير منذ الماضي وحتى الحاضر. على سبيل المثال: “ظللت في المنزل طوال اليوم”. “ظل الطقس جيدًا طوال الأسبوع”.

أمسى: يُستعمل فعل أمسى للدلالة على حدث أو حالة حدثت في الماضي وأصبحت دائمة. على سبيل المثال: “أمسى فقيرًا”. “أمسى شاعراً”.

بات: يُستعمل فعل بات للدلالة على حدث أو حالة حدثت في الماضي وأصبحت معتادة. على سبيل المثال: “بات يستيقظ مبكرًا”. “باتت تمارس الرياضة يوميًا”.

ليس: يُستعمل فعل ليس للدلالة على نفي حدث أو حالة في الماضي. على سبيل المثال: “لم يكن لدي أي مال”. “لم يكن الطقس جيدًا”.

أزمنة أفعال كان وأخواتها:

الماضي: يُستعمل الزمن الماضي للدلالة على حدث أو حالة وقعت في الماضي ولم تعد مستمرة في الحاضر. على سبيل المثال: “كان لدي كلب اسمه ريكس”. “ما زلت لدي سيارة تويوتا”.

الحاضر: يُستعمل الزمن الحاضر للدلالة على حدث أو حالة بدأت في الماضي وما زالت مستمرة في الحاضر. على سبيل المثال: “ما زالت لدي سيارة تويوتا”. “ما زال الطقس جيدًا”.

المستقبل: يُستعمل الزمن المستقبل للدلالة على حدث أو حالة سيحدث في المستقبل. على سبيل المثال: “سيكون لدي سيارة جديدة”. “سيكون الطقس جيدًا غدًا”.

استخدامات أفعال كان وأخواتها:

تُستعمل أفعال كان وأخواتها للدلالة على حدث أو حالة وقعت في الماضي.

تُستعمل أفعال كان وأخواتها للدلالة على حدث أو حالة بدأت في الماضي وما زالت مستمرة في الحاضر.

تُستعمل أفعال كان وأخواتها للدلالة على حدث أو حالة جديدة حدثت في الماضي.

تُستعمل أفعال كان وأخواتها للدلالة على حدث أو حالة جديدة حدثت في الماضي وأصبحت دائمة.

تُستعمل أفعال كان وأخواتها للدلالة على حدث أو حالة استمرت دون تغيير منذ الماضي وحتى الحاضر.

تُستعمل أفعال كان وأخواتها للدلالة على حدث أو حالة حدثت في الماضي وأصبحت دائمة.

تُستعمل أفعال كان وأخواتها للدلالة على حدث أو حالة حدثت في الماضي وأصبحت معتادة.

أمثلة على استخدام أفعال كان وأخواتها:

“كان لدي كلب اسمه ريكس”.

“ما زلت لدي سيارة تويوتا”.

“صار لدي طفل جديد”.

“أصبحت طبيباً”.

“ظللت في المنزل طوال اليوم”.

“أمسى فقيرًا”.

“بات يستيقظ مبكرًا”.

“لم يكن لدي أي مال”.

خاتمة:

أفعال كان وأخواتها هي مجموعة مهمة من الأفعال تُستعمل للدلالة على حدث أو حالة وقعت في الماضي. تُسمى هذه الأفعال بالأفعال الماضية. كان وأخواتها هي: كان، ما زال، صار، أصبح، ظل، أمسى، بات، ليس.

أضف تعليق