برنامج اذاعي كامل عن التواضع

مقدمة

التواضع من الصفات الحميدة التي حث عليها الإسلام، وهو من الصفات التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم، والتواضع هو ضد الكبر والغرور، وهو أن لا يرى الإنسان نفسه أفضل من غيره، وأن لا يستهين بأحد، وأن يعامل الناس معاملة حسنة.

التواضع في القرآن والسنة

ورد ذكر التواضع في القرآن والسنة في مواضع عديدة، ففي قوله تعالى: (وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنصَرُونَ) [الزمر: 54]، وفي قوله تعالى: (وَلا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا) [الإسراء: 37]، وفي قوله تعالى: (وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ) [لقمان: 18].

وفي السنة النبوية، ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: (التواضع من الإيمان، والكبر من النفاق)، وقال أيضًا: (ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزة، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله)، وقال أيضًا: (من تواضع لله رفعه الله، ومن تكبر وضعه الله).

أهمية التواضع

للتواضع أهمية كبيرة في حياة المسلم، فهو من الصفات التي تدل على إيمان العبد، وهو من الصفات التي يحبها الله تعالى، وهو من الصفات التي تجلب لصاحبها محبة الناس.

آثار التواضع

للتواضع آثار إيجابية كثيرة على حياة المسلم، ومن هذه الآثار:

– محبة الله تعالى.

– محبة الناس.

– دخول الجنة.

– النجاة من النار.

– زيادة الحسنات.

– تكفير السيئات.

– رفعة الدرجات.

طرق اكتساب التواضع

هناك طرق عديدة يمكن من خلالها اكتساب التواضع، ومن هذه الطرق:

– ذكر الله تعالى.

– قراءة القرآن الكريم.

– الصلاة.

– الصيام.

– الزكاة.

– الحج.

– العمرة.

– الجهاد في سبيل الله.

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

– إغاثة الملهوف.

– إطعام الطعام.

– السعي في حوائج الناس.

موانع التواضع

هناك بعض العوائق التي تحول دون اكتساب التواضع، ومن هذه العوائق:

– الكبر.

– الغرور.

– العجب بالنفس.

– حب الشهرة.

– حب المال.

– حب الجاه.

– حب الدنيا.

التواضع مع الغير

يجب على المسلم أن يتواضع مع الغير، بغض النظر عن دينهم أو جنسهم أو لونهم أو لغتهم، فالتواضع من الصفات التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم، بغض النظر عن أي شيء آخر.

خاتمة

التواضع من الصفات الحميدة التي حث عليها الإسلام، وهو من الصفات التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم، وللتواضع أهمية كبيرة في حياة المسلم، وهو من الصفات التي تدل على إيمان العبد، وهو من الصفات التي يحبها الله تعالى، وهو من الصفات التي تجلب لصاحبها محبة الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *