بسم الله والله اكبر اللهم هذا منك ولك

بسم الله والله اكبر اللهم هذا منك ولك

بسم الله والله أكبر اللهم هذا منك ولك

مقدمة:

تعد عبارة “بسم الله والله أكبر اللهم هذا منك ولك” من العبارات الإسلامية الشائعة التي يتم نطقها في العديد من المناسبات والظروف المختلفة، سواءً كانت سعيدة أم حزينة. وتُعبر هذه العبارة عن مدى إيمان المسلم وتوكله على الله عز وجل في كل أموره، مهما كانت بسيطة أو معقدة.

1. بسم الله:

– بسم الله الرحمن الرحيم هي البسملة، وهي أول آية في القرآن الكريم.

– البسملة هي عبارة عن دعاء إلى الله عز وجل، ودعاء إلى كل من يقرأها أو يسمعها.

– وتُعد البسملة من أعظم الأدعية، فهي شاملة لجميع الخير، وهي مستجابة بإذن الله تعالى.

2. والله أكبر:

– والله أكبر هي تكبيرة الإحرام، وهي أول عبارة ينطق بها المصلي عند بدء الصلاة.

– والله أكبر هي تعبير عن عظمة الله عز وجل، وعن مدى إيمان المسلم به.

– وهي تُقال أيضًا عند القيام بأي أمر عظيم أو عند مواجهة أي تحدٍ أو صعوبة.

3. اللهم هذا منك ولك:

– اللهم هذا منك ولك هي عبارة تُقال عند حصول المسلم على أي نعمة أو رزق أو خير.

– وهي تعبر عن مدى شكر المسلم لله عز وجل على نعمه وفضله.

– وهي أيضًا دعاء إلى الله عز وجل بأن يحفظ هذه النعمة ويديمها.

4. فضل قول بسم الله الرحمن الرحيم:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أقطع” (أخرجه أبو داود والترمذي).

– وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال بسم الله الرحمن الرحيم في أول طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لك عندنا الليلة. ومن قالها في آخر طعامه، قال الشيطان: لا غداء لك عندنا اليوم” (رواه أحمد).

– وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال بسم الله الرحمن الرحيم عند ذبح شاة، نجا من النار ومن أكل منها” (رواه أبو داود).

5. فضل قول الله أكبر:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الكبر لله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر” (رواه مسلم).

– وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الله أكبر كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن” (رواه البخاري).

– وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال الله أكبر خمسًا وعشرين مرة في دبر كل صلاة مكتوبة، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر” (رواه أحمد).

6. فضل قول اللهم هذا منك ولك:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يرزق: اللهم هذا منك ولك، فشكرت لك، فزدني، زاده الله عز وجل” (رواه الترمذي).

– وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يأتيه رزق: الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام من غير حول مني ولا قوة، زاده الله عز وجل” (رواه أبو داود).

– وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال إذا أكل: الحمد لله الذي خلق هذا الطعام وأطعمه إياه من غير حول مني ولا قوة، غفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه أبو داود).

7. بسم الله والله أكبر اللهم هذا منك ولك في السنة النبوية:

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتاه طعام قال: “اللهم بارك لنا فيه، وأطعمنا خيرًا منه، وارزقنا خيرًا منه” (رواه مسلم).

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أكل قال: “الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام، ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة” (رواه أبو داود).

– وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شرب قال: “الحمد لله الذي سقاني هذا الماء البارد، على ظمأ شديد، من غير حول مني ولا قوة” (رواه أبو داود).

خاتمة:

إن عبارة “بسم الله والله أكبر اللهم هذا منك ولك” هي من العبارات الإسلامية الشائعة التي تُعبر عن مدى إيمان المسلم وتوكله على الله عز وجل في كل أموره. وهي أيضًا من العبارات التي لها فضل كبير عند الله عز وجل. لذلك، ينبغي على المسلم أن يحرص على قولها في جميع مناسباته وأحواله.

أضف تعليق