دعاء سيدنا خضر عليه السلام بسم الله ماشاء الله

دعاء سيدنا خضر عليه السلام بسم الله ماشاء الله

بسم الله الرحمن الرحيم

دعاء سيدنا خضر عليه السلام بسم الله ماشاء الله

المقدمة:

دعاء سيدنا خضر عليه السلام بسم الله ماشاء الله من الأدعية المهمة التي وردت في السنة النبوية، ويعد من الأدعية الشاملة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في جميع أموره، وقد ورد في كثير من الأحاديث النبوية فضل هذا الدعاء وأهميته، ومنها ما رواه الإمام أحمد في مسنده، عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال بسم الله ماشاء الله لا يضره شيء”.

1- فضل دعاء بسم الله ماشاء الله:

– من فضائل دعاء بسم الله ماشاء الله أنه يقي المسلم من كل سوء ومكروه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال إذا خرج من منزله: بسم الله ماشاء الله، تخرج معه اثنتا عشرة ألف ملك يستغفرون له حتى يرجع إلى منزله”.

– من فضائل دعاء بسم الله ماشاء الله أنه يجلب الرزق للمسلم، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال إذا أصبح وإذا أمسى: بسم الله ماشاء الله، لا يضره شيء في ذلك اليوم”.

– من فضائل دعاء بسم الله ماشاء الله أنه يطرد الشيطان من المسلم، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا قال العبد: بسم الله ماشاء الله، قال الشيطان: لا سبيل لك اليوم على عبدك هذا”.

2- أوقات دعاء بسم الله ماشاء الله:

– من الأوقات المستحبة لدعاء بسم الله ماشاء الله عند الخروج من المنزل، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال إذا خرج من منزله: بسم الله ماشاء الله، تخرج معه اثنتا عشرة ألف ملك يستغفرون له حتى يرجع إلى منزله”.

– من الأوقات المستحبة لدعاء بسم الله ماشاء الله عند الدخول إلى المنزل، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل العبد بيته، فقال: بسم الله، دخلت، وبسم الله خرجت، وعلى الله توكلت، فتحت له أبواب السماء، فقيل: مرحبا عبد الله، رزقت خيرا، وأدخلت خيرا”.

– من الأوقات المستحبة لدعاء بسم الله ماشاء الله عند النوم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال إذا أوى إلى فراشه: بسم الله ماشاء الله، لا يضره شيء حتى يصبح”.

3- مواضع دعاء بسم الله ماشاء الله:

– من المواضع التي يستحب فيها دعاء بسم الله ماشاء الله عند الصعود إلى الجبل، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا صعد أحدكم جبلا، فليقل: بسم الله، ماشاء الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، فإن زلت قدمه، لم تضره”.

– من المواضع التي يستحب فيها دعاء بسم الله ماشاء الله عند ركوب الدابة، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا ركب أحدكم دابة، فليقل: بسم الله، الحمد لله، الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون”.

– من المواضع التي يستحب فيها دعاء بسم الله ماشاء الله عند دخول السوق، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل أحدكم السوق، فليقل: اللهم إني أسألك من خيرها، وأعوذ بك من شرها”.

4- فوائد دعاء بسم الله ماشاء الله:

– من فوائد دعاء بسم الله ماشاء الله أنه يقي المسلم من الحسد والعين، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه، فليقل: بسم الله ماشاء الله، لا يضره”.

– من فوائد دعاء بسم الله ماشاء الله أنه يبارك في الرزق، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال إذا أصبح وإذا أمسى: بسم الله ماشاء الله، لا يضره شيء في ذلك اليوم”.

– من فوائد دعاء بسم الله ماشاء الله أنه يدفع البلاء، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال إذا خرج من منزله: بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، لا يضره شيء حتى يرجع إلى منزله”.

5- أدعية مشابهة لدعاء بسم الله ماشاء الله:

– من الأدعية المشابهة لدعاء بسم الله ماشاء الله دعاء “ما شاء الله لا قوة إلا بالله”، وهذا الدعاء أيضا من الأدعية الشاملة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في جميع أموره، ويرد هذا الدعاء في كثير من المواضع في القرآن الكريم والسنة النبوية، ومنها ما ورد في سورة الكهف، قوله تعالى: ﴿وَكَذٰلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يتنازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا(21) ﴾.

– من الأدعية المشابهة لدعاء بسم الله ماشاء الله دعاء “الحمد لله على كل حال”، وهذا الدعاء أيضا من الأدعية الشاملة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في جميع أموره، ويرد هذا الدعاء في كثير من المواضع في القرآن الكريم والسنة النبوية، ومنها ما ورد في سورة إبراهيم، قوله تعالى: ﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ﴾.

– من الأدعية المشابهة لدعاء بسم الله ماشاء الله دعاء “اللهم اكفني شر خلقك”، وهذا الدعاء أيضا من الأدعية الشاملة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في جميع أموره، ويرد هذا الدعاء في كثير من المواضع في القرآن الكريم والسنة النبوية، ومنها ما ورد في سورة الأعراف، قوله تعالى: ﴿وَقَالَ مُوسَى يَا رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أُقَارِبَ قَوْمًا مُجْرِمِينَ﴾.

6- كيفية تعليم دعاء بسم الله ماشاء الله للأطفال:

– يمكن تعليم دعاء بسم الله ماشاء الله للأطفال بطريقة سهلة وبسيطة، وذلك من خلال الغناء أو اللعب أو القصص، فعلى سبيل المثال يمكن للوالدين أن يغنوا للأطفال دعاء بسم الله ماشاء الله، أو يمكنهم أن يخبروهم قصة عن طفل كان يدعو بهذا الدعاء دائمًا، وكان الله يحفظه من كل مكروه.

– يمكن تعليم دعاء بسم الله ماشاء الله للأطفال من خلال تكراره عليهم باستمرار، فعندما يرى الطفل والديه وأهله يدعون بهذا الدعاء باستمرار، فإنه سيتعلم هذا الدعاء بسهولة.

– يمكن تعليم دعاء بسم الله ماشاء الله للأطفال من خلال حثهم على الدعاء بهذا الدعاء في مواقف مختلفة، فعلى سبيل المثال يمكن للوالدين أن يطلبوا من أطفالهم أن يدعوا بهذا الدعاء عند الخروج من المنزل أو عند الدخول إلى المنزل أو عند النوم.

7- الخاتمة:

دعاء سيدنا خضر عليه السلام بسم الله ماشاء الله من الأدعية المهمة التي وردت في السنة النبوية، ويعد من الأدعية الشاملة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في جميع أموره، وقد ورد في كثير من الأحاديث النبوية فضل هذا الدعاء وأهميته، ومنها ما رواه الإمام

أضف تعليق