بطاقة تهنئة شهر رجب

بطاقة تهنئة شهر رجب

المقدمة:

شهر رجب هو الشهر السابع من أشهر السنة الهجرية، ويعد من الأشهر الحرم التي حرم الله فيها القتال، وقد فضله الله تعالى على غيره من الشهور، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الله، شعبان شهري، رمضان شهر أمتي”. ويستحب في هذا الشهر الإكثار من العبادات والقربات، كالصلاة والصيام والصدقة والاستغفار والتوبة.

فضل شهر رجب:

1. شهر رجب من الأشهر الحرم، وقد حرم الله تعالى فيها القتال، قال تعالى: “إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين”.

2. شهر رجب شهر المغفرة والرحمة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا جاء شهر رجب فاستغفروا الله وتوبوا إليه، فإن الله غافر رحيم، وإذا جاء شعبان فتجهزوا لرمضان، وإذا جاء رمضان فاجتهدوا في العبادة والتقوى”.

3. شهر رجب شهر العتق من النار، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا كان ليلة النصف من رجب نادى مناد من السماء: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك في كل ليلة”.

أعمال مستحبة في شهر رجب:

1. الإكثار من الصلاة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى في شهر رجب اثنتي عشرة ركعة، يؤتم بركعتين ويوتر بأربع، كتبت له براءة من النار، وأنجاه الله من العذاب، وأعطاه أجراً عظيماً”.

2. الإكثار من الصيام، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يوماً من شهر رجب كتب الله له صيام ثلاثين يوماً، ومن صام ثلاثة أيام كتب له صيام تسعين يوماً، ومن صام سبعة أيام كتب له صيام عام كامل”.

3. الإكثار من الصدقة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الصدقة في شهر رجب مضاعفة كأجر صيام شهر رمضان”.

أدعية شهر رجب:

1. دعاء ليلة النصف من رجب: “اللهم إني أسألك أن تغفر لي ذنوبي، وأن تتقبل توبتي، وأن تحفظني من النار، وأن ترزقني الجنة”.

2. دعاء آخر لشهر رجب: “اللهم إني أسألك أن تجعل هذا الشهر شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار، وأن ترزقني فيه الخير والبركة والتوفيق”.

3. دعاء ثالث لشهر رجب: “اللهم إني أسألك أن توفقني فيه لعمل الخير وطاعة المولى عز وجل، وأن تجعلني فيه من عبادك الصالحين”.

خاتمة:

شهر رجب من الأشهر المباركة التي فضلها الله تعالى على غيره من الشهور، ويستحب فيه الإكثار من العبادات والقربات، والدعاء إلى الله تعالى بالمغفرة والرحمة والعتق من النار. نسأل الله تعالى أن يوفقنا لطاعته وعبادته في هذا الشهر المبارك، وأن يجعلنا من عتقائه من النار ومن الفائزين برضوانه وجنته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *