بوستات عن اول رجب

بوستات عن اول رجب

بوستات عن أول رجب

مقدمة

رجب هو الشهر السابع من السنة الهجرية، وهو من الأشهر الحرم الأربعة التي حرم الله فيها القتال، وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تحث على اغتنام فضائل شهر رجب، ومن هذه الأحاديث ما رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “رجب شهر الله الأصم، شعبان شهري، ورمضان شهر أمتي”، وفي رواية أخرى قال: “رجب شهر الاستغفار، وشعبان شهر الصلاة، ورمضان شهر القرآن”.

فضائل شهر رجب

1. شهر المغفرة والرحمة:

رجب هو شهر المغفرة والرحمة، ومن اغتنم فضائله وتقرب إلى الله بالطاعات والعبادات، فإن الله يغفر له ذنوبه ويتجاوز عنه.

ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تحث على اغتنام فضائل شهر رجب، ومن هذه الأحاديث ما رواه الإمام الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يومًا من رجب كتب الله له صيام ستين شهرًا”.

ومن الأحاديث التي تحث على اغتنام فضائل شهر رجب أيضًا ما رواه الإمام النسائي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى ليلة القدر غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

2. شهر التوبة والاستغفار:

رجب هو شهر التوبة والاستغفار، ومن تاب إلى الله في هذا الشهر وتاب توبة نصوحًا، فإن الله يتوب عليه ويتقبل توبته ويغفر له ذنوبه.

ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تحث على التوبة والاستغفار في شهر رجب، ومن هذه الأحاديث ما رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “استغفروا الله في رجب، فإن الله غافر تواب”.

ومن الأحاديث التي تحث على التوبة والاستغفار في شهر رجب أيضًا ما رواه الإمام الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال في رجب: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

3. شهر العبادات والطاعات:

رجب هو شهر العبادات والطاعات، ومن أكثر العبادات التي يستحب القيام بها في هذا الشهر الصيام والصلاة والذكر والاستغفار وقراءة القرآن الكريم.

ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تحث على القيام بالعبادات والطاعات في شهر رجب، ومن هذه الأحاديث ما رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يومًا من رجب كتب الله له صيام ستين شهرًا”.

ومن الأحاديث التي تحث على القيام بالعبادات والطاعات في شهر رجب أيضًا ما رواه الإمام الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى ليلة القدر غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

4. شهر الاعتكاف:

رجب هو شهر الاعتكاف، ومن السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من شهر رجب.

ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تحث على الاعتكاف في شهر رجب، ومن هذه الأحاديث ما رواه الإمام البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من اعتكف عشرًا من رمضان كتب له قيام ليلة القدر”.

ومن الأحاديث التي تحث على الاعتكاف في شهر رجب أيضًا ما رواه الإمام مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من اعتكف في المسجد الحرام أو المسجد النبوي أو المسجد الأقصى كتب الله له بكل يوم وليلة حجة وعمرة”.

5. شهر الصدقة والإحسان:

رجب هو شهر الصدقة والإحسان، ومن السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصدقة في شهر رجب.

ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تحث على الصدقة والإحسان في شهر رجب، ومن هذه الأحاديث ما رواه الإمام الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من تصدق في رجب بصدقة كان كمن تصدق بستين صدقة في غيره من الشهور”.

ومن الأحاديث التي تحث على الصدقة والإحسان في شهر رجب أيضًا ما رواه الإمام النسائي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من تصدق في رجب بما يعيش به يومه وليلته أعطاه الله بكل درهم تصدق به ألف ألف درهم”.

6. شهر الدعاء:

رجب هو شهر الدعاء، ومن السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الدعاء في شهر رجب.

ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تحث على الدعاء في شهر رجب، ومن هذه الأحاديث ما رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا الله في رجب فقال: اللهم بارك لي في رجب وشعبان وبلغني رمضان، غفر له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

ومن الأحاديث التي تحث على الدعاء في شهر رجب أيضًا ما رواه الإمام الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا الله في رجب بظهر الغيب استجيب له حاجته”.

7. شهر الوحدة والوئام:

رجب هو شهر الوحدة والوئام، ومن السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحث على الوحدة والوئام بين المسلمين.

ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تحث على الوحدة والوئام بين المسلمين، ومن هذه الأحاديث ما رواه الإمام البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “المسلمون إخوة فلا يظلم بعضهم بعضًا ولا يخذل بعضهم بعضًا”.

ومن الأحاديث التي تحث على الوحدة والوئام بين المسلمين أيضًا ما رواه الإمام مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”.

خاتمة

رجب هو شهر فضيل له مكانة عظيمة في الإسلام، وهو شهر المغفرة والرحمة والتوبة والاستغفار والعبادات والطاعات والاعتكاف والصدقة والإحسان والدعاء والوحدة والوئام، ومن اغتنم فضائله وتقرب إلى الله بالطاعات والعبادات، فإن الله يغفر له ذنوبه ويتجاوز عنه ويمن عليه برحمته ومغفرته.

أضف تعليق