بوستات عن شهر رجب

No images found for بوستات عن شهر رجب

التمهيد

شهر رجب شهر مبارك في التقويم الإسلامي، يأتي بعد جمادى الآخرة وقبل شعبان، وله مكانة خاصة في الإسلام لارتباطه بأحداث عظيمة، مثل: الإسراء والمعراج، وهو شهر استعداد وتجهيز لاستقبال شهر رمضان المبارك.

أعمال مستحبة في شهر رجب

الصيام: يستحب الصيام في شهر رجب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “رجب شهر الله الأصم، فلا تظلموا فيه شيئًا، فإنه شهر عظيم عند الله، ومن صامه، كان له مثل أجر صيام سنة”.

الاعتكاف: يستحب الاعتكاف في المساجد في شهر رجب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اعتكاف عشر في رمضان، واعتكاف يوم في رجب، خير من اعتكاف الدنيا”.

الصلاة: يستحب الإكثار من الصلاة في شهر رجب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى في شهر رجب اثنتي عشرة ركعة، يصلي أربع ركعات يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل يا أيها الكافرون مرة، وأربع ركعات يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد مرة، وأربع ركعات يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب والمعوذتين مرة، كتب الله له مائة ألف حسنة”.

أدعية شهر رجب

هناك العديد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأهل البيت في شهر رجب، ومنها:

“اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان”.

“اللهم اغفر لي ذنوبي، وتقبل توبتي، واجعلني من عبادك الصالحين”.

“اللهم ارزقني رزقًا واسعًا، وبارك لي فيه، ووفقني إلى إنفاقه في طاعتك”.

فضل شهر رجب

شهر رجب من الأشهر الحرم، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الأشهر الحرم ثلاثة: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر، الذي بين جمادى وشعبان”.

شهر رجب شهر استعداد وتجهيز لاستقبال شهر رمضان المبارك، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “رجب شهر التهيؤ، وشعبان شهر الانتشار، ورمضان شهر الجمع”.

شهر رجب شهر الرحمة والمغفرة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “شهر رجب شهر المغفرة، فاستغفروا الله تعالى، وأكثروا من الاستغفار، فإن الله غفور رحيم”.

أحاديث عن شهر رجب

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “رجب شهر الله الأصم، فلا تظلموا فيه شيئًا، فإنه شهر عظيم عند الله، ومن صامه، كان له مثل أجر صيام سنة”.

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “شهر رجب شهر العتق من النار، فاستكثروا فيه من الاستغفار، والتوبة، والدعاء”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: “شهر رجب شهر التهيؤ، وشعبان شهر الانتشار، ورمضان شهر الجمع”.

آثار شهر رجب

شهر رجب شهر الرحمة والمغفرة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “شهر رجب شهر المغفرة، فاستغفروا الله تعالى، وأكثروا من الاستغفار، فإن الله غفور رحيم”.

شهر رجب شهر التهيؤ لاستقبال شهر رمضان المبارك، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “رجب شهر التهيؤ، وشعبان شهر الانتشار، ورمضان شهر الجمع”.

شهر رجب شهر استجابة الدعاء، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “شهر رجب شهر العتق من النار، فاستكثروا فيه من الاستغفار، والتوبة، والدعاء”.

الخاتمة

شهر رجب شهر مبارك في التقويم الإسلامي، له مكانة خاصة في الإسلام لارتباطه بأحداث عظيمة، مثل: الإسراء والمعراج، وهو شهر استعداد وتجهيز لاستقبال شهر رمضان المبارك. ومن المستحب في شهر رجب الصيام والاعتكاف والإكثار من الصلاة والدعاء والاستغفار.

أضف تعليق