بوستات عن فضل صلاة الفجر

بوستات عن فضل صلاة الفجر

المقدمة

تعتبر صلاة الفجر من أهم الصلوات وأفضلها في الإسلام، حيث أنها أول صلاة مفروضة على المسلم في اليوم، وهي العهد بين العبد وربه، كما أنها صلاة الأوابين والمستغفرين، وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على المحافظة عليها وجعلها من أولوياتنا اليومية، ففي حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها”.

فضائل صلاة الفجر

1. غفران الذنوب:

– الصلاة في وقتها كفارة للذنوب، وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته في شيء، فإن من يطلبكم من ذمته في شيء يعذبه”.

– صلاة الفجر من أفضل الأوقات للدعاء والاستغفار، ففي الحديث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “آخر الليل والأسحار أدعى إلى الإجابة”.

2. الوقاية من النار:

– صلاة الفجر من الأسباب التي تحفظ المسلم من النار، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى البردين دخل الجنة”.

– صلاة الفجر من الأسباب التي تجعل المسلم من الفائزين برضوان الله، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنك الله بشيء من عمله”.

3. زيادة الرزق:

– صلاة الفجر من الأسباب التي تزيد الرزق، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها”.

– صلاة الفجر من الأسباب التي تبارك للمسلم في رزقه، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الصبح في جماعة كتب له عشر حسنات، ومن صلى الظهر في جماعة كتب له عشرون حسنة، ومن صلى العصر في جماعة كتب له ثلاثون حسنة، ومن صلى المغرب في جماعة كتب له أربعون حسنة، ومن صلى العشاء في جماعة كتب له خمسون حسنة”.

4. طمأنينة القلب:

– صلاة الفجر من الأسباب التي تطمئن القلب وتسكن النفس، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها”.

– صلاة الفجر من الأسباب التي تقوي الإيمان وتزيد التقوى، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنك الله بشيء من عمله”.

5. بركة الوقت:

– صلاة الفجر من الأسباب التي تبارك للمسلم في وقته، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنك الله بشيء من عمله”.

– صلاة الفجر من الأسباب التي تيسر للمسلم أموره وتسهل عليه حياته، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الصبح في جماعة كتب له عشر حسنات”.

6. حفظ الصحة:

– صلاة الفجر من الأسباب التي تحفظ الصحة وتقوي البدن، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها”.

– صلاة الفجر من الأسباب التي تقي المسلم من الأمراض وتساعده على الشفاء منها، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنك الله بشيء من عمله”.

7. شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم:

– صلاة الفجر من الأسباب التي يتشفع فيها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنك الله بشيء من عمله”.

– صلاة الفجر من الأسباب التي تدخل المسلم في شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الصبح في جماعة كتب له عشر حسنات”.

الخاتمة

صلاة الفجر هي صلاة عظيمة ومباركة، ولها فضائل كثيرة لا حصر لها، فهي صلاة الأوابين والمستغفرين، وهي العهد بين العبد وربه، وهي أول صلاة مفروضة على المسلم في اليوم، وهي صلاة الجماعة، وهي صلاة الأذكار والأدعية، وهي صلاة النور والرحمة، وهي صلاة الفلاح والنجاح، وهي صلاة الشفاعة والنجاة، وهي صلاة الفردوس والجنة.

أضف تعليق