دعاء مستجاب صلاة الفجر

دعاء مستجاب صلاة الفجر

دعاء مستجاب صلاة الفجر

المقدمة:

صلاة الفجر هي أول صلاة في اليوم، وهي من الصلوات الخمس المفروضة على المسلمين. وقد ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي تحث على صلاة الفجر في وقتها، وتبين فضلها وأجرها العظيم. ومن أهم هذه الأحاديث ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الفجر في جماعة فكأنما قام ليلة كاملة”.

أولاً: فضل صلاة الفجر:

1. صلاة الفجر هي أفضل الصلوات بعد صلاة العشاء، وهي أحب الصلوات إلى الله تعالى.

2. صلاة الفجر سبب لدخول الجنة، فقد روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من حافظ على صلاة الفجر والعشاء دخل الجنة”.

3. صلاة الفجر سبب لرفع الدرجات، فقد روى ابن ماجه عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

ثانيًا: آداب صلاة الفجر:

1. الاستيقاظ مبكرًا: ينبغي للمسلم أن يستيقظ مبكرًا لصلاة الفجر، حتى يتمكن من الوضوء والتسبيح والاستغفار قبل الصلاة.

2. الوضوء بإتقان: ينبغي للمسلم أن يتوضأ بإتقان قبل صلاة الفجر، حتى يزيل جميع النجاسات عن جسده وثيابه.

3. لبس الثياب الطيبة: ينبغي للمسلم أن يلبس الثياب الطيبة عند صلاة الفجر، لأن ذلك من السنة النبوية الشريفة.

ثالثًا: دعاء صلاة الفجر:

1. أدعية قبل الصلاة: ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى قبل صلاة الفجر، بأن ييسر له صلاته وعبادته، وأن يتقبلها منه.

2. أدعية أثناء الصلاة: ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى أثناء صلاة الفجر، بأن يغفر له ذنوبه، وأن يرزقه الجنة، وأن يحفظه من عذاب النار.

3. أدعية بعد الصلاة: ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى بعد صلاة الفجر، بأن يبارك له في يومه، وأن يرزقه فيه الرزق الحلال، وأن يوفقه في جميع أعماله.

رابعًا: صلاة الفجر جماعة:

1. فضل صلاة الفجر جماعة: صلاة الفجر جماعة أفضل من صلاتها فرادى بسبع وعشرين درجة، وقد روى ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة”.

2. آداب صلاة الفجر جماعة: ينبغي للمسلم أن يتوجه إلى المسجد مبكرًا لصلاة الفجر جماعة، وأن يصطف مع المصلين في الصفوف الأولى، وأن ينتظر الإمام حتى يكبر للصلاة.

3. دعاء صلاة الفجر جماعة: ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى في صلاة الفجر جماعة، بأن يبارك للمسلمين في دينهم ودنياهم، وأن يوحد كلمتهم، وأن يهديهم سبل السلام.

خامسًا: صلاة الفجر والرزق:

1. صلاة الفجر سبب لفتح أبواب الرزق: صلاة الفجر سبب لفتح أبواب الرزق، فقد روى الطبراني عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الفجر رزقه الله تعالى من فضله”.

2. صلاة الفجر سبب لبركة الرزق: صلاة الفجر سبب لبركة الرزق، فقد روى ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين رزقه الله تعالى من فضله”.

3. صلاة الفجر سبب لزيادة الرزق: صلاة الفجر سبب لزيادة الرزق، فقد روى أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كتب له بكل خطوة يخطوها إلى المسجد وإلى بيته عشر حسنات ومحيت عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وزيد في رزقه”.

سادسًا: صلاة الفجر والصحة:

1. صلاة الفجر سبب لصحة الجسم: صلاة الفجر سبب لصحة الجسم، فقد روى ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الفجر في جماعة شفاه الله تعالى من سبعين مرضًا”.

2. صلاة الفجر سبب لراحة البال: صلاة الفجر سبب لراحة البال، فقد روى أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الفجر في جماعة غدا وقلبه مشرق”.

3. صلاة الفجر سبب لزيادة العمر: صلاة الفجر سبب لزيادة العمر، فقد روى الطبراني عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الفجر في جماعة أتم الله تعالى له عمره”.

سابعًا: صلاة الفجر والدعاء:

1. صلاة الفجر وقت مستجاب للدعاء: صلاة الفجر وقت مستجاب للدع

أضف تعليق