تاريخ ميلاد اسماء مصطفي

تاريخ ميلاد اسماء مصطفي

المقدمة

أسماء مصطفى هي معلمة مصرية، وناشطة في مجال حقوق الإنسان، ومديرة سابقة لمنظمة كفى للتحرش، وهي منظمة غير حكومية تعمل على مكافحة التحرش الجنسي في مصر. ولدت أسماء مصطفى في 19 سبتمبر 1982 في القاهرة، مصر. وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الآداب في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ودرجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة هارفارد.

نشأتها وتعليمها

ولدت أسماء مصطفى في القاهرة عام 1982. والداها هما مصطفى محمد، أستاذ جامعي، وسامية عبد الحميد، طبيبة. لديها شقيقان هما أحمد ومحمد. التحقت أسماء بمدرسة ليسيه الحرية الفرنسية بالقاهرة، حيث درست حتى الصف العاشر. ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة لإكمال دراستها الثانوية في مدرسة لورانس أكاديمي في ماساتشوستس.

التحقت أسماء بعد ذلك بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، حيث درست العلوم السياسية. تخرجت عام 2004 بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى. ثم انتقلت إلى جامعة هارفارد، حيث حصلت على درجة الماجستير في العلوم السياسية عام 2006.

عملها المهني

بدأت أسماء مصطفى حياتها المهنية كباحثة في مركز كارنيجي للشرق الأوسط في بيروت. عملت هناك لمدة عامين، حيث أجرت أبحاثًا حول قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان في الشرق الأوسط.

في عام 2008، انتقلت أسماء إلى مصر للعمل كمديرة تنفيذية لمنظمة كفى للتحرش. وكانت المنظمة قد تأسست في عام 2005 من قبل مجموعة من الناشطات النسويات بهدف مكافحة التحرش الجنسي في مصر.

إنجازاتها

حققت أسماء مصطفى العديد من الإنجازات خلال فترة عملها كمديرة تنفيذية لمنظمة كفى للتحرش. ومن أبرز هذه الإنجازات:

إطلاق حملة “احكي” في عام 2009، والتي تهدف إلى تشجيع ضحايا التحرش الجنسي على التحدث عن تجاربهم.

إطلاق حملة “معًا ضد التحرش” في عام 2011، والتي تهدف إلى تغيير السلوكيات الاجتماعية التي تساهم في التحرش الجنسي.

إصدار قانون التحرش الجنسي في عام 2014، والذي يوفر حماية قانونية لضحايا التحرش الجنسي.

تحدياتها

واجهت أسماء مصطفى العديد من التحديات خلال فترة عملها كمديرة تنفيذية لمنظمة كفى للتحرش. ومن أبرز هذه التحديات:

مقاومة بعض الجهات للمبادرات التي أطلقتها المنظمة، مثل حملة “احكي”.

محاولات بعض الجهات تشويه سمعة المنظمة والعاملين فيها.

تعرض أسماء نفسها للتحرش والمضايقات بسبب عملها في مجال مناصرة حقوق المرأة.

استقالتها من كفى للتحرش

في عام 2016، استقالت أسماء مصطفى من منصبها كمديرة تنفيذية لمنظمة كفى للتحرش. وقالت في بيان استقالتها إنها تريد التفرغ لمشاريع أخرى.

عملها الحالي

تعمل أسماء مصطفى حاليًا كمستشارة مستقلة في مجال حقوق الإنسان. وهي أيضًا عضو في مجلس إدارة مؤسسة المرأة العربية، وهي منظمة غير حكومية تعمل على النهوض بحقوق المرأة في الوطن العربي.

الخاتمة

أسماء مصطفى هي نموذج للمرأة العربية القوية والمؤثرة. لقد حققت الكثير من الإنجازات في مجال مكافحة التحرش الجنسي وحقوق المرأة. وهي مثال يحتذى به للعديد من النساء والفتيات في مصر والعالم العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *